معنى اسم أسماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم أسماء

اسم أسماء

اسم أسماء من الأسماء العربيّة القديمة الحديثة التي لاقت رواجًا في الآونة الأخيرة تحديدًا، وكثيرًا ما يُسمّي العرب داخل دول الخليج بناتِهن بهذا الاسم، وقد تَعارف عليه أهل الجاهليّة، لذا فمن المهم التعرّف على معنى اسم أسماء ومعرفة أصله. في هذا المقال بتقديم أهمّ المعلومات التي يجب معرفتها حول معنى اسم أسماء والصفات الشخصية الغالبة للفتيات اللواتي تسمَّين بهذا الاسم، ومعرفة أسماء أشهر الشخصيات النسائية الحاملات اسم أسماء.

معنى اسم أسماء

تم توضيح معنى اسم أسماء في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلَم يُطلق على المواليد الإناث، ويعود أصله إلى العرب، ومعناه مفصل على أنه اسم علم مؤنث وهو جمع كلمة اسم والهمزة الموجودة في الاسم هي همزة قطع خِلافًا لما هو معروف أن الهمزة في اسم هي همزة وصل، وقد أكدّ المؤخرون أن اسم أسماء هو اسم عربي من أيام الجاهلية، اعتاد العرب على تسمية بناتهم به، ظنًا منهم أن اسم أسماء معناه السمو أو العلوّ بالشيء. [١]

الصفات الشخصية للفتاة الحاملة لاسم أسماء

لا يوجدُ ضررٌ في تسمية الفتاة المسلمة باسم أسماء، فمعناه لا يوجد فيه ما يُشكّك في العقيدة الإسلاميّة، ومن أبرز الصفات الشخصية الغالبة على الفتيات اللواتي يحملنَ اسم أسماء ما يأتي:

  • إن أغلبَ الفتيات الحاملات لاسم أسماء يتميّزن بصفة الشجاعة والمثابرة والإصرار على تحقيق الأهداف النبيلة.
  • إن ممارسة الرياضة مثل: ركوب الخيل والسباحة من أكثر الهوايات التي تُحبّها الفتاة الحاملة لاسم أسماء، بالإضافة إلى قضائها ساعات طويلة في المطالعة واكتشاف كلّ ما هو غامض.
  • تتميّز الفتاة الحاملة لاسم أسماء بحبها لروح التعاون ومساعدة الآخرين ودعم معنوياتهم بطريقة إيجابية، ونشر روح التفاؤل في الوسط المحيط بها.
  • تُحب الفتاة الحاملة لاسم أسماء قضاء الوقت في المطبخ، وتقديم أشهى أطباق الطعام لعائلتها.

الشخصيات المشهورة الحاملة لاسم أسماء

هناك العديد من الشخصيات النسائية المشهورة الحاملة لاسم أسماء، وأبرز هذه الأسماء ما يأتي:

  • أسماء بنت أبي بكر: ابنة الصحابي أبو بكر الصديق -رضى الله عنه-، لُقّبت بلقب ذات النطاقين، تزوجت من الصحابي الزبير بن العوام -رضي الله عنه-.
  • أسماء الخمليشي: ممثّلة، مغربية الجنسية، وُلدت في عام 1971، وتبلغ الآن من العمر السابعة والأربعين عامًا، ومن أهم الأعمال الدرامية التي قدمتها مسلسل محاكمة امرأة ومبغاتش تموت.
  • أسماء لمنور: مغنية مغربية الجنسية، وُلدت في عام 1978 وتبلغ الآن من العمر أربعين عامًا، ومن أشهر الأعمال الغنائية التي قدمتها أغنية المحكمة مع الفنان الكبير العراقي كاظم الساهر.
  • أسماء بوجيبار: أول امرأة عربية من أصول إفريقيّة، استطاعت الانضمام لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

المراجع[+]

  1. معنى إسم اسماء في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 21-09-2018، بتصرّف