معنى اسم زينة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم زينة

اسم زينة

اسم زينة من أسماء العَلَم التي تحمل معاني جميلة ولديها وقع لطيف على المتلقي وصاحب الاسم، وقد لوحظ أنه من الأسماء التي مازال تداولها مستمر دون أن يكون هناك دراية تامة بمعنى الاسم وأصله، لذلك سيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم زينة في المعاجم العربية المتخصصة بمعاني الأسماء، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمي باسم زينة، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم زينة.

معنى اسم زينة

تمّ توضيح معنى اسم زينة في قاموس معاني الأسماء على أنه اسم عَلم يُطلق على المولود الأنثى، وينحدر أصل الاسم من أصولٍ عربية، ومعنى اسم زينة هو الشيء الذي يُتزيّن به، وقد ورد ذكر اسم زينة في القرآن الكريم في العديد من المواضع، قال الله -تعالى-: ﴿فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ﴾ [١]، والجدير بالذكر أن معنى اسم زينة تمّ تفصيله في معجم المعاني الجامع على أنه اسمٌ جمعه زينات، والزينة هو ما يتزين به المرء، ويوم الزينة هو يوم العيد، ويُقال فتاة زينة أي فتاة جميلة، ومن الأسماء العربيّة ذات صلة باسم زينة هي: زيان وزينُ ومُزَيْنَة ومُزَيَّن ومُزْنة وزِينات ومَزْيُونة، ومن الكلمات العربيّة ذات صلة باسم زينة هي: زينبة وزينت وزينته وزينتها وزينتهن وزينوا وزينون. [٢][٣]

الصفات الشخصية للفتاة الحاملة اسم زينة

للفتاة الحاملة اسم زينة صفات شخصية حسنة يجب التعرف عليها، ومن جهة أخرى فإنه لا يوجد في هذا الاسم ما يمنع التسمي به شرعًا، وسيتمّ ذكر أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على بعض الفتيات اللواتي سُمين باسم زينة فيما يأتي:

  • يُعرف عن الشابة المُسَماة باسم زينة أنّها مليئة بالأنوثة والرقة والجمال، كما تتسم بخفة الظل والمرح وروحها المحبة للضحك والمزاح.
  • تتميّز الشابة الحاملة اسم زينة بشخصيّتها التي تحب مساعدة الآخرين والتعاون على قضاء أمور الخير ونشر المحبة والود فيما بين الناس.
  • تتميز هذه الشابة بشخصيتها الحكيمة والرزينة، ويظهر هذا الأمر في طريقة تعاملها مع الآخرين.
  • إن أكثر الجوانب الإيجابية في شخصية الشابة الحاملة اسم زينة تكمن في أنها طموحة وتسعى دومًا لتحقيق الاهداف التي تريد الوصول إليها.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصية الشابة الحاملة اسم زينة تكمن في أنها أحيانًا تسيء الظن في الناس.
ومن الشخصيات المشهورة التي حملت اسم زينة في المجتمع العربي هي شخصية زينة الممثلة المصرية التي أثارت جدلًا في السنوات الأخيرة، وُلدت في عام 1977م، وتبلغ من العمر واحدًا وأربعين عامًا.

المراجع[+]

  1. {سورة القصص: من الآية79}
  2. معنى إسم زينة في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 22-01-2019، بتصرّف
  3. تعريف و معنى زينة في معجم المعاني الجامع, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 22-01-2019، بتصرّف
128448 مشاهدة