اسم استبرق اسم استبرق من أسماء العلم القديمة، وهو من الأسماء التي ذُكرت في القرآن مراتٍ عديدة، ونظرًا لرغبة الآباء في الآونة الأخيرة بتسمية المواليد الجدد بالأسماء الحديثة، خاصّة بالأسماء المذكورة بالقرآن، فإنّ اسم استبرق يعدُّ اسمًا مُلائمًا في وقتنا الحاضر، كما أن اسم استبرق يحملُ معنى رائقًا من معاني اللغة العربية، وسيتم توضيح معنى اسم استبرق في معاني الأسماء والصفات الشخصية لحاملة الاسم وأهمّ الشخصيات الشهيرة التي تحمل هذا الاسم في هذا المقال. معنى اسم استبرق تم توضيح معنى اسم استبرق في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلَم مؤنث، وهو اسم من أصلٍ عربي، كما أنه من الفارسية ويأتي معناه: الغليظ من الديباج، والذي يكون منسوجًا بخيوط من الذهب، والهمزة في كلمة استبرق هي همزة مكسورة مقطوعة، وواجبة اللفظ والرسم، وقد ذكر اسم استبرق في القرآن الكريم، كقوله تعالى: {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ} (({سورة الإنسان: الآية 21}))، ومن الأسماء العربية ذات صلة باسم استبرق: براق وبارقة وبُراقي ((معنى إسم استبرق في قاموس معاني الأسماء،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-01-2019، بتصرّف))، والجدير بالذكر أن معنى اسم استبرق تم تفصيله في معجم المعاني الجامع إلى أنه اسم، استبرق هو الديباج الصفيق الغليظ الحسن، والديباج الغليظ هو الحرير السميك. ((تعريف و معنى استبرق في معجم المعاني الجامع،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-01-2019، بتصرّف.)) الصفات الشخصية لحاملة اسم استبرق تتميز حاملة اسم استبرق بصفات شخصية تميزها عن غيرها، وهي تحمل الصفات الشخصية الإيجابية والسلبية، وسيتم ذكر أبرز هذه الصفات لمن يحملون هذا الاسم فيما يأتي: تتمتع الفتاة حاملة اسم استبرق بشخصية بسيطة ولطيفة. حساسة ومرهفة الحس فهي عاطفية ومفعمة بالحنان، مما يجعلها تتألم كثيرًا إثر تعرضها لبعض الصدمات. تعتمد في اتخاذ قراراتها على التفكير والتخطيط فهي لا تستطيع ترك شي للصدف. تتمتع حاملة اسم استبرق بشخصية جذابة وودودة . تتمتع بروح دؤوبة ومحبة للعمل، فهي تحب النشاط وتكره الكسل. تحب الألوان الترابية وأيضًا اللون الأخضر. مثقفة وتحب القراءة، حيث تعد القراءة من أفضل اهتماماتها. تحب الهدوء كثيرًا وتلجأ إلى الوحدة لاستعادة نشاطها. الشخصيات المشهورة الحاملة اسم استبرق توجد بعض الشخصيات الشهيرة باسم استبرق، ورغم أن اسم استبرق غير منتشر إلّا أن هذه الشخصيات برزت في مجالات عدة، ومن أبرز هذه الشخصيات ما يأتي: استبرق التميمي: وهي أسيرة فلسطينية، طالبة في بكلية الإعلامية بجامعة بير زيت في فلسطين، وتمّ اعتقالها في عام 2017، إثر اقتحام الاحتلال لسكن الطالبات؛ حيث كانت تقيم فيه نظرًا لبعد المسافة بين مسكن عائلتها، وقد حكم عليها لمدة عامين في السجون الإسرائيلية. استبرق الربيعي: وهي إعلامية من أصل عراقي، وهي مذيعة إخبارية برزت كإعلامية ناجحة في قناة الفرات العراقية، حيث كانت المذيعة استبرق تنقل معلومات ثقافية عن العراق، وتبرز خفاياها المجهولة للملأ عبر برنامجها: "مراسلون".

معنى اسم استبرق

معنى اسم استبرق

بواسطة: - آخر تحديث: 6 يناير، 2019

اسم استبرق

اسم استبرق من أسماء العلم القديمة، وهو من الأسماء التي ذُكرت في القرآن مراتٍ عديدة، ونظرًا لرغبة الآباء في الآونة الأخيرة بتسمية المواليد الجدد بالأسماء الحديثة، خاصّة بالأسماء المذكورة بالقرآن، فإنّ اسم استبرق يعدُّ اسمًا مُلائمًا في وقتنا الحاضر، كما أن اسم استبرق يحملُ معنى رائقًا من معاني اللغة العربية، وسيتم توضيح معنى اسم استبرق في معاني الأسماء والصفات الشخصية لحاملة الاسم وأهمّ الشخصيات الشهيرة التي تحمل هذا الاسم في هذا المقال.

معنى اسم استبرق

تم توضيح معنى اسم استبرق في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلَم مؤنث، وهو اسم من أصلٍ عربي، كما أنه من الفارسية ويأتي معناه: الغليظ من الديباج، والذي يكون منسوجًا بخيوط من الذهب، والهمزة في كلمة استبرق هي همزة مكسورة مقطوعة، وواجبة اللفظ والرسم، وقد ذكر اسم استبرق في القرآن الكريم، كقوله تعالى: {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ} 1){سورة الإنسان: الآية 21}، ومن الأسماء العربية ذات صلة باسم استبرق: براق وبارقة وبُراقي 2)معنى إسم استبرق في قاموس معاني الأسماء،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-01-2019، بتصرّف، والجدير بالذكر أن معنى اسم استبرق تم تفصيله في معجم المعاني الجامع إلى أنه اسم، استبرق هو الديباج الصفيق الغليظ الحسن، والديباج الغليظ هو الحرير السميك. 3)تعريف و معنى استبرق في معجم المعاني الجامع،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-01-2019، بتصرّف.

الصفات الشخصية لحاملة اسم استبرق

تتميز حاملة اسم استبرق بصفات شخصية تميزها عن غيرها، وهي تحمل الصفات الشخصية الإيجابية والسلبية، وسيتم ذكر أبرز هذه الصفات لمن يحملون هذا الاسم فيما يأتي:

  • تتمتع الفتاة حاملة اسم استبرق بشخصية بسيطة ولطيفة.
  • حساسة ومرهفة الحس فهي عاطفية ومفعمة بالحنان، مما يجعلها تتألم كثيرًا إثر تعرضها لبعض الصدمات.
  • تعتمد في اتخاذ قراراتها على التفكير والتخطيط فهي لا تستطيع ترك شي للصدف.
  • تتمتع حاملة اسم استبرق بشخصية جذابة وودودة .
  • تتمتع بروح دؤوبة ومحبة للعمل، فهي تحب النشاط وتكره الكسل.
  • تحب الألوان الترابية وأيضًا اللون الأخضر.
  • مثقفة وتحب القراءة، حيث تعد القراءة من أفضل اهتماماتها.
  • تحب الهدوء كثيرًا وتلجأ إلى الوحدة لاستعادة نشاطها.

الشخصيات المشهورة الحاملة اسم استبرق

توجد بعض الشخصيات الشهيرة باسم استبرق، ورغم أن اسم استبرق غير منتشر إلّا أن هذه الشخصيات برزت في مجالات عدة، ومن أبرز هذه الشخصيات ما يأتي:

  • استبرق التميمي: وهي أسيرة فلسطينية، طالبة في بكلية الإعلامية بجامعة بير زيت في فلسطين، وتمّ اعتقالها في عام 2017، إثر اقتحام الاحتلال لسكن الطالبات؛ حيث كانت تقيم فيه نظرًا لبعد المسافة بين مسكن عائلتها، وقد حكم عليها لمدة عامين في السجون الإسرائيلية.
  • استبرق الربيعي: وهي إعلامية من أصل عراقي، وهي مذيعة إخبارية برزت كإعلامية ناجحة في قناة الفرات العراقية، حيث كانت المذيعة استبرق تنقل معلومات ثقافية عن العراق، وتبرز خفاياها المجهولة للملأ عبر برنامجها: “مراسلون”.

المراجع

1. {سورة الإنسان: الآية 21}
2. معنى إسم استبرق في قاموس معاني الأسماء،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-01-2019، بتصرّف
3. تعريف و معنى استبرق في معجم المعاني الجامع،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-01-2019، بتصرّف.