معنى اسم عفراء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم عفراء

اسم عفراء

اسم عفراء من الأسماء العربية القديمة، وقد ظهر منذ العصر الجاهلي، حيث تغنى الشاعر عروة بن حزام، بقصائده عن محبوبته عفراء وابنة عمه التي نشأ معها في بيت واحد، ولا يزال اسم عفراء يطفو على سطح الحياة حتى في أيّامنا الحالية، فاسم العفراء يحمل معانيَ جميلة، ولعلّ هذا هو السبب الذي يجعلُ منه اسمًا متداوَلًا حتى أيّامنا هذه، وفي هذا المقال سيتمّ توضيح معنى اسم عفراء في معاني الأسماء وصفاته الشخصية والشخصيات الشهيرة لحاملة اسم عفراء.

معنى اسم عفراء

تم توضيح معنى اسم عفراء في قاموس معاني الأسماء على أنه اسم علم مؤنث، وهو اسم من أصلٍ عربي، ومذكره أعفر، والعفراء هو اسم من الفعل عفَرَ، فيقال عفَره أي مرَّغه بالتراب، والعفراء هي نوع من الظباء البطيء الحركة، كما يعني أيضًا؛ الفتاة المعفرة بالتراب، ويدلّ بمعناها أيضًا على الأرض البيضاء، وتعني أيضًا الليلة الثالثة عشرة من الشهر القمري، ويقال؛ عفَّر الشي، أي بيضه، ومن هنا يكون معنى العفراء هي البيضاء، ومن الأسماء العربية ذات صلة باسم عفراء: عُفَيْر، عِفارة، يَعْفور [١]، والجدير بالذكر أن معنى اسم عفراء تمّ تفصيله في معجم المعاني الجامع إلى أنه اسم، وفعله الماضي هو عَفَرَ، وجمع المؤنث لعفراء هو عُفْرٌ، والأعْفَر هو الظبي يعلو بياضه حمرةٌ، والعفراء هي الأرض البيضاء التي لم توطأ، وتأتي بمعانٍ كثيرة إن دخلت في جملة فيقال؛ أرضٌ عفراء، أي المَحْشَر، ومن الكلمات العربية ذات صلة باسم عفراء، انعفار، عِفِّريّ، تعَفْرُت، عافر، عفارية، عِفْدان. [٢]

الصفات الشخصية لحاملة اسم عفراء

تتميز حاملة اسم عفراء بصفات شخصية مدهشة، تميزها عن غيرها من الشخصيات الأخرى، وسيتم ذكر أبرز هذه الصفات لحاملة الاسم فيما يأتي:

  • تتميز حاملة اسم عفراء بشخصية محبة للعلم وطموحة جدًا في تحقيق إنجاز مهمّ بمجالات المعرفة.
  • تمتلك شخصية مرنة وتستطيع التعامل مع كل الأعمار بسهولة.
  • شخصية عاطفية جدًا، ولعلّ هذا من السلبيات في شخصيتها فهي لا تستطيع اتخاذ قرارتها بمنطق العقل، بل دائمًا ما يسيطر ميولها العاطفي على ذلك.
  • تحب العمل وترغب دائمًا للوصول إلى أعلى المراتب.
  • تحب الطبيعة ومن هواياتها التنزه بين الأشجار.

الشخصيات المشهورة الحاملة اسم عفراء

هناك بعض الشخصيات الشهيرة لحاملة اسم عفراء، شخصيات تاريخية ومعاصرة، شاع صيتها في عالم الشهرة، ومن أبرز هذه الشخصيات هي الآتي:

  • عفراء بنت مهاصر بن ضبة: وهي شاعرة اشتهرت بحبها لابن عمها عروة بن حزام، وقد رفض والدها تزويجها بابن عمها، إذْ طلب منه مهرًا تعجيزيًّا، واستمرّت بحبها له حتى ماتت رغم زواجها من رجل آخر.
  • عفراء البسطي: وهي مؤسّسة دبي لرعاية النساء والأطفال، وهي من أصل إماراتي، بدأت حياتها المهنية كمدرسة في مدارس الدولة، ثم حصلت على منصب مديرة أقسام التدريس في وزارة التربية والتعليم، إلى أن وصلت بمشوارها المهني إلى منصب عضو المجلس الوطني الاتحادي.

المراجع[+]

  1. معنى إسم عفراء في قاموس معاني الأسماء, ،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-1-2019، بتصرّف
  2. عفراء%20في%20معجم%20المعاني%20الجامع تعريف و معنى عفراء في معجم المعاني الجامع, ،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-1-2019، بتصرّف