معنى اسم سمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم سمر

المولودة الأنثى

تبدأ الأم بتحضير كلَّ ما يلزم المولود الجديد من حاجاتٍ ضروريّة كالملابس والسرير وغرفة النوم، خاصةً إن كان المولود أنثى، فيكون أكثر ما يشغلها هو الاسم الذي سيرافق ابنتها مدى حياتِها، فبالرَّغم من كثرة الأسماء الخاصة بالإناث في اللغة العربيّة، تبقى الأم قابعة في دوّامة اختيارِ الاسم المناسب، وسيتم في هذا المقال توضيح معنى اسم سمر كنوعٍ من تشجيع الأمّهات لتسمية بناتهن بهذا الاسم، بالإضافةِ إلى ذكر أبرز الصفات الشخصية لحامل اسم سمر وأكثر الشخصيات العربيّة المشهورة الحاملة لهذا الاسم.

معنى اسم سمر

تمّ توضيح معنى اسم سمر في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم من أصول عربية يُطلق على المواليد الإناث، ومعنى السمر: حديثُ المساء في ليالي الصحراء، واسم سمر يحمل أيضًا معانيَ أخرى مثل: السمر يعني الليل، وظلّ القمر، والسَمَر هو المجلس الذي يجلسُ فيه المتسامرون أيْ من يتحدّثون في المساء، ومن الأسماء ذات صلة لاسم سمر: اسم أسمر وسامر وسمير وسميرة وسمارة وسومر. [١]

الصفات الشخصية لمن تحمل اسم سمر

لا يحمل اسم سمر أي معنى مُهين أو مكروه لُغويًّا أو دينيًّا، وقد تمّ توضيح ذلك مسبقًا، ومن أبرز الصفات الشخصية للفتاة الحاملة اسم سمر تتمثل فيما يأتي:

  • تُعرف أغلبيّة الفتيات اللواتي يحملن اسم سمر بروح الدعابة والمرح وبأنّهن مُحبّات للمُزاح، وذوات شخصية اجتماعيّة ولديهنّ القدرة على تكوين العلاقات الاجتماعية مع جميع الفئات العمرية، إن كانت تحت مُسمّى العمل أو العلاقات الشخصية أو العلاقات الأُسرية.
  • تتميّز شخصية الفتاة الحاملة لاسم سمر بنشاطها البدنيّ ورفضها للكسل، بل تُفضل العمل لساعات طويلة بهدف الوصول إلى مُبتغاها الذي تسعى له.
  • شخصية الفتاة الحاملة لاسم سمر هي شخصية حالمة، تعشق القراءة، خاصةً الروايات الرومانسية.
  • تغلب صفة الهدوء والذكاء على الشخصية الحاملة لاسم سمر، وأكثر ما يُظهر ذلك الهوايات الخاصة بها، كالرسم والمطالعة.
  • إن أغلبيّة من يحملن اسم سمر هنّ نساء قادرات على تحمّل مسؤولية العائلة والمحافظة على استقرارها.

شخصيات مشهورة تحمل اسم سمر

هناك العديدُ من الشخصيات الأنثويّة التي تحمل اسم سمر، فمنها سياسية وأخرى فنية وإعلامية، ومن أشهر هذه الشخصيات ما يأتي:

  • سيما سمر: شغلت منصب وزيرة شؤون المرأة الأفغانية من عام 2001 إلى عام 2003م، وُلدت في عام 1957م، أفغانية الجنسية، مسلمة الديانة، عملت كطبيبة وسياسية وناشطة في حقوق الإنسان طيلة مسيرتها السياسية.
  • سمر سامي: ممثّلة سورية ما زالت حتى الآن نَشِطة في الوسط الدرامي السوري، وُلدت عام 1956م ولُقبت بجاردينا الشاشة السورية، قدّمت العديد من الأعمال السورية المؤثرة والتي تركت بصمة في قلوب متابعينها أبرزها: مسلسل العار ومسلسل أهل الراية.

المراجع[+]

  1. معنى إسم سمر في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 13-9-2018، بتصرّف