معلومات عن نظرية العقد الاجتماعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن نظرية العقد الاجتماعي

نظرية العقد الاجتماعي

تصف هذه النظرية حالة البشر الذين يخضعون للسلطة العليا والسياسية كالحاكم أو القيادة، ومن أبرز مفكريها أرسطو وأفلاطون، ظهرت نظرية العقد الاجتماعي في القرن السابع العشر والقرن الثامن عشر وانطلقت من فرضية مفادها بأن تشكّل المجتمع ونشوئه بُني على وجود الناس وطريقة عيشهم دون الخضوع لأية قوانين تنظم حياتهم الأمر الذي أشاع الفوضى وأدى إلى انتشارها، وهذه الفوضى استدعت عقد اتفاق بينهم وبين الدولة لتقوم بتنظيم شؤونهم وإنقاذ حياتهم مقابل التخلي عن بعض حقوقهم الطبيعية والحد من حريتهم لضمان استمرار حياتهم، وتبلورت هذه النظرية على يد علماء الاجتماع مثل جان جاك روسو وجون لوك وتوماس هوبز، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات عن نظرية العقد الاجتماعي.

نظريات لتفسير العقد الاجتماعي

يوجد عدة نظريات لثلاث مفكرين تفسر هذه النظرية سنقوم بشرحها فيما يلي:

  • العقد الاجتماعي عند الفيلسوف توماس هوبز
  1. اعتقد الفيلسوف البريطاني توماس هوبز في كتابه "لفايثن" أو "الطاغوت" بأن الإنسان طبعه شرير وأناني وفقير وهمجي وقام بنشر هذا الكتاب عام 1651م.
  2. عقد هذا العالم مقارنة بين حالة المجتمع ومرحلة ما قبل المجتمع كي يستنتج الأسباب التي استدعت نشوء المجتمعات، وأنّ تركيز الإنسان في حالته الطبيعية ما قبل المجتمع يقع على مصلحته الذاتية وفقدان السلطة التي تنظم حياة الأفراد وتحثهم على التعاون فيما بينهم.
  3. تكّون بيئة قاسية وصعبة حيث يشعر كل فرد بخوفٍ على حياته من الأشخاص الآخرين وتعتبر مرحلة ما قبل المجتمع بنظره همجية افتراضية ولا يتمكن أي إنسان تلبية احتياجاته لفترةٍ طويلة من الزمن، الأمر الذي يستدعي ضرورة نشوء المجتمعات البشرية التي تخضع للقوانين.
  4. والخروج من حالة الخوف وتوفير سبل الحياة وتلبية الاحتياجات يتم بعقد اتفاقٍ تحكمه قوانين مشتركة تقوم السلطة الحاكمة بفرضها.
  5. ضرورة وجود سلطة مطلقة من الأمور التي رأى العالم هوبز ضرورة توفرها والطريقة الصحيحة لذلك هي بتشكيل حكومة ملكية مطلقة غير قابلة للمحاسبة والتقييم.
  6. الغاية من نظرية توماس هوبز تحقيق السلام.
  • العقد الاجتماعي عند الفيلسوف جون لوك
  1. اتفق الفيلسوف البريطاني جون لوك مع الفيلسوف توماس هوبز في منهجية واختلف معه في أن الحالة الطبيعية التي تغيب عنها القوانين وتُبنى على أُسسٍ من الأخلاق تصبح واقعية لا افتراضية ويمكن تحملها، وأنّ الإنسان طيب وطبعه خيّر ونشر نظريته في الرسالة الثانية عام 1690م.
  2. اختلف هذا الفيلسوف مع توماس هوبز على مبدأ السلطة المطلقة وعارض هذا المبدأ، ورأى بأحقية كل فرد مقاومة السلطة الظالمة والدفاع عن النفس ولا يحق للدولة ممارسة الاستبداد ضد الأفراد.
  3. وجود ملكية خاصة وحرية فردية للتمكن من الحفاظ على حياة جميع الأفراد تفادياً لحدوث النزاعات فيما بينهم.
  4. الغاية من نظرية لوك تجنب الصراعات والحد من حصولها.
  • العقد الاجتماعي عند الفيلسوف جان جاك روسو
  1. نشر الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو كتاباً لنظريته عام 1762م، وافترض في نظريته على أنّ الحالة الطبيعية للإنسان ليست سيئة وليست خيّرة ويمكن إفساده بسرعة من قِبل المجتمع.
  2. الهدف من النظرية جعل الأفراد أصحاب السيادة وذلك لأنهم جميعاً يسعون لتحقيق مصالحهم الذاتية.
  3. بنظر جان جاك روسو الالتزام بنظرية العقد يجعل الشعب مهتماً بالمصلحة العامة ومتخلياً عن مصالحه الشخصية.
  4. منح جميع حقوق الأفراد للدولة دون أن يتعرضوا لخسارتها بشرط أن تكون هذه الدولة عادلة يحق لأفرادها تغيير الحاكم.

أبرز منتقدي نظرية العقد الاجتماعي

  • قال المؤرخ النمساوي مورايروثبارد: بأنّ الدولة نشأت من خلال الاستغلال والغزو وليس عن طريق هذه النظرية.
  • قال الفيلسوف البريطاني برتراند راسل: لا وجود للنظرية حيث لا خيار للفرد بين الدولة والحالة الطبيعية.
  • اعتبر عالم الدين المصري بنيامين ثابت أن نظام هذه النظرية فيه أخطاء كثيرة منها تكريس العبودية.