معنى اسم حمزة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم حمزة

اسم حمزة

اسم حمزة من أسماء العَلَم التي ما زال الآباء والأمهات يُقبلون على تسمية مواليدهم الذكور به، ولعلّ السبب في ذلك هو ارتباط الاسم بشخصيات إسلاميّة، أو لسهولة لفظه وكتابته وتداوله في التعامل بين الأشخاص عند المناداة به، ولتشجيع الفئة غير المقبلة على تسمية مواليدهم باسم حمزة، سيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم حمزة في أشهَر معاجم معاني الأسماء في اللغة العربية، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم حمزة، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم حمزة.

معنى اسم حمزة

تمّ توضيح معنى اسم حمزة في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربيّة، ومعناه هو ذلك الطعم الممزوج بالحرقة والحموضة الذي يلذع اللسان،  [١] والجدير بالذكر أن معنى اسم حمزة تمّ تفصيله في معجم المعاني الجامع على أنه اسمٌ يدل معناه على صفة الصلابة والشدة، فالحمزة هو الأسد.  [٢]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم حمزة

لصاحب اسم حمزة بعض الصفات التي تميّز كل شخص، وسيتمّ ذكر أبرز هذه الصفات التي غلبت على بعض الذين سُمُّوا باسم حمزة كما يأتي:

  • يُعرف الشاب الحامل اسم حمزة بأنه شخصيّة خجولة جدًا، ومهذّب لأبعد الحدود، وهذا الأمر قد يُعرضه لبعض المشاكل الاجتماعية.
  • يتميّز هذا الشاب بحبّه الشديد للقراءة، وغالبًا ما ينجذب للمجال القانوني وكل ما يعتمد على القوانين الثابتة التي لا يمكن تبديلها.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصيته تتمثّل في عدم قدرته لقراءة ما بين السطور في المواقف التي يتعرض لها، وينتج عن ذلك ارتكابه نسبةً كبيرة من الأخطاء السلوكية والاجتماعية.

أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم حمزة

يوجد عدد لا بأس به من الشخصيّات المشهورة التي حملت اسم حمزة مما يجدر التعرف عليها، إن كان على الصعيد التاريخي أم السياسي أم الرياضي أم الفني، إلا أنه في هذا المقال سيُسلط الضوء على بعضٍ منها، ومن هذه الشخصيات ما يأتي:

  • حمزة بن عبد المطلب: المُلقب بأسد الله وأسد رسوله وسيد الشهداء، فقد كان عمّ الرسول الذي استشهد في غزوة أُحُد.
  • حمزة يوسف هانسون: داعية إسلاميّ أمريكيّ الجنسيّة، وكان اسمه عند الولادة مارك هانسون واتبع عند إسلامه المذهب الفقهي المالكي، ويبلغ الآن من العمر ثمانية وخمسين عامًا، فهو من مواليد 1960م.
  • حمزة نمرة: مغنّي شاب مصريّ الجنسيّة، من مواليد 1980م، ويبلغ من العمر حاليًا ثمانية وثلاثين عامًا، ومن أشهر أغانيه: أغنية داري يا قلبي، التي صدرت له عامَ 2018م.

المراجع[+]

  1. معنى إسم حمزة في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 09-12-2018، بتصرّف
  2. تعريف و معنى حمزة في معجم المعاني الجامع, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 09-12-2018، بتصرّف