معلومات عن مستقبلات بيتا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن مستقبلات بيتا

مستقبلات بيتا

هي المستقبلات المسؤولة عن الاستجابات الحيوية في الجسم وهي المعاكسة لعمل حاصرات بيتا، أو مضادات بيتا، ويتم تصنيع العديد من العقاقير لعلاج الأمراض اعتماداً على آلية عمل مستقبلات بيتا وحاصراتها، مثل الأمراض المرتبطة باضطرابات القلب، إذ أن حاصراتها تعمل على حماية القلب من التعرض للنوبات القلبية بعد الإصابة الأولى، أو ما يُعرف باحتشاء عضلة القلب، وتقدم حاصراتها أيضاً حماية على شكل وقاية ثانوية، كما تُستخدم في بعض الحالات في علاج ارتفاع ضغط الدم، إذ أنها تقوم بإقفال نشاط الكاتيكولامينز ذو المنشأ الداخلي وهو "الأدرينالين"، بالإضافة إلى "النور أدرينالين" التابع للجهاز العصبي الودي.

أنواع مستقبلات بيتا

  • بيتا 1: تمتلك تأثيراً أدرينالياً، وتقع تحديداً في الكليتين والرئتين وعضلة القلب وقنوات الغدد اللعابية وجهاز تنظيم ضربات القلب والغدد العرقية، وتُسمى أيضاً مستقبلات هرمون التوتر.
  • بيتا 2: تمتلك تأثيراً أدرينالياً، وتوجد في قناة الهضم والرحم وفي الرئتين وفي العضلات الوعائية الملساء شعب الهوائية والمثانة والجهاز الهضمي وبعض الأوعية التاجية والهيكل العظمي والكبد وتؤثر على الاستجابات الهرمونية والعصبية.
  • بيتا 3: تمتلك تأثيراً أدرينالياً وتتركز في الخلايا الدهنية وفي العضلات الملساء الموجودة في المثانة، وتقلل من مقدار الاستجابة للمستقبلات.

معلومات عن مستقبلات بيتا

  • توجد في الشرايين وفي خلايا القلب العضلية وفي العضلات الملساء والمجاري الهوائية، وفي العديد من أنسجة الجهاز العصبي الودي، وتستجيب للتأثيرات وخصوصاً إذا تعرضت لأي ضغط.
  • من المعروف ان العلاقة بين تنشيط مستقبلات بيتا 1 بواسطة الأدرينالين أو النور أدرينالين هي مباشرة، حيث يتم زيادة نشاط الخلية بناءً عليها. لاحظ أيضا أن هناك مستقبلات بيتا 3 (B3) على خلايا العضلات الملساء من المثانة البولية التي تقلل من لهجة استجابة لتفعيل مستقبلات.
  • يُعاكس عملها حاصرات بيتا التي تمنع الأدرينالين من الارتباط المباشر بالمستقبلات، كما تمنع الهرمونات الأخرى أيضاً.
  • زيادة نشاطها يُسبب التعب والإجهاد والتوتر والضغط النفسي كما يُسبب ارتفاع ضغط الدم، لذلك تعمل حاصرات بيتا على تثبيطها للتقليل من هذه الأعراض، ويوجد العديد من الأدوية المتخصصة بحصرها أو إغلاقها لمنع الإصابة بالعديد من الأمراض وعلاجها.
  • يوجد العديد من الأدوية المعروفة بأنها مثبطة أو حاجبة لهذه المستقبلات، حيث تُستخدم لمنع أو تقليل استجابتها للعديد من العمليات الحيوية في الجسم، ومن بين هذه الأمراض، ارتفاع ضغط العين مفتوح الزاوية، وقصور القلب، وغيرها الكثير.
  • يوجد بعض المواد الطبيعية التي تنشط مستقبلات بيتا، كما يوجد بعض المواد المثبطة لها، ومن بين المواد التي تنشطها زيت السمسم.