معنى اسم جهينة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم جهينة

اسم جهينة

اسم جهينة من أسماء العَلم التي قلّ تسمية الفتيات العربيات به في الآونة الأخيرة، بالرغم من جمال الاسم ومعانيه الدالّة على الأصالة والقوة، ولمن لا يعرف معنى اسم جهينة أو يعرف أصل الاسم، سيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم جهينة في المعاجم العربيّة، كما سيتمّ ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كلّ من سُمّي باسم جهينة، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم جهينة.

معنى اسم جهينة

تمّ توضيح معنى اسم جهينة في قاموس معاني الأسماء على أنه اسم عَلم يُطلق على المولود الأنثى، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربية، ومعنى اسم جهينة هو ظُلمة الليل أو جزءٌ منه، أو الفتاة الحسّناء، الجدير بالذكر هو اسم لرجل هو أبو قبيلة من العرب، ومعناه هو الجهن أي الغليظ الوجه، ومن الأسماء العربيّة ذات صلة باسم جهينة هو جيهان وجاهين [١]، والجدير بالذكر أن معنى اسم جهينة تمّ تفصيله في معجم المعاني الجامع على أنه اسمٌ لقبيلة من قُضاعة، ويُقال فلان جهينة الأخبار أي أن فلان يعرف يقين الخبر، كالمثل الذي يقول: عند جهينة الخبر اليقين، ومن الكلمات العربيّة ذات صلة باسم جهيّنة هي جهن وجُهانة. [٢]

الصفات الشخصية للفتاة الحاملة اسم جهينة

إن اسم جهينة واحدٌ من الأسماء التي تدلّ على العراقة، ولا يوجد في معنى هذا الاسم أيّ إشارة لما يُنافي ما تنص عليه مبادئ العقيدة الإسلامية، وسيتمّ ذكر أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على بعض الفتيات اللواتي سُمّينَ باسم جهينة فيما يأتي:

  • يُعرف عن الشابة المُسَمّاة باسم جهينة أنّها شخصيّة جذابة قادرة على استقطاب أكبر عدد من الأشخاص حولها، فروحها المرحة وطيبة قلبها وقدرتها على الاستماع للأخرين ومشاركتهم مشاكلهم وهمومهم وأفراحهم هو أمرٌ ساعدها كثيرًا على كسب محبّتهم وتفضيلهم لها عن غيرها من الأشخاص.
  • تتميّز الشابة الحاملة اسم جهينة بشخصيّتها المفعمة بالحياة والصخب، فهي من عشاق الموسيقى والرقص والسفر وقضاء أوقات مليئة بالمغامرة أثناء استكشافها للأماكن الجديدة.
  • تتميّز هذه الشابة بشخصيتها التي تعشق العمل والمطالعة، فأكثر ما يستهويها في مجالات القراءة هي القصص الرومانسية والكلاسيكيّة.
  • إن أكثر الجوانب الإيجابية في شخصيتها تكمن في قوتها وأنّ لديها القدرة على التحدي والمنافسة.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصيتها تكمن في ثقتها الزائدة بالأشخاص مِن حولَها وعَجولة في إطلاق الحكم عليهم.

المراجع[+]

  1. معنى إسم جهينة في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 01-01-2019، بتصرّف
  2. تعريف و معنى جهينة في معجم المعاني الجامع, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 01-01-2019، بتصرّف

113107 مشاهدة