النيل شريان الحياة المصري تعد مصر من أهم الدول في العالم من الناحية التاريخية والحضارية، حيث قامت فيها أشهر الحضارات القديمة، ومن أهمها الحضارة الفرعونية التي بقيت آثارها خالدة حتى يومنا هذا، وتعد عاصمتها القاهرة من أكثر المدن في العالم ازدحامًا بالسكان، ومن أهم الأسباب التي دعت القدماء إلى الإقامة في مصر وجود نهر النيل الذي كان يمثل شريان الحياة، فمن الطبيعي أن يقيم الإنسان بالقرب من مصادر المياه الطبيعية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن جزيرة صغيرة تدعى جزيرة الزمالك وتتوسط نهر النيل المصري. نشأة جزيرة الزمالك المصرية ظهرت جزيرة الزمالك مع جزيرتين صغيرتين منفصلتين في القرن الخامس الميلادي، وكانت هذه الجزر الثلاثة تسمى بـ عازار وبولاق الكبيرة وجزيرة مصطفى آغا في أيام الحملة الفرنسية، ومع مرور الزمن اقتربت هذه الجزر الثلاثة واتصلت ببعضها ليتم تسميتها بجزيرة بولاق، وأخذت بعد ذلك مكانتها المرموقة في العصر الحديث، حيث أقام فيها محمد علي عام 1830م ، وبنى فيها قصرًا كبيرًا في الجهة الشمالية من الجزيرة، ووقعت تحت حكم الخديوي إسماعيل في القرن التاسع عشر وسميت وقتها بجزيرة النباتات لكثرة النباتات فيها، وبنى فيها قصرًا له. معلومات عامة عن جزيرة الزمالك فيما يلي بعض المعلومات الهامة عن جزيرة الزمالك بين الماضي والحاضر: كان الصيادون فيما مضى يستخدمون الجزيرة في عملية الصيد عن طريق تخزين الأدوات الخاصة بالصيد في هذه الجزيرة، فضلاً عن استخدامها للراحة بين رحلة صيد وأخرى. شهدت إقامة المعرض الصناعي الزراعي لأول مرة عام 1938م أمام كبري قصر النيل. تحتوي على عدد كبير من السفارات الدولية ومن أهمها سفارة أثيوبيا والبرازيل وألمانيا وهولندا وكولومبيا وتونس. يوجد فيها ثلاث كليات جامعية كبرى تابعة لجامعة حلوان، وهي كلية التربية الموسيقية، وكلية الفنون الجميلة، وكلية التربية الفنية. تحتوي جزيرة الزمالك على مجموعة من المقرات لعدة منظمات غير رسمية، ومنظمات دولية أخرى. تحتوي على عدة معالم بارزة من أهمها ساقية عبد المنعم الصاوي والتي تقام فيها سنويًا العديد من الفعاليات الفنية والثقافية، بالإضافة إلى برج القاهرة، ونادي الزمالك، ودار الأوبرا المصرية، ومجمع اللغة العربية في القاهرة، وقصر الخديوي الذي بناه فتره إقامته فيها، ونادي الجزيرة. يقع حي الزمالك في جزيرة الزمالك وهي من الأحياء السكنية الراقية ذات البناء المعماري الفريد، والتي يعيش فيها أثرياء المدينة على وجه الخصوص. يوجد في الجزيرة عدد من الحدائق الجميلة ذات التنوع النباتي ومنها حديقة الأندلس، والزهرية والحرية. تم إنشاء حمام مغطى للسباحة في الجزيرة عن طريق وزارة المعارف المصرية. شهدت هذه الجزيرة تواجد عدد من الفنانين المصريين الذي أقاموا فيها، سواء كان ذلك بشكل دائم، أو من خلال زياراتهم الخاصة ومن أهمهم محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ، وأم كلثوم، والفنانة يسرا، والفنانة سعاد حسني.

معلومات عن جزيرة الزمالك

معلومات عن جزيرة الزمالك

بواسطة: - آخر تحديث: 8 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

النيل شريان الحياة المصري

تعد مصر من أهم الدول في العالم من الناحية التاريخية والحضارية، حيث قامت فيها أشهر الحضارات القديمة، ومن أهمها الحضارة الفرعونية التي بقيت آثارها خالدة حتى يومنا هذا، وتعد عاصمتها القاهرة من أكثر المدن في العالم ازدحامًا بالسكان، ومن أهم الأسباب التي دعت القدماء إلى الإقامة في مصر وجود نهر النيل الذي كان يمثل شريان الحياة، فمن الطبيعي أن يقيم الإنسان بالقرب من مصادر المياه الطبيعية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن جزيرة صغيرة تدعى جزيرة الزمالك وتتوسط نهر النيل المصري.

نشأة جزيرة الزمالك المصرية

ظهرت جزيرة الزمالك مع جزيرتين صغيرتين منفصلتين في القرن الخامس الميلادي، وكانت هذه الجزر الثلاثة تسمى بـ عازار وبولاق الكبيرة وجزيرة مصطفى آغا في أيام الحملة الفرنسية، ومع مرور الزمن اقتربت هذه الجزر الثلاثة واتصلت ببعضها ليتم تسميتها بجزيرة بولاق، وأخذت بعد ذلك مكانتها المرموقة في العصر الحديث، حيث أقام فيها محمد علي عام 1830م ، وبنى فيها قصرًا كبيرًا في الجهة الشمالية من الجزيرة، ووقعت تحت حكم الخديوي إسماعيل في القرن التاسع عشر وسميت وقتها بجزيرة النباتات لكثرة النباتات فيها، وبنى فيها قصرًا له.

معلومات عامة عن جزيرة الزمالك

فيما يلي بعض المعلومات الهامة عن جزيرة الزمالك بين الماضي والحاضر:

  • كان الصيادون فيما مضى يستخدمون الجزيرة في عملية الصيد عن طريق تخزين الأدوات الخاصة بالصيد في هذه الجزيرة، فضلاً عن استخدامها للراحة بين رحلة صيد وأخرى.
  • شهدت إقامة المعرض الصناعي الزراعي لأول مرة عام 1938م أمام كبري قصر النيل.
  • تحتوي على عدد كبير من السفارات الدولية ومن أهمها سفارة أثيوبيا والبرازيل وألمانيا وهولندا وكولومبيا وتونس.
  • يوجد فيها ثلاث كليات جامعية كبرى تابعة لجامعة حلوان، وهي كلية التربية الموسيقية، وكلية الفنون الجميلة، وكلية التربية الفنية.
  • تحتوي جزيرة الزمالك على مجموعة من المقرات لعدة منظمات غير رسمية، ومنظمات دولية أخرى.
  • تحتوي على عدة معالم بارزة من أهمها ساقية عبد المنعم الصاوي والتي تقام فيها سنويًا العديد من الفعاليات الفنية والثقافية، بالإضافة إلى برج القاهرة، ونادي الزمالك، ودار الأوبرا المصرية، ومجمع اللغة العربية في القاهرة، وقصر الخديوي الذي بناه فتره إقامته فيها، ونادي الجزيرة.
  • يقع حي الزمالك في جزيرة الزمالك وهي من الأحياء السكنية الراقية ذات البناء المعماري الفريد، والتي يعيش فيها أثرياء المدينة على وجه الخصوص.
  • يوجد في الجزيرة عدد من الحدائق الجميلة ذات التنوع النباتي ومنها حديقة الأندلس، والزهرية والحرية.
  • تم إنشاء حمام مغطى للسباحة في الجزيرة عن طريق وزارة المعارف المصرية.
  • شهدت هذه الجزيرة تواجد عدد من الفنانين المصريين الذي أقاموا فيها، سواء كان ذلك بشكل دائم، أو من خلال زياراتهم الخاصة ومن أهمهم محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ، وأم كلثوم، والفنانة يسرا، والفنانة سعاد حسني.