معلومات عن قاعدة باسكال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن قاعدة باسكال

علم الفيزياء

يعد علم الفيزياء من أهم العلوم الطبيعية، والذي يبحث في العديد من الموضوعات المتعلقة بالمادة، بالإضافة إلى دراسته للعديد من الظواهر التي تحدث في الطبيعية، كالحركة، والسكون، والصوت، والسرعة، والتسارع، وصياغة علاقات رياضية تفسر سلوكها، ويعد هذا العلم من أكثر العلوم التي ساهمت في تطور حياة الإنسان من خلال إسهامات علماء الفيزياء في اختراع الأجهزة التي سهلت حياة الإنسان من خلال ابتكار وسائل جديدة للتعامل مع الأشياء، ومن أهم حقول الفيزياء البصريات، والفيزياء الذرية، وفيزياء النواة، وميكانيكا الموائع، وتعد قاعدة باسكال في الفيزياء من أهم قواعد علم ميكانيكا الموائع، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن قاعدة باسكال.

معلومات عن قاعدة باسكال

فيما يلي بعض المعلومات عن هذه القاعدة الفيزيائية:

  • سميت هذه القاعدة بهذا الاسم نسبة إلى عالم الفيزياء والرياضيات والفيلسوف بليز باسكال، الذي وضعها في القرن السابع عشر للميلاد.
  • تعد قاعدة باسكال من أهم القواعد التي تم وضعها في علم ميكانيكا الموائع، وتفيد هذه القاعدة وفي دراسة وتفسير انتقال الضغط الداخلي بناءً على وجود ضغط خارجي.
  • تنص قاعدة باسكال الفزيائية على أنه: "إذا سُلط ضغط إضافي على سائل محصور (غير قابل للضغط) ساكن فإن ذلك الضغط الإضافي سوف ينتقل بالمقدار نفسه إلى كل نقطة من نقاط السائل وإلى جدران الوعاء الذي يحتويه".
  • يمكن ملاحظة هذه القاعدة في الواقع العملي من التأثير الذي يحدث على علب المراهم ومعجون الأسنان، حيث ينتقل محتوى الأنبوبة إلى الخارج عبر فوهة الأنبوبة من خلال إحداث الضغط على جدرانها الخارجية.
  • هناك العديد من الاختراعات العلمية والتطبيقات العملية التي تعتمد على مبدأ باسكال في ضغط الموائع مثل:
  1. المكبس الهيدروليكي: والذي يتكون من أسطوانتين مملوئتين بالسائل، وعادة ما يتم استخدام الزيت فيهما، والتي يتم من خلالهما الحصول على قوة ضغط كبيرة بواسطة قوة صغيرة، ومن مجهود صغير من خلال وجود أسطوانة أكبر من الأخرى، ومن خلال إحداث قوة عن طريق مكبس متخصص لتصل القوة من خلال تحريك المائع الموجود في الأسطوانة إلى الجهة الأخرى لتعمل على رفعها، ويتم استغلال قوة الرفع التي يتم الحصول عليها في استخدامات خاصة.
  2. الحفار الهيدروليكي.
  3. أنظمة البريك في السيارات.
  4. الكرسي الذي يستخدمه الأطباء.
  5. بدلات الغواصين.

معلومات عن العالم باسكال

فيما يلي بعض المعلومات عن هذا العالم الفيزيائي:

  • هو العالم الفرنسي، والفيلسوف بليز باسكال، ولد في عام 1623، وتوفي في عالم 1662.
  • له العديد من الإسهامات في مجال الفيزياء والرياضيات، حيث ينسب إليه اختراع الآلة الحاسبة، بالإضافة إلى إنجازاته الفيزيائية من خلال التجارب التي قام بها على السوائل، والتي من خلالها توصل إلى قاعدة باسكال، فضلاً عن إنجازاته في علم الاحتمالات الرياضي، من خلال نظرية خاصة به.
  • كان للعالم الفرنسي بعد الإنجازات في المجال الأدبي من خلال مجموعته الرسائل الريفية، والتي استحدث من خلالها أسلوبًا جديدًا للنثر الفرنسي.