معلومات عن نادي ريال مدريد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ٢ أكتوبر ٢٠١٩
معلومات عن نادي ريال مدريد

الدوري الإسباني

يشارك في الدوري الإسباني 62 فريقًا منذ بداية عقد الدوري في إسبانيا، وقد تم تتويج تسعة فرق بالبطولة، حيث فاز نادي ريال مدريد باللقب 33 مرة، وفاز نادي برشلونة 26 مرة، وقد حقق نادي أتلتيك بلباو عدة ألقاب في السنوات الأولى من الدوري، ثم سيطر برشلونة وريال مدريد على البطولة في خمسينيات القرن الماضي، حيث فازا بأربعة ألقاب من الدوري الإسباني طوال ذلك العقد، ثم سيطر نادي ريال مدريد على الدوري الإسباني منذ الستينيات وحتى الثمانينيات، ومنذ تسعينيات القرن العشرين وما بعده سيطر نادي برشلونة على الدوري الإسباني، حيث حصل على 16 بطولة، وسيتناول هذا المقال الحديث عن نادي ريال مدريد.[١]

مميزات الدوري الإسباني

يعدّ الدوري الإسباني أكثر تقنية في العديد من النواحي عن غيره من الدوريات الأوروبية، وبالإضافة إلى ذلك فهو أبطأ قليلًا لكن أكثر تكتيكًا، وتتميز الفرق الإسبانية بحيازة كرة القدم لفترات زمنية طويلة، بالإضافة إلى مهارة عدد من لاعبيها في الاحتفاظ بالكرة، وخلق مساحة من خلال الحركة بشكل عام، ويتمتع اللاعبون في الدوري الإسباني بمزيد من الوقت في تمرير الكرة، مما يسمح لهم بإظهار الجانب الفني من لعبهم، وسيكون من الصعب للغاية على اللاعبين في الدوري الإسباني التنافس بنفس السرعة التي في إنجلترا، وذلك من أجل فارق الحرارة بين إسبانيا وانجلترا، وتجدر الإشارة إلى أن إسبانيا لديها أفضل فريقين في العالم، بحسب العديد من خبراء الرياضة، وهي تجذب أفضل اللاعبين من مختلف العالم بسبب ذلك التنافس الحاد، وتجدر الإشارة إلى اختلاف الدوري الإسباني عن الدوري الإنجليزي، فكرة القدم في إنجلترا هي قِبلية للغاية؛ فمشجعوها هناك شديدو الشغف بأنديتهم، وقد يعدّ نتيجة لذلك أن لاعبي الأندية الإنجليزية يلعبون جسديًا بشكل أكبر.[٢]

نادي ريال مدريد

لعب نادي ريال مدريد مبارياته على أرض ملعب سانتياغو بيرنابيو في وسط مدينة مدريد منذ عام 1947، وعلى عكس معظم الكيانات الرياضية الأوروبية، فإن أعضاء نادي ريال مدريد يمتلكون ويديرون النادي طوال تاريخه، وقد تم تقدير النادي بمبلغ 3.8 مليار يورو في عام 2019، وبذلك كان نادي ريال مدريد أغلى نادٍ لكرة القدم في العالم حينها، وقد بلغت إيراداته السنوية 750.9 مليون يورو في عام 2018، وهو مبلغ هائل إذا ما قورن بإيرادات سائر الأندية، وريال مدريد هو واحد من ثلاثة أعضاء مؤسسين في الدوري الإسباني، وهو لم ينسحب من دوري الدرجة الأولى منذ تأسيسه في عام 1929، إلى جانب أتلتيك بلباو وبرشلونة، وقد أسس نادي ريال مدريد نفسه كقوة رئيسة في كلٍ من كرة القدم الإسبانية والأوروبية خلال خمسينيات القرن الماضي، حيث فاز بخمسة ألقاب أوروبية متتالية، ووصل إلى النهائي سبع مرات، وقد تكرر هذا النجاح في الدوري الذي فاز به النادي خمس مرات في غضون سبع سنوات، وفي كرة القدم المحلية، حصل النادي على 64 جائزة، وحقق 33 من ألقاب الدوري الإسباني.[٣]

مسيرة نادي ريال مدريد الرياضية

تميز نادي ريال مدريد عن غيره من الأندية، على مر الزمن، بقدر هائل من اللاعبين الذين مع كونهم الأغلى في تاريخ اللعبة، فقد امتازوا بقدر هائل من المهارات الفنية، وإلى جوار ذلك شهدت مدريد عصبية لافتة حفلت بها مدرجات الملاعب أثناء تشجيع أساطير اللعبة الذين امتلأت بهم جنبات نادي ريال مدريد، ويمكن توضيح بعض المعلومات عن نادي ريال مدريد فيما يأتي:[٤]

  • تأسس نادي ريال مدريد رسميًا في عام 1902، وقد انضم النادي إلى الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم في عام 1909، ولعب نادي ريال مدريد في مجموعة متنوعة من الأماكن حتى قاد رئيس النادي الطموح سانتياغو بيرنابيو بناء الملعب الذي يحمل اسمه، وقد تم افتتاح الملعب في عام 1947.
  • كان نادي ريال مدريد هو الفائز الأول ببطولة الدوري الإسباني، حيث هزم النادي الفرنسي ستاد دي ريمس في المباراة النهائية.
  • ساعد اللاعبون الموهوبون مثل فيرينك بوشكاش، وألفريدو دي ستيفانو، وباكو جينتو، وهيكتور ريال، وميغيل مونيوز، نادي ريال مدريد على الفوز بأول خمسة كؤوس أوروبية على التوالي.
  • فاز نادي ريال مدريد بما مجموعه 13 لقب من ألقاب كأس أوروبا ودوري أبطال أوروبا، أكثر من أي فريق آخر.
  • فاز نادي ريال مدريد بكأس كوبا ديل ري، وهي المسابقة الرئيسة لكأس إسبانيا، 19 مرة، وكذلك حصل على تسع كؤوس إسبانية، وكأسين من بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في سنوات 1985 و1986.
  • من أواخر التسعينيات وحتى الآن، أنفق نادي ريال مدريد مبالغ هائلة من أجل إغراء بعض أشهر اللاعبين الأجانب في العالم من أجل الإلتحاق بالنادي، مثل ديفيد بيكهام ولويس فيغو وغيرهم، لذلك كان النادي يُعرف باسم غالاكتيكوس، أي فريق النجوم، وغالبًا ما كان هؤلاء اللاعبون هم أغلى لاعبي كرة القدم في العالم.

أشهر لاعبي نادي ريال مدريد

يعدّ ريال مدريد من أبرز الأندية ليس فقط في السنوات الأخيرة، بل منذ إنشائه وحتى الآن، وقد شهد تحقيق العديد من البطولات على مستوى إسبانيا وعلى مستوى العالم، ويعود الفضل في ذلك إلى عدد من أمهر اللاعبين والمدربين الذين شهد خبراء الرياضة بنبوغهم، ويمكن توضيح بعضًا من أشهر لاعبي نادي ريال مدريد كالآتي:[٥]

  • روبرتو كارلوس: يعدّ البرازيلي روبرتو كارلوس أحد أفضل لاعبي ريال مدريد في تاريخ كرة القدم، وبالإضافة لذلك فقد كان ركيزة أساسية بمنتخب البرازيل.
  • إيكر كاسياس: أصبح كاسياس، بعد انضمامه إلى ريال في سن التاسعة، حارس مرمى الفريق الذي برز في النادي على أقرانه من حراس المرمى، حتى حصل على كأس العالم مع المنتخب الإسباني.
  • فرانسيسكو جينتو: وهو الجناح الأيسر الإسباني الشهير، وهو كذلك يعدّ الجناح الأيسر الوحيد في التاريخ الذي يفوز بست كؤوس أوروبية.
  • فيرينك بوشكاش: وهو أحد أعظم المهاجمين الذين لعبوا كرة القدم على الإطلاق، وقد حقق نجاحًا هائلًا في نادي ريال مدريد.
  • زين الدين زيدان: كان لاعب الوسط الفرنسي زين الدين زيدان ​​رمزًا من رموز الرياضة في فرنسا وفي ريال مدريد كذلك، فهو يعدّ أفضل لاعب في جيله، بحسب الكثيرين، وبعد اعتزاله عاد زيدان إلى النادي كمدير فني وفاز بثلاث بطولات دوري أبطال أوروبا على التوالي.

المراجع[+]

  1. "La Liga", en.wikipedia.org, Retrieved 27-09-2019. Edited.
  2. "What's the difference between the Premier League and La Liga play-style wise?", www.quora.com, Retrieved 27-09-2019. Edited.
  3. "Real Madrid CF", en.wikipedia.org, Retrieved 27-09-2019. Edited.
  4. " Real Madrid ", www.britannica.com, Retrieved 27-09-2019. Edited.
  5. "Top 10 Real Madrid players of all time – Where does Juventus-bound Cristiano Ronaldo rank?", www.talksport.com, Retrieved 27-09-2019. Edited.