معنى اسم ضي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٩
معنى اسم ضي

اسم ضي

اسم ضي من أسماء العَلَم التي لا يوجد ما يمنع التسمّي بها شرعًا، فهو اسمٌ يشير إلى الضوء ولا يوجد فيه ما يُعارض مبادئ العقيدة الإسلاميّة، ولذلك سيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم ضي في المعاجم العربية المتخصصة بمعاني الأسماء، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم ضي، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم ضي.

معنى اسم ضي

تمّ توضيح اسم ضي في معجم المعاني الجامع على أنّه اسمٌ يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم من أصولٍ عربيّة، وهو اسمٌ مصدره ضَوَى أيْ مصدر الضوء، ويُقال ضوى إليه إذا انضمّ إليه، إذ يفصل السياق بمعناه، ومن الكلمات العربيّة ذات صلة باسم ضي هي: اِنضَوَى وإضواء وأَضْوَى وضَوّاية وضَيّ وضاوي ومَضوِيّ ومُضْوٍ ومُضْوى. [١] [١]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم ضي

للشخصية الحاملة اسم ضي جوانبُ إيجابية وأخرى سلبيّة، سيتمّ ذكر أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على بعض الأشخاص الذين سُمُّوا باسم ضي فيما يأتي:

  • يُعرف عن الشابّ المُسَمّى باسم ضي أنّه شخصية قوية وقيادية ولديه القدرة على تحمل الصعاب، وهذا الأمر يساعده كثيرًا في حياته العملية، وإدارة أمور العمل.
  • يتميّز الشاب الحامل اسم ضي بشخصيّة هادئة وطيبة القلب، وهذا ما يجعله من الشخصيات التي تحرص دومًا على تقديم كل ما تحتاجه عائلته، ويهتم كثيرًا بحال أصدقائه، فتجده يساعدهم على حل مشاكلهم ويساندهم في أفراحهم.
  • يتميّز هذا الشاب بشخصيته الاجتماعية التي تستطيع على تكوين العديد من الصداقات والمعارف، ومن جهة أخرى فهو شخص مثقف يُحب القراءة، لا سيما في الكتب التاريخيّة.
  • إن أكثر الجوانب الإيجابيّة في شخصية الشاب الحامل اسم ضي تكمن في اجتهاده للحصول على ما يطمح إليه وما يرغب، فهو شخص غير اتكالي على الإطلاق.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصية الشاب الحامل اسم ضي تكمن في عصبيته وعدم قدرته على السيطرة على غضبه.
ومن الشخصيات المشهورة الحاملة اسم ضي هي شخصية ضي المغواري، وهو شاعر مصري الجنسية وقد لُقِّبَ شاعر البادية، فهو لديه مجموعة كبيرة من القصائد الشعرية والغنائية البدوية، وتوفي بعد أن صارع المرض فترةً طويلةً من الزمن.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب تعريف و معنى ضي في معجم المعاني الجامع, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 19-01-2019، بتصرّف
134597 مشاهدة