معلومات عن عمليات شد الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن عمليات شد الجسم

عمليات شد الجسم

عمليات شد الجسم هي العمليات التي تتضمن إجراء شق جراحي على الخصر أو أدنى من ذلك بقليل لإزالة الجلد الزائد تحت البشرة وإغلاق الشق مع إحداث بعض الشدّ على المنطقة الجلدية، ويتنوع طول الشق الجراحي وشكله بناء على كمية ومكان الجلد الزائد الذي يجب إزالته، وغالبًا ما يتم إجراء عمليات شد الجسم على منطقتي البطن والظهر، ولذلك يمكن أن تكون العملية محيطية، كما أنّ هناك بعض العمليات التي تزيل الجلد الزائد من الجزء السفلي من الجسم، كالمؤخرة وأسفل البطن والخصر والورك والفخذين، ويتم هذا الأمر في عملية جراحية واحدة، حيث يتم إجراء شق جراحي محيطي لإزالة ما يجب إزالته ثم إعادة ربط الشق بطريقة تشدّ الجلد وتعيده إلى شكله الشبابي. [١]

أنواع عمليات شد الجسم

رغم وجود عمليات شد البطن ورفع الصدر منذ عقود، ولكن ما يسبب التنوع في عمليات شد الجسم هو كمّية الجلد التي يجب إزالتها، بالإضافة إلى أنّ العملية عادة ما تغطي أكثر من منطقة جلدية واحدة، وهذا يسمح بوجود التنوع والاختلاف الشديد في الإجراءات الجراحية بين مريض وآخر.

ومن أشهر العمليات التي يتم فيها شد الجسم في الوقت الحالي هي عملية شدّ القسم السفلي من الجسم، والتي تتضمن إزالة جلد البطن والفخذين من الخارج، بالإضافة إلى المنطقة المحيطة بالجذع.

ومن الخيارات المتاحة الأخرى عملية شد القسم العلوي من الجسم، والتي تُركّز على شدّ جلد الصدر والظهر، بالإضافة إلى شدّ جلد الطرفين العلويين والوجه والرقبة وجلد الفخذين من الداخل.

وباعتبار أنّه يمكن أن تستغرق هذه العمليات وقتًا طويلًا، فإنّه من الإجراءات الجديدة في هذا المجال أن يتم جرّاحان اثنان أو أكثر بالعمل سويًّة ضمن عملية واحدة على مريض واحد، فهذا يخفف من الوقت الذي يتم قضاؤه تحت التخدير العام، وهذا يعود بالفائدة للمريض عن طريق تسريع وقت التعافي من العملية.

ولكن رغم وجود الفريق الجراحي المتكامل، يمكن أن تستغرق العملية التي تتضمن أجزاء متعددة من الجسم مثل البطن وشد الجزء السفلي من الجسم وشد الصدر والذراعين ما يقارب 8 ساعات تحت التخدير وربّما أكثر من ذلك. [٢]

عملية شد الجسم السفلي

باعتبار أن عملية شد الجسم السفلي من أبرز وأشيع عمليات شد الجسم بشكل عام، لا بد من الحديث بشيء من الخصوصية عنها، وتُدعى هذه العملية أيضًا أحيانًا بعملية استئصال الشحم الحزامية، وهي تجمع بين عملية شد البطن، وعملية شد جلد الفخذ وعملية شدّ المؤخرة، وعادة ما تُستطب هذه العملية لتحسين منظر الجلد الخارجي بعد فقدان الوزن أو بعد جراحات السمنة، خصوصًا فيما يتعلّق بالجلد المترهّل في القسم السفلي من الجسم.

ويقوم الجرّاحون بإجراء شقوق جراحية من الظهر حول مقدّمة الفخذين، وذلك للسماح بإزالة الجلد الزائد والنسيج الدّهني المتشكّل تحته، وعادة ما يتم شدّ وتمطيط جلد الجزء السفلي من الجسم باستخدام النسيج المتبقي، ويمكن أن يتم القيام بهذه العملية في العيادات الخارجية، كما يمكن القيام بها في المستشفى.

وعادة ما يعود الشخص لنشاطاته الطبيعية بعد 4 إلى 6 أسابيع من القيام بهذه العملية، كما قد يستغرق الأمر من 6 إلى 8 أسابيع حتّى يعود الشخص إلى ممارسة التمارين الرياضية. [٣]

المراجع[+]

  1. Body Lift, , "clevelandclinic.org", Retrieved in 08-03-2019, Edited
  2. The Facts About Body-Contouring Surgery, , "www.webmd.com", Retrieved in 08-03-2019, Edited
  3. Lower Body Lift, , "www.hopkinsmedicine.org", Retrieved in 08-03-2019, Edited