معنى اسم تيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم تيا

الأسماء الحديثة

ظهرتْ في الآونةِ الأخيرة قائمةٌ طويلةٌ من الأسماء الحديثة ذات وقعٍ صوتيٍّ جميل على الأُذن، ولعلّ هذا الأمر الذي دفع نسبة كبيرة من الآباء تسمية مواليدهم الجُدد بها دون معرفة معناها، ومن بين هذه الأسماء اسم تيا، لذلك سيتمّ خلال هذا المقال توضيح معنى اسم تيا لكلِّ مَن يرغب بتسمية مولودته الأنثى به، بالإضافة إلى ذكر أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على الفتيات اللواتي حملن هذا الاسم، كما سيتم التعرّف على الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم تيا.

معنى اسم تيا

هناك اختلاف كبير حول أصل اسم تيا، فالبعض يُحدّده من أصول يونانيّة معناه الأميرة الحسناء، وآخرون يعتقدون بأنه اسم من أصول إسبانيّة ومعناه العمّة، إلا أنّ ما تمَّ توضيحُه في قاموس معاني الأسماء، أنّه اسم من أصول عربيّة، يُطلق على المولودة الأنثى، بالإضافة إلى ذلك فإنّ معنى اسم تيا هو تصغير لتاء التأنيث، مثل كلمة (ذا) تصغير للذكور، كما أن هذا الاسم هو اسم مشتق من فعل توى أي من قام بوسم البعير (وضع علامة كالصليب على خد البعير)، والاسم حقيقةً هو عبارة عن تجميع مجموعة حروف فقط، وتم تداوله نظرًا لخفته وسهولة نطقه.  [١]

الصفات الشخصية الحاملة لاسم تيا

لعلّ لحاملة اسم تيا نصيبًا من اسمها، وبناءً على ما قدّمه علم النفس من تفصيلٍ موجز حولَ أبرز الصفات الشخصية الغالبة على الفتياتِ اللواتي حملن اسم تيا، فهي كما يأتي:

  • تتصفُ الفتاة الحاملة لاسم تيا بخفّة الظلّ وروحها المرحة وحبّها للمزاح وجعل كلّ من حولها يشعرون بالسعادة.
  • تتميّز الفتاة الحاملة لاسم تيا بأنوثتها الطاغية ورقتها في التعامل مع الآخرين وبإحساسها المرهف والذي يظهر بأسلوب حياتها وطريقتها في انتقاء ما ترتديه وعند شراء مقتنياتها الشخصية.
  • المثابرة والطموح وقوة الشخصية في المجال المهنى والتحصيل الدراسي هي من أكثر الصفات الايجابية التي يمكن ملاحظتها عند التعامل مع شخصية الفتاة الحاملة لاسم تيا.

الشخصيات المشهورة الحاملة لاسم تيا

هناك العديد من الشخصيات المشهورة على الصعيد التاريخيّ والفنيّ ممن يحملنَ اسم تيا، ومن أبرز هذه الشخصيات ما يأتي:

  • تيا سايروس: ممثلة أمريكية، وُلدت في عام 1990م.
  • تيا ليوني: ممثلة أمريكيّة، شاركت في العديدِ من الأعمال الدرامية السينمائية والتلفزيونية، وُلدت في عام 1966، وتبلغ الآن من العمر اثنين وخمسين عامًا.
  • تيا كاريري: ممثّلة ومغنية وعارضة أزياء، أمريكية الجنسية، وُلدت عام 1967م وتبلغ الآن من العمر واحدًا وخمسين عامًا، تزوجت وتطلقت من المنتج السينمائي اللبنانيّ إيلي سماحة وكان ذلك في 1980-1988م.
  • الملكة تيا: مَلِكة مصرية قديمة عاشت في عهد الأسرة التاسعة عشر بعد الملكتين تاخعت وتوسرت، ولكنها لم تترأس الحكم اطلاقًا، ولُقبت بالمَلِكة فقط؛ كونها كانت زوجة ملك مصر في تلك الفترة.

المراجع[+]

  1. معنى إسم تيا في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 14-9-2018، بتصرّف