اسم جابر اسم جابر من أسماء العَلم التي ما زال التسمّي بها شائعًا، بالرّغم من أنه اسمٌ قديم يحمل معنى راقيًا يُشجع الأهالي على الإقبال بتسمية مواليدهم الجدد بهذا الاسم، ولعل البعض لا يعرف ما هو معنى اسم جابر أو ما هو أصله، لذلك سيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم جابر في المعاجم العربية، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم جابر، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم جابر. معنى اسم جابر تمّ توضيح معنى اسم جابر في قاموس معاني الأسماء على أنه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربية، وهو اسم فاعل ومعنى اسم جابر في اللغة هو المصلح والذي يجبر العظم المكسور، ويشار به إلى من يساعد الفقراء ويكفل اليتيم والجابر هو الله، ومن الأسماء العربية ذات صلة باسم جابر هي جبر وجبارة وجبار ((معنى إسم جابر في قاموس معاني الأسماء،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-01-2019، بتصرّف))، والجدير بالذكر أن معنى اسم جابر تمّ تفصيله في معجم المعاني الجامع على أنه اسم فاعل من الفعل جبر وهو من يجبر العظام المكسورة، ومن الكلمات العربية ذات صلة باسم جابر هي تجبر وجبائر ومجبور وجبير وجبور. ((تعريف و معنى جابر في معجم المعاني الجامع،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-01-2019، بتصرّف)) الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم جابر إن اسم جابر واحدٌ من الأسماء التي تحمل العديد من المعاني الجميلة التي تم الإشارة إليها سابقًا، ولا يوجد ما يمنع تسمّي المسلمين بمواليدهم بها، وسيتمّ ذكر أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على بعض الأشخاص الذين سُمُّوا باسم جابر فيما يأتي: يُعرف عن الشاب المُسَمّى باسم جابر أنّه شخصيّة قيادية ومسيطرة ولكنه صاحب نظرة ثاقبة وهذا ما يساعده في المضي قُدمًا في مشاريعه الخاصة. يتميّز الشاب الحامل اسم جابر بشخصيّة بقوة شخصيّته التي تترك انطباعًا محمودًا لكل من يتعرف عليه. يتميّز هذا الشاب بشخصيته بروحه المرحة والمحبة للمزاح وخاصةً عند قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة. إن أكثر الجوانب الإيجابية في شخصيته تكمن في صدقة ووفائه عند التعامل مع الآخرين. إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصيته تكمّن في عدم قدرته في التحكم والسيطرة بغضبه. أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم جابر هناك شخصيات مشهورة حمّلت اسم جابر يجب التعرف عليها، وفيما يأتي سيتمّ التركيز على بعضٍ من هذه الشخصيات: جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام: صحابيّ أنصاريّ، وُلد في 16 قبل الهجرة، وتوفيّ 78 هجريًا، وكان من المكثرين رواية الحديث، فقد روى ما يُقارب 1540 حديثًا عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم-. جابر بن أفلح: فلكي ورياضياتي عربيّ أندلسيّ، وُلد في 1100م وتوفيّ 1150. جابر  الأحمد الصباح: رجل سياسي كويتي الجنسيّة، وتولى منصب رئيس مجلس الوزراء الكويتي 1962-1963م، وتولى المنصب مرة أخرى في الفترة 1965-1978م، وأمير دولة الكويت الثالث عشر في الفترة 1977-2006م، وحصل على وسام الفارس الصليب الأعظم. جابر الكاسر: مغني سعودي الجنيسية، وُلد في عام 1974م، ويبلغ من العمر أربعة وأربعين عامًا.

معنى اسم جابر

معنى اسم جابر

بواسطة: - آخر تحديث: 7 يناير، 2019

اسم جابر

اسم جابر من أسماء العَلم التي ما زال التسمّي بها شائعًا، بالرّغم من أنه اسمٌ قديم يحمل معنى راقيًا يُشجع الأهالي على الإقبال بتسمية مواليدهم الجدد بهذا الاسم، ولعل البعض لا يعرف ما هو معنى اسم جابر أو ما هو أصله، لذلك سيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم جابر في المعاجم العربية، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم جابر، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم جابر.

معنى اسم جابر

تمّ توضيح معنى اسم جابر في قاموس معاني الأسماء على أنه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربية، وهو اسم فاعل ومعنى اسم جابر في اللغة هو المصلح والذي يجبر العظم المكسور، ويشار به إلى من يساعد الفقراء ويكفل اليتيم والجابر هو الله، ومن الأسماء العربية ذات صلة باسم جابر هي جبر وجبارة وجبار 1)معنى إسم جابر في قاموس معاني الأسماء،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-01-2019، بتصرّف، والجدير بالذكر أن معنى اسم جابر تمّ تفصيله في معجم المعاني الجامع على أنه اسم فاعل من الفعل جبر وهو من يجبر العظام المكسورة، ومن الكلمات العربية ذات صلة باسم جابر هي تجبر وجبائر ومجبور وجبير وجبور. 2)تعريف و معنى جابر في معجم المعاني الجامع،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-01-2019، بتصرّف

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم جابر

إن اسم جابر واحدٌ من الأسماء التي تحمل العديد من المعاني الجميلة التي تم الإشارة إليها سابقًا، ولا يوجد ما يمنع تسمّي المسلمين بمواليدهم بها، وسيتمّ ذكر أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على بعض الأشخاص الذين سُمُّوا باسم جابر فيما يأتي:

  • يُعرف عن الشاب المُسَمّى باسم جابر أنّه شخصيّة قيادية ومسيطرة ولكنه صاحب نظرة ثاقبة وهذا ما يساعده في المضي قُدمًا في مشاريعه الخاصة.
  • يتميّز الشاب الحامل اسم جابر بشخصيّة بقوة شخصيّته التي تترك انطباعًا محمودًا لكل من يتعرف عليه.
  • يتميّز هذا الشاب بشخصيته بروحه المرحة والمحبة للمزاح وخاصةً عند قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة.
  • إن أكثر الجوانب الإيجابية في شخصيته تكمن في صدقة ووفائه عند التعامل مع الآخرين.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصيته تكمّن في عدم قدرته في التحكم والسيطرة بغضبه.

أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم جابر

هناك شخصيات مشهورة حمّلت اسم جابر يجب التعرف عليها، وفيما يأتي سيتمّ التركيز على بعضٍ من هذه الشخصيات:

  • جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام: صحابيّ أنصاريّ، وُلد في 16 قبل الهجرة، وتوفيّ 78 هجريًا، وكان من المكثرين رواية الحديث، فقد روى ما يُقارب 1540 حديثًا عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم-.
  • جابر بن أفلح: فلكي ورياضياتي عربيّ أندلسيّ، وُلد في 1100م وتوفيّ 1150.
  • جابر  الأحمد الصباح: رجل سياسي كويتي الجنسيّة، وتولى منصب رئيس مجلس الوزراء الكويتي 1962-1963م، وتولى المنصب مرة أخرى في الفترة 1965-1978م، وأمير دولة الكويت الثالث عشر في الفترة 1977-2006م، وحصل على وسام الفارس الصليب الأعظم.
  • جابر الكاسر: مغني سعودي الجنيسية، وُلد في عام 1974م، ويبلغ من العمر أربعة وأربعين عامًا.

المراجع

1. معنى إسم جابر في قاموس معاني الأسماء،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-01-2019، بتصرّف
2. تعريف و معنى جابر في معجم المعاني الجامع،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 06-01-2019، بتصرّف