جامعة هارفارد تُعد جامعة هارفارد أحد أقدم الجامعات الأمريكية وأعرقها، بل أنها تُعد واحدة من أقدم الجامعات الموجودة في العالم بأكمله، وتُعد هذه الجامعة واحدة من الجامعات الثمانية في رابطة اللبلاب، كما تقع الجامعة في مدينة كامبردج بالتحديد في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، فقام بتأسيسها القس البروتستانتي جون هارفارد وكان ذلك في الثامن من أيلول لعام ألف وستمائة وستة وثلاثين، لتنافس كل من جامعة كامبريدج وأوكسفورد الموجودتين في بريطانيا، فجامعة هارفارد تُعد أكبر جامعة من حيث المساحة والتجهيزات ومبلغ الوقف، وفي هذا المقال سوف نعرض معلومات عن جامعة هارفارد. معلومات عن جامعة هارفارد تتميز جامعة هارفارد بكبر مساحتها وتجهيزاتها. يصعب قبول أي طالب في هذه الجامعة، حيث أنه تم تدريس نخبة من المجتمع الأمريكي فيها. يحتل الحرم الجامعي الخاص بهذه الجامعة مساحة تُقدر بخمسة وثمانين هكتاراً. في بداية تأسيس هذه الجامعة كان يُطلق عليها اسم الكلية الجديدة، ومن ثم تم إطلاق اسم مؤسسها عليها تكريماً له. تضم الجامعة ما يُقارب خمسة عشر كلية من مختلف التخصصات، ومن بينها كلية الفنون وكلية الهندسة. تتضمن الكلية معهد واحد يُدعى باسم راد كليف. تقوم بمنح الطلاب شهادات المرحلة الجامعية إضافة إلى شهادات المرحلة الجامعية العلية والمعروفة في كثير من دول العالم بالماجستير والدكتوراه. تأتي جامعة هارفارد في الترتيب الخامس عالمياً من حيث شروط قبول الطلاب، وصعوبة إجراءاتها. تبلغ التكلفة المالية في هذه الجامعة للفصل الدراسي الواحد ما مقداره اثنين وخمسين ألف دولار أمريكي. تمنح إدارة الجامعة الطلاب الذين لا يستطيعون دفع كافة التكاليف عدد من التسهيلات، تأتي على شكل منح لا تُرد للطلاب المتميزين. يبلغ الوقف المالي الخاص بالجامعة ما يقارب من 36,4 مليار دولار أمريكي. المكانة العلمية للجامعة تحتل جامعة هارفارد أولى المراتب على قائمة أفضل مائة جامعة في العالم. تخرج منها عدد من الرؤساء قاموا بحكم بلدانهم فيما بعد في مختلف أنحاء العالم، حيث وصل عددهم لاثنين وثلاثين رئيساً. درس فيها عدد من العلماء فكان سبعة وأربعين منهم حاصلين على جائزة نوبل وثمانية وأربعين حاصلين على جائزة بوليتزر الصحفية. درس فيها مجموعة من الشخصيات منهم مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ ومالك شركة مايكروسوفت بيل غيتس. تمتلك هارفارد أكبر مكتبة في الولايات المتحدة والعالم بأكمله، حيث بلغ عدد محتوياتها أربعمائة مليون مخطوطة وتسعة عشر مليون كتاب وعشرة ملايين صورة. يوجد في المكتبة الخاصة بالجامعة وثائق نادرة جداً من القرن الثامن عشر، وتعمل إدارة الجامعة لتحويلها لنسخ ورقية. عملت السلطات الأمريكية في الثالث عشر من يناير لعام ألفين وأربعة عشر على إخلاء الجامعة بأكملها بعد ورود تهديدات بتفجيرها.

معلومات عن جامعة هارفارد

معلومات عن جامعة هارفارد

بواسطة: - آخر تحديث: 12 أبريل، 2018

تصفح أيضاً

جامعة هارفارد

تُعد جامعة هارفارد أحد أقدم الجامعات الأمريكية وأعرقها، بل أنها تُعد واحدة من أقدم الجامعات الموجودة في العالم بأكمله، وتُعد هذه الجامعة واحدة من الجامعات الثمانية في رابطة اللبلاب، كما تقع الجامعة في مدينة كامبردج بالتحديد في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، فقام بتأسيسها القس البروتستانتي جون هارفارد وكان ذلك في الثامن من أيلول لعام ألف وستمائة وستة وثلاثين، لتنافس كل من جامعة كامبريدج وأوكسفورد الموجودتين في بريطانيا، فجامعة هارفارد تُعد أكبر جامعة من حيث المساحة والتجهيزات ومبلغ الوقف، وفي هذا المقال سوف نعرض معلومات عن جامعة هارفارد.

معلومات عن جامعة هارفارد

  • تتميز جامعة هارفارد بكبر مساحتها وتجهيزاتها.
  • يصعب قبول أي طالب في هذه الجامعة، حيث أنه تم تدريس نخبة من المجتمع الأمريكي فيها.
  • يحتل الحرم الجامعي الخاص بهذه الجامعة مساحة تُقدر بخمسة وثمانين هكتاراً.
  • في بداية تأسيس هذه الجامعة كان يُطلق عليها اسم الكلية الجديدة، ومن ثم تم إطلاق اسم مؤسسها عليها تكريماً له.
  • تضم الجامعة ما يُقارب خمسة عشر كلية من مختلف التخصصات، ومن بينها كلية الفنون وكلية الهندسة.
  • تتضمن الكلية معهد واحد يُدعى باسم راد كليف.
  • تقوم بمنح الطلاب شهادات المرحلة الجامعية إضافة إلى شهادات المرحلة الجامعية العلية والمعروفة في كثير من دول العالم بالماجستير والدكتوراه.
  • تأتي جامعة هارفارد في الترتيب الخامس عالمياً من حيث شروط قبول الطلاب، وصعوبة إجراءاتها.
  • تبلغ التكلفة المالية في هذه الجامعة للفصل الدراسي الواحد ما مقداره اثنين وخمسين ألف دولار أمريكي.
  • تمنح إدارة الجامعة الطلاب الذين لا يستطيعون دفع كافة التكاليف عدد من التسهيلات، تأتي على شكل منح لا تُرد للطلاب المتميزين.
  • يبلغ الوقف المالي الخاص بالجامعة ما يقارب من 36,4 مليار دولار أمريكي.

المكانة العلمية للجامعة

  • تحتل جامعة هارفارد أولى المراتب على قائمة أفضل مائة جامعة في العالم.
  • تخرج منها عدد من الرؤساء قاموا بحكم بلدانهم فيما بعد في مختلف أنحاء العالم، حيث وصل عددهم لاثنين وثلاثين رئيساً.
  • درس فيها عدد من العلماء فكان سبعة وأربعين منهم حاصلين على جائزة نوبل وثمانية وأربعين حاصلين على جائزة بوليتزر الصحفية.
  • درس فيها مجموعة من الشخصيات منهم مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ ومالك شركة مايكروسوفت بيل غيتس.
  • تمتلك هارفارد أكبر مكتبة في الولايات المتحدة والعالم بأكمله، حيث بلغ عدد محتوياتها أربعمائة مليون مخطوطة وتسعة عشر مليون كتاب وعشرة ملايين صورة.
  • يوجد في المكتبة الخاصة بالجامعة وثائق نادرة جداً من القرن الثامن عشر، وتعمل إدارة الجامعة لتحويلها لنسخ ورقية.
  • عملت السلطات الأمريكية في الثالث عشر من يناير لعام ألفين وأربعة عشر على إخلاء الجامعة بأكملها بعد ورود تهديدات بتفجيرها.