معلومات عن وكالة ناسا الفضائية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
معلومات عن وكالة ناسا الفضائية

وكالة ناسا الفضائية هي الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء واختصارها بالإنجليزية Nasa وتعتبر أول وكالة فضائية أمريكية وكان تحت إطار مسؤوليتها البرنامج الفضائي الأمريكي وكل ما يخص الفضاء الخارجي من أبحاث ودراسات واختراعات.

 معلومات عن وكالة ناسا الفضائية

  • قصة وكالة ناسا مع الفضاء بدأت عام 1959م وبالتحديد في حزيران.
  • أُطلقت أول طائرة صاروخيه في كاليفورنيا وسميت بي X15 .
  • وصل ارتفاعها مئات الكيلو مترات لكي يستطلع الطيارين الوصول لحدود الفضاء.
  • بلغت سرعتها ستة أضعاف سرعة الصوت، و لكن للأسف هذه السرعة غير كافية لدخول المدار.

اطلاق أول قمر صناعي

في أكتوبر عام 1959م أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي في المدار يسمى ماسبوتنك فأُثار هذا الخبر الزُعر لدى الحكومة الامريكية فكانت ردة فعل الرئيس ايزينهور بأن يُنشأ برنامج الفضاء الأمريكي ناسا ومنذ ذلك الحين أصبح استكشاف الفضاء سباق بين كلاً من الإتحاد السوفيتي وأمريكا.

مشروع ميركوري

كانت وكالة ناسا تدرك أن الصواريخ وحدها لديها القوة والسرعة اللازمتان للصعود بالإنسان نحو المدار فانشأت برنامج سُمي مشروع ميركوري وجمعت فريق متكامل من كبار العلماء والمهندسين لمعرفة إنشاء صاروخ عسكري يحمل إنسان، وتم اخضاع 32 شخص جسمياً وبدنياً لمجموعة من الاختبار ليتم اختيار الأفضل ليكون داخل صاروخ الفضاء.

تم اختيار سبعة طيارين للمشاركة في مشروع ميركوري، وبالتاكيد لم تكن أغلب التجارب الأولية ناجحة فكان أول من يصعد على ظهر صاروخ ناسا هو قرد الشمبانزي (هام) من أجل عمل بعض الاختبارات الجسدية حفاظا على أرواح رجال الفضاء قبل انطلاقهم الفعلي.

كانت الانطلاقة الفعلية لأول انسان إلى الفضاء عن طريق وكالة ناسا الفضائية في 5 أيار لعام 1961م وكان صاحب هذا الفخر هو آلن شبرد وكانت مهمته ناجحه إذ وصل إلى الفضاء وعاد سالماً الى الأرض، وبعد ثلاثة أسابيع حدد الرئيس كينيدي هدف جديد للبرنامج وهو إيصال أول أمريكي للقمر فكان لهذا الهدف تحدي واضح للاتحاد السوفيتي.

قررت وكالة ناسا أولا أن يصلوا إلى مدار الأرض ومن ثم القمر بالتدريج، فكان جون غلين أول أمريكي يركب مركبة فضائية أسرع من الصوت وكان هدف الرحلة الدوران حول الأرض والبقاء في حالة انعدام الوزن لخمس ساعات لكنه لم يُكمل الخمس دقائق.

ومن أجل اتمام تحدي كنيدي للإتحاد السوفيتي انبثق مشروع جيميناي من أجل تطوير سفن فضائية أفضل للقيام برحله لا تقل عن شهرين إلى القمر، وفي الثالث من حزيران لعام 1965 وبعد 4 ساعات لمغادرة الأرض، استعد رائد الفضاء إيد وايد للخروج من مركبته من أجل السباحة في الفضاء اللا محدود ونجح في ذلك.

مع تطور الأفكار والتحديات بين الإتحاد السوفيتي وأمريكا هبطت مركبة أبولو بقيادة رائد الفضاء يوجين سيرنان في عام 1968 على سطح القمر وقد كانت هذه الرحلة هي الرحلة الأخيرة للإنسان على القمر إن كان الهبوط حقيقياً أو لا كما يدعو.

مسؤوليات وكالة ناسا الفضائية

  • البرنامج الفضائي للولايات المتحدة.
  • أبحاث فضائية طويلة المدى إن كانت مدنية و عسكرية.
  • النهوض بالبحث العلمي السلمي.