جامع الفنا و هو أحد المعالم البارزة في مدينة مراكش في المغرب و يذكر بأن الجامع اكتسب شهرته بسبب بناءه على ساحة تدعى ساحة الفنا في عهد المرابطون، حيث تم تأسيس هذه الساحة خلال بناء مدينة مراكش لتكون عاصمة الدولة المرابطية في المغرب. تاريخ جامع الفنا في العام 1070 و لغاية 1072 قامة الدولة المرابطية بتأسيس مدينة مراكش كعاصمة له. شيدت ساحة الفنا لتكون مكان للتسوق و استعراض الجيوش. تم بناء جامع الفنا بأحد زوايا الساحة، حيث أن الدولة المرابطية كانت إحدى الدول الاسلامية في المغرب العربي في ذلك الوقت. في العام 1147 وقعت مدينة مراكش تحت حكم دولة إسلامية أخرى و هي دولة الموحدون، حيث تم تجديد و ترميم كل من الجامع الساحة. سبب التسمية : يعتقد بأن أصل التسمية يعود لمعنى كلمة الفنا و هي الخراب، حيث أن المسجد مبني على أنقاض أحد القصور القديمة. يتواجد كان يتواجد في الساحة في ذلك الوقت مسجد قديم و مهجور، لذلك تم تأكيد أصل التسمية بأنه يعود لمعنى كلمة فنا. ساحة جامع الفنا في الوقت الحاضر تعد ساحة جامع الفنا في الوقت الحاضر أهم معلم سياحي في مدينة مراكش حيث يتم فيها الكثير من الفعاليات بشكل يومي. تعد من اهم الاسواق التجارية التراثية في المدينة، حيث تم عرض الكثير من السلع التراثية. يتواجد في الساحة خلال النهار الكثير من الأكشاك التي تبيع عصير البرتقال و الماء بأواني نحاسية أو قرب جلدية. عند حلول المساء تزداد الساحة إكتظاظ حيث يتم تقديم رقصات شعبية ويقوم البعض بقص القصص على مجموعات. أما بالنسبة لأبرز الفعاليات التي تتم في ساحة الفناء فهي عروض الأفاعي و السحرة و الحيوانات البرية. الاهتمام العالمي بساحة جامع الفنا: بسبب التقدم التكنولوجي و زيادت التحديات القتصادية في مختلف دول العالم، تعرضت ساحة الفنا لتهديد الزوال بسبب قلة الاهتمام بها. قامت اليونسكو بإدراج ساحة جامع الفنا في قائمة التراث الانساني اللامادي في العام 2001 و ذلك لزيادة الاهتمام بها و حمايتها و جعلها رمز للثقافة الانسانية. إنفجار 2011: في ظهر يوم 28 نيسان 2011 وقع إنفجار بأحد مقاهي الساحة و أودى بحياة 17 شخص و إصابة 25 أخرين. كان يعتقد في البداية بان الانفجار سببه تسرب للغاز داخل المقهى، إلا أنه لاحقا قد تم الإعلان عنه بأنه عمل إرهابي مقصود. اقرأ أيضا: معلومات عن جامع الزيتونة الفرق بين المسجد والجامع المراجع: 1  2

معلومات عن جامع الفنا

معلومات عن جامع الفنا

بواسطة: - آخر تحديث: 1 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

جامع الفنا و هو أحد المعالم البارزة في مدينة مراكش في المغرب و يذكر بأن الجامع اكتسب شهرته بسبب بناءه على ساحة تدعى ساحة الفنا في عهد المرابطون، حيث تم تأسيس هذه الساحة خلال بناء مدينة مراكش لتكون عاصمة الدولة المرابطية في المغرب.

تاريخ جامع الفنا

  • في العام 1070 و لغاية 1072 قامة الدولة المرابطية بتأسيس مدينة مراكش كعاصمة له.
  • شيدت ساحة الفنا لتكون مكان للتسوق و استعراض الجيوش.
  • تم بناء جامع الفنا بأحد زوايا الساحة، حيث أن الدولة المرابطية كانت إحدى الدول الاسلامية في المغرب العربي في ذلك الوقت.
  • في العام 1147 وقعت مدينة مراكش تحت حكم دولة إسلامية أخرى و هي دولة الموحدون، حيث تم تجديد و ترميم كل من الجامع الساحة.

سبب التسمية :

  • يعتقد بأن أصل التسمية يعود لمعنى كلمة الفنا و هي الخراب، حيث أن المسجد مبني على أنقاض أحد القصور القديمة.
  • يتواجد كان يتواجد في الساحة في ذلك الوقت مسجد قديم و مهجور، لذلك تم تأكيد أصل التسمية بأنه يعود لمعنى كلمة فنا.

ساحة جامع الفنا في الوقت الحاضر

  • تعد ساحة جامع الفنا في الوقت الحاضر أهم معلم سياحي في مدينة مراكش حيث يتم فيها الكثير من الفعاليات بشكل يومي.
  • تعد من اهم الاسواق التجارية التراثية في المدينة، حيث تم عرض الكثير من السلع التراثية.
  • يتواجد في الساحة خلال النهار الكثير من الأكشاك التي تبيع عصير البرتقال و الماء بأواني نحاسية أو قرب جلدية.
  • عند حلول المساء تزداد الساحة إكتظاظ حيث يتم تقديم رقصات شعبية ويقوم البعض بقص القصص على مجموعات.
  • أما بالنسبة لأبرز الفعاليات التي تتم في ساحة الفناء فهي عروض الأفاعي و السحرة و الحيوانات البرية.

الاهتمام العالمي بساحة جامع الفنا:

  • بسبب التقدم التكنولوجي و زيادت التحديات القتصادية في مختلف دول العالم، تعرضت ساحة الفنا لتهديد الزوال بسبب قلة الاهتمام بها.
  • قامت اليونسكو بإدراج ساحة جامع الفنا في قائمة التراث الانساني اللامادي في العام 2001 و ذلك لزيادة الاهتمام بها و حمايتها و جعلها رمز للثقافة الانسانية.

إنفجار 2011:

  • في ظهر يوم 28 نيسان 2011 وقع إنفجار بأحد مقاهي الساحة و أودى بحياة 17 شخص و إصابة 25 أخرين.
  • كان يعتقد في البداية بان الانفجار سببه تسرب للغاز داخل المقهى، إلا أنه لاحقا قد تم الإعلان عنه بأنه عمل إرهابي مقصود.

اقرأ أيضا:
معلومات عن جامع الزيتونة
الفرق بين المسجد والجامع

المراجع: 1  2