معنى اسم سامي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم سامي

أسماء الذكور

يحرصُ الآباء على اختيار أسماء معيّنة للمواليدِ الذكور خاصّةً، بحيث تحملُ معانيها القوّةَ والصلابة، أو أن تكون من الأسماء المفضّل التّسمية بها، والحرص على أن تكونَ خالية من أيّ معنى مُشكّك بالعقيدة الإسلامية، فمرحلةُ انتقاء الاسم هي من أكثرِ الأمور التي قد تشغلُ ذهنَ الأب والأم طيلةَ شهور الحمل، وفي هذا المقال سيتمّ توضيحُ معنى اسم سامي وذكرُ أبرز الشخصيّات الشائعة لحامل هذا الاسم.

معنى اسم سامي

تمّ توضيحُ معنى اسم سامي في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسمٌ من أصولٍ عربيّة يتم إطلاقه على المولود الذكر، ومعناه: الشيء العالي أو المرتفع، ويُطلق كصفةٍ للشخص من باب التّفاخر، إضافةً إلى ذلك فإنّ معنى اسم سامي أيضًا الشخص النبيل، وفي اللغة العربية هو صفة من الفعل يسمو أيْ: ارتفع وعلا، ومن الأسماء العربية ذات صلة باسم سامي: أسامة وسامية وأسماء وسمية واسم أسمى. [١]

الصفات الشخصية لحامل اسم سامي

لا يوجد ما يمنع تسمية المواليد الذكور باسم سامي، لِخُلوّ معناه من الأمور التي تُشكّك بالعقيدةِ الإسلاميّة، وأكثر الصفات الشخصيّة لحامل اسم سامي حسب علمِ النفس تتمثّلُ فيما يأتي:

  • يتصف الشخص الحامل لاسم سامي بشخصيّة ذات طابع اجتماعيّ قادرة على تكوين العلاقات إن كانت في المجال المهنيّ أو على الصعيد الشخصيّ، فهذه الشخصية محببة لدى الجميع.
  • يتميّز هذا الشخص بقدرته على تحمّل مشاق العمل.
  • يُعرف الشخص الحامل لاسم سامي بأنه شخص طموح، ويَسعى دومًا لتحقيقِ كلّ ما يحلم به.
  • شخصية محبّة للرياضة وللحركة البدنية الدؤوب، ويرفض الكسل والاتكال على الغير.
  • أما على الصعيد العاطفي، فأغلب الشخصيات الذكوريّة الحاملة لاسم سامي هي شخصيّة تتحلى بالهدوء والاستقرار النفسيّ عند إنشاء العلاقات العاطفيّة مع الشريك.
  • تتحلى هذه الشخصية بالعديد من الصفات المتفرّدة على الصعيد العائلي، فهو أبٌ حنون وزوج يُقدّس العلاقات الأسريّة.
  • شخصية ذكية ومتفائلة وإيجابيّة، وهذا ما يساعد حامل هذا الاسم في إنجاح كلّ ما يُخطّطُ له.

شخصيات مشهورة حاملة لاسم سامي

إن الساحة الفنيّةَ على سبيل المثال تشتملُ على شخصيّات مشهورةٍ تحمل اسم سامي، تركت بصمة في قلوب الجماهير العربيّة، ومن بين هذه الشخصيات سامي يوسُف وسامي العدل:

  • سامي يوسف: هو فنان بريطاني من أصول إيرانيّة، وُلد في عام 1980، امتهن الغناء والتلحين والانتاج الفني منذ عام 2003، حيث خصّصه الغناء لأهداف سامية، فحرص على أن تكون رسالته موسيقية هادفة، فتميّزت أغانيه بتمجيد لأخلاق الإسلام، ومن أشهرها: أغنية معلم وكانت إشارة للرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-.
  • سامي العدل: ممثّلٌ مصريّ وُلد في عام 1946 ووفاته المنية في عام 2015، وامتهنَ مهنة التمثيل والإنتاج والإخراج، وكانت آخرُ أعماله الدراميّة بين السرايات.

المراجع[+]

  1. معنى إسم سامي في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-9-2018، بتصرّف