معلومات عن كاد وأخواتها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن كاد وأخواتها

أقسام الكلام والأفعال الناسخة

يقسم الكلام في اللغة العربية إلى اسم، وفعل، وحرف، أما الاسم فهو ما يشير إلى ذات الشيء، كأسماء الأشخاص، والأماكن، والأدوات، والحيوانات، والنباتات، والجمادات المختلفة، بالإضافة إلى أسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، والفعل هو ذلك الحدث المرتبط بزمن معين، أما الحروف فتأتي لبيان أمور تفصيلية في الجملة، كظرفية الفعل، وغاية حدوثه زمانيًا أو مكانيًا، وهناك نوع خاص من الأفعال في اللغة العربية تسمى الأفعال الناسخة لأنها تعيد نسخ الجملة التي تدخل عليها مرة أخرى بصيغة مختلفة، ومن أهم هذه الأفعال كاد وأخواتها، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن كاد وأخواتها.

معلومات عن كاد وأخواتها

فيها يلي ذكر بعض المعلومات عن هذا النوع الخاص من الأفعال في اللغة العربية:

  • تعرف كاد وأخواتها على أنها مجموعة من الأفعال تسمى بالأفعال الناسخة أو الناقصة، لأنها لا تكتفي بنفسها في الجملة التي توجد فيها.
  • تدخل هذه الأفعال على الجملة الاسمية فتعمل على رفع مبتدأ الجملة ليصبح اسم كاد، وتنصب خبر الجملة فيصبح خبر كاد.
  • هناك اختلاف بين كاد وأخواتها وبين كان وأخواتها، ففي حين أن خبر كان وأخواتها قد يكون اسمًا مفردًا، أو جملة اسمية أو فعلية، أو شبه جملة سواء كانت ظرفية أو جار ومجرور فإن كاد وأخواتها لا يأتي خبرها إلا جملة فعلية، ويكون فعل هذه الجملة مضارعًا
  • بعد دخول هذه الأفعال على الجملة الاسمية فإن اسمها يعرب اسم كاد أو أخواتها مرفوع بالعلامة الإعرابية الخاصة، أما بالنسبة لخبرها الذي يكون جملة فعلية فتكون الجملة الفعلية في محل نصب خبر كاد أو أخواتها.

أنواع أخوات كاد

تقسم هذه الأفعال الناسخة من حيث معناها إلى ما يلي:

  • أفعال المقاربة: وسميت بهذا الاسم لأنها تشير إلى مقاربة حدث الجملة على الحدوث وهذه الأفعال هي: كاد، أوشك، كرب. ومن الأمثلة على هذا النوع من الأفعال ما يلي:
  1. أوشك الوقت يداهمنا.
  2. كادت الريح تدمر كل شيء.
  3. كاد الوقت يداهمنا.
  • أفعال الرجاء: وسميت بهذا الاسم لأن معناها يفيد تمني حصول الشيء، أو رجاء حصوله، وهذه الأفعال هي: حرى، عسى، اخلولق. ومن الأمثلة على هذه الأفعال ما يلي:
  1. عسى الطالب ينجح.
  2. حرى السماء أن تمطر.
  • أفعال الشروع: وسميت بهذا الاسم لأن معناها يفيد البدء في فعل الشيء، أو الشروع به، ومن هذه الأفعال: طفق، هب، جعل، بدأ، أخذ، أنشأ.
  1. شرع الأستاذ يشرح الدرس.
  2. أخذ البائع ينادي الزبائن.
  3. بدأ الطالب يدرس دروسه.
  4. بدأت الفتاة تصفيف شعرها.
  5. طفق مسحًا بالسوق والأعناق.المراجع