مدينة دمشق تعتبر دمشق عاصمة الجمهورية العربية السورية من أقدم المدن في العالم، وكانت في القديم عاصمةً لأكبر دولةٍ إسلامية وهي الدولة الأموية، تقع مدينة دمشق على هضبة يبلغ ارتفاعها 690م عن مستوى سطح البحر، وتبعُد عن البحر الأبيض المتوسط حوالي 80 كم، يحيط بمدينة دمشق من جميع الجهات الغوطة وتمتد من جبل قاسيون إلى البادية، تتميز مدينة دمشق بموقعها الجغرافي المميز بالإضافة إلى توفر المياه فيها نظراً لوجود الينابيع والأنهار، كما تتميز بتربتها الخصبة ومناخها المعتدل وبساتينها الخضراء الأمر الذي أدى إلى ازدهارها وعمرانها، ويرفدها من الشمال نهر بردى ومن الجنوب نهر الأعوج اللذان يتغديان من الثلوج الذائبة لسلسلة جبال لبنان من الجهة الشرقية ويعد جبل الشيخ من أبرز هذه الجبال. عدد سكان مَدينة دمشق تُعد مدينة دمشق من أكثر المدن السورية المأهولة بالسكان بعد مدينة حلب ويبلغ التعداد السكاني فيها وفق إحصائيات عام 2008 إلى ثلاثة ملايين ونصف نسمة. الغالبية العظمى لسكان مدينة دمشق هم العرب ويأتي بعدهم الأكراد والشركس والآشوريين والأرمن والأتراك. المعالم الدينية في مدينة دمشق الجامع الأموي: يعتبر الجامع الأموي من أبرز المعالم الدينية في مدينة دمشق حيث يتميز بجمال لوحاته الفسيفسائية وقبته ومآذنه الثلاث وارتفاع مبناه، وقد بُني الجامع الأموي من قِبل الوليد بن عبد الملك. جامع الشيخ محي الدين: يقع جامع الشيخ محي الدين في حي الصالحية. التكية السليمانية: تتميز التكية السليمانية بانتشار الأزهار فيها وبحيرتها الواسعة وأروقتها المتوالية وقبتها الجميلة وبنائها الرائع ومئذنتيها المتناظرتين. جامع درويش باشا. جامع السنانية: يتميز هذا الجامع بمأذنته التي يغطيها القاشاني أخضر اللون. جامع التيروزي: يتميز بجدرانه المزينة بروائع القيشاني ويقع في حي باب سريجة. جامع مراد باش: يتميز بجمال قبته ويوجد على طريق الميدان في حي السويقة. المتاحف الموجدة في مَدينة دمشق المتح الوطني: يوجد في مدينة دمشق وتقام فيه مجموعة من العروض العلمية والفنية. متحف التقاليد الشعبية والصناعات اليدوية: يوجد هذا المتحف في قصر العظم الذي يعد من أجمل القصور القديمة الموجودة في دمشق. متحف دمشق الحربي.  متحف الخط العربي. متحف بانوراما حرب تشرين التحريرية  متحف دمشق الزراعي. متحف دمشق التاريخي. متحف الطب والعلوم عند العرب. أبرز المعالم الأثرية في مَدينة دمشق قلعة دمشق: تقع قلعة دمشق في الشمال الغربي من دمشق القديمة، وتبلغ مساحتها ما يقارب 33176 متراً مربعاً، تتميز بشكلها المستطيل الغير منتظم كما تتكون من اثنا عشر برجاً. قصر العظم: بُني قصر العظم الذي يعد من أبرز معالم دمشق عام 1749م على يد أسعد باشا العظم، تحول عام 1954 إلى متحف شعبي وقد استغرقت عملية بناؤه ثلاث أعوام. ضريح صلاح الدين الأيوبي: يوجد قبر صلاح الدين الأيوبي في مدينة دمشق ويعتبر القائد العربي المسلم الذي قام بتأسيس الدولة الأيوبية والتي ضمت اليمن والحجاز والشام ومصر بعد أن قام بالقضاء على الخلافة الفاطمية.

معلومات عن مدينة دمشق

معلومات عن مدينة دمشق

بواسطة: - آخر تحديث: 26 سبتمبر، 2017

تصفح أيضاً

مدينة دمشق

تعتبر دمشق عاصمة الجمهورية العربية السورية من أقدم المدن في العالم، وكانت في القديم عاصمةً لأكبر دولةٍ إسلامية وهي الدولة الأموية، تقع مدينة دمشق على هضبة يبلغ ارتفاعها 690م عن مستوى سطح البحر، وتبعُد عن البحر الأبيض المتوسط حوالي 80 كم، يحيط بمدينة دمشق من جميع الجهات الغوطة وتمتد من جبل قاسيون إلى البادية، تتميز مدينة دمشق بموقعها الجغرافي المميز بالإضافة إلى توفر المياه فيها نظراً لوجود الينابيع والأنهار، كما تتميز بتربتها الخصبة ومناخها المعتدل وبساتينها الخضراء الأمر الذي أدى إلى ازدهارها وعمرانها، ويرفدها من الشمال نهر بردى ومن الجنوب نهر الأعوج اللذان يتغديان من الثلوج الذائبة لسلسلة جبال لبنان من الجهة الشرقية ويعد جبل الشيخ من أبرز هذه الجبال.

عدد سكان مَدينة دمشق

  • تُعد مدينة دمشق من أكثر المدن السورية المأهولة بالسكان بعد مدينة حلب ويبلغ التعداد السكاني فيها وفق إحصائيات عام 2008 إلى ثلاثة ملايين ونصف نسمة.
  • الغالبية العظمى لسكان مدينة دمشق هم العرب ويأتي بعدهم الأكراد والشركس والآشوريين والأرمن والأتراك.

المعالم الدينية في مدينة دمشق

  • الجامع الأموي: يعتبر الجامع الأموي من أبرز المعالم الدينية في مدينة دمشق حيث يتميز بجمال لوحاته الفسيفسائية وقبته ومآذنه الثلاث وارتفاع مبناه، وقد بُني الجامع الأموي من قِبل الوليد بن عبد الملك.
  • جامع الشيخ محي الدين: يقع جامع الشيخ محي الدين في حي الصالحية.
  • التكية السليمانية: تتميز التكية السليمانية بانتشار الأزهار فيها وبحيرتها الواسعة وأروقتها المتوالية وقبتها الجميلة وبنائها الرائع ومئذنتيها المتناظرتين.
  • جامع درويش باشا.
  • جامع السنانية: يتميز هذا الجامع بمأذنته التي يغطيها القاشاني أخضر اللون.
  • جامع التيروزي: يتميز بجدرانه المزينة بروائع القيشاني ويقع في حي باب سريجة.
  • جامع مراد باش: يتميز بجمال قبته ويوجد على طريق الميدان في حي السويقة.

المتاحف الموجدة في مَدينة دمشق

  • المتح الوطني: يوجد في مدينة دمشق وتقام فيه مجموعة من العروض العلمية والفنية.
  • متحف التقاليد الشعبية والصناعات اليدوية: يوجد هذا المتحف في قصر العظم الذي يعد من أجمل القصور القديمة الموجودة في دمشق.
  • متحف دمشق الحربي.
  •  متحف الخط العربي.
  • متحف بانوراما حرب تشرين التحريرية
  •  متحف دمشق الزراعي.
  • متحف دمشق التاريخي.
  • متحف الطب والعلوم عند العرب.

أبرز المعالم الأثرية في مَدينة دمشق

  • قلعة دمشق: تقع قلعة دمشق في الشمال الغربي من دمشق القديمة، وتبلغ مساحتها ما يقارب 33176 متراً مربعاً، تتميز بشكلها المستطيل الغير منتظم كما تتكون من اثنا عشر برجاً.
  • قصر العظم: بُني قصر العظم الذي يعد من أبرز معالم دمشق عام 1749م على يد أسعد باشا العظم، تحول عام 1954 إلى متحف شعبي وقد استغرقت عملية بناؤه ثلاث أعوام.
  • ضريح صلاح الدين الأيوبي: يوجد قبر صلاح الدين الأيوبي في مدينة دمشق ويعتبر القائد العربي المسلم الذي قام بتأسيس الدولة الأيوبية والتي ضمت اليمن والحجاز والشام ومصر بعد أن قام بالقضاء على الخلافة الفاطمية.