معلومات عن خسوف القمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن خسوف القمر

القمر

يعد القمر من أهم الأجرام السماوية التي تتبع للمجموعة الشمسية، وهو الوحيد الذي يدور حول كوكب الأرض بخلاف الكواكب الأخرى التي يدور حول بعضها عشرات الأقمار، ونظرًا لصغر حجم القمر مقارنة بكوكب الأرض فإن قوة الجاذبية على سطحه تقل بكثير عن جاذبية الأرض، لكنها مع ذلك تؤدي إلى ما يعرف بظاهرة المد والجرز التي تحدث في المسطحات المائية المختلفة، ويدور القمر حول نفسه خلال نفس المدة التي يكمل فيها دورة واحدة حول كوكب الأرض، وهناك العديد من الظواهر الطبيعية التي يرتبط تشكلها بالقمر، ومن أهمها ظاهرة خسوف القمر، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن خسوف القمر.

معلومات عن خسوف القمر

فيما يلي بعض المعلومات عن ظاهرة خسوف القمر:

  • تعد ظاهر خسوف القمر من الظواهر الطبيعية التي ترتبط بحركة القمر والشمس وكوكب الأرض، وتسمى في اللغة الإنجليزية بـ Lunar Eclipse.
  •  تحدث هذه الظاهرة بسبب مرور القمر بجانب الأرض مما يؤدي إلى حجب أشعة الشمس من الوصول إليها، ومن الناحية العملية فإن حدوث ظاهرة الخسوف يلزمه وجود الأرض والشمس والقمر في مستوى واحد على نفس الخط.
  • كان لهذه الظاهرة فيما مضى ارتباط وثيق بالإشاعات، والخرافات، والأساطير المختلفة، وكان مثل هذه الظاهرة يثير فزع الكثير من الناس، وجاء العلم الحديث لينفي كل ما شاع عن ذلك.
  • تعد هذه الظاهرة مثيرة للاهتمام من الناحية المظهرية، وهذا ما يدعو بعض الناس إلى رصد حالات الخسوف، ومتابعة القمر في فترة حدوث هذه الظاهرة، أما من الناحية الفلكية فهي لا تشكل أهمية كبرى ولا تؤثر على الأرض أو الشمس أو القمر.
  • ورد ذكر تفسير هذه الظاهرة الطبيعية في السنة النبوية الشريفة، والتي جاء فيها بيان التفسير العلمي لها، وسببها الحقيقي على أنها من آيات الله تعالى في هذا الكون، وأنه لا صلة لها بما يحدث في حياة الإنسان من أحداث أو تقلبات معينة، بل هي تدل على عظمة الله تعالى وقدرته، حيث يقول النبي الكريم "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله تعالى وإلى الصلاة"، متفق عليه.

أنواع خسوف القمر

يمكن أن تأتي ظاهرة خسوف القمر على عدة أشكال، ومن أهمها ما يلي:

  • الخسوف الكلي: وهي الحالة التي يتم فيها انخساف كامل لقرص القمر وتتوسط الأرض بين القمر والشمس، ما يتسبب في حجب أشعة الشمس عن القمر بشكل كلي.
  • الخسوف الجزئي: والذي يحدث فيه انخساف جزئي لقرص القمر، ويحدث عندما يدخل القمر بشكل جزئي في منطقة ظل الأرض.
  • خسوف شبه الظل: وهو ذلك النوع من الخسوف الذي يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل لوحدها، وفيها لا ينخسف القمر بل يصبح ضوء القمر باهتًا.