معلومات عن طاقة الرياح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن طاقة الرياح

طاقة الرياح

تعرف طاقة الرياح بأنها تلك الطاقة التي تنتج عن عملية استغلال حركة الرياح وتحويلها إلى شكل آخر ليصبح شكلاً من أشكال الطاقة بالاعتماد على توربينات الرياح؛ وغالباً ما تستخدم لغايات توليد الطاقة الكهربائية، وتُدرج تحت قائمة أنواع الطاقة الكهروميكانيكية وأنواع الطاقة المتجددة البديلة للوقود الأحفوري، وتستخدم هذه الطاقة في تحريك الأشياء للاستفادة منها في إنتاج شكلاً من أشكال الطاقة السهلة الاستخدام.

معلومات عن مزارع الرياح

ونظراً للدور الفعال الذي تؤديه الرياح في توليد الطاقة الكهربائية فقد لجأت الدول إلى إنشاء مزارع الرياح؛ وهي عبارة عن سلسلة من توربينات الرياح في منطقة واحدة لإنتاج الكهرباء، وقد يصل عددها إلى مئات التوربينات الفردية الموزعة في منطقة واحدة تمتد لمساحات واسعة مع إمكانية استخدام المساحة القائمة بين هذه التوربينات لأغراض زاعية، وتتخّذ هذه التوربينات الشكل ذاته، حيث يكون لها محور أفقي دوار ذات ثلاث شفرات تتماشى مع عكس اتجاه الرياح.

مميزات طاقة الرياح

  • تعتبر مصدراً صديقاً للبيئة، إذ لا تنبعث عنها أي فضلات أو إشعاعات تلوث البيئة.
  • تعّد طاقة متجددة ودائمة التوفر.
  • تمتاز بأنها أقل أنواع الطاقة تأثيراً على البيئة من حيث الضرر بين مصادر الطاقة.
  • تتسم بانخفاض تكاليفها، إذ أنها الطاقة الأرخص بين مصادر الطاقة الأخرى كمحطات الفحم أو الوقود الأحفوري.

معلومات عن طاقة الرياح

  • تؤدي الرياح دوراً فعالاً في التأثير بالمناخ وتغييره بموازنة نسبة إنطلاق ثاني أكسيد الكربون في الجو.
  • تستخدم طاقة الرياح في إنتاج الطاقة الكهربائية المستخدمة في تشغيل الأجهزة والآلات الواصلة إلى المنازل، وإمداد المناطق الريفية بالطاقة الكهربائية.
  • يرجع تاريخ استخدام طاقة الرياح إلى حضارة مصر الفرعونية القديمة، إذ كانت تستغل في تسيير المراكب الشراعية، أما في الحضارة البابلية فقد استُخدمت في تشغيل الطواحين لطحن الحبوب في الحضارة البابلية.
  • ظهرت فكرة الطاقة الرياحية البحرية مع اتساع نطاق استخدام طاقة الرياح البرية؛ وهي عبارة عن مزارع رياح أُقيمت في وسط مسطحات مائية ذات مساحات شاسعة لإنتاج الكهرباء، وتمتاز بفوائدها الكبيرة إلا أنها تُعاب بارتفاع تكاليف بنائها والصيانة.
  • تُحوّل الطاقة الرياحية إلى كهربائية بالاعتماد على ما يعرف بالتوربينات الرياحية؛ إذ تعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية، ويأتي تصميم التوربينات لتكون متناسبة في إنتاج أضخم كم من الطاقة الحركية للرياح وتحويلها إلى كهربائية، وبطبيعة الحال فإنها تتألف من مجموعة من الأنظمة الهامة في استقطاب الرياح من خلال توجيهها نحو اتجاه هبوب الرياح.