يقوم تخصص العلوم السياسية على مبدأ تدريس نظرية السياسة وتطبيقاتها، بالإضافة إلى القيام بوصف وتحليل النظم السياسية والسلوك السياسي وأثر ذلك كله على المجتمع، ويعتبر العلوم السياسية أحد التخصصات الذي يتم تدريسه في العديد من الجامعات، وهو أحد تخصصات العلوم الاجتماعية، ويتضمن العلوم السياسية عددا من الأفرع وهي النظرية السياسية، وتحليل سياسات بين الأمم (cross-national political analysis)، وتاريخ الفكر السياسي، والفلسفة السياسية، والقانون الدولي والسياسة، والمدنيات civics، وعلم السياسة المقارن (comparative politics)، والتطور السياسي، والحريات العامة وحقوق الإنسان، والأنظمة القومية، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن تخصص العلوم السياسية. معلومات عن تخصص العلوم السياسية منذ نهاية القرن التاسع عشر اعترفت العديد من الجامعات بالعلوم السياسية كأحد أفرع العلوم الاجتماعية. تم إنشاء المدرسة الحرة للعلوم السياسية (École Libre des Sciences Politiques) وكان ذلك عام 1872 في باريس، ومدرسة لندن لعلم الاقتصاد والسياسية (London School of Economic & Political Science) وكانت هذه هي أولى المدارس التي تدرس علم السياسة. تم اعتماده على أنه مادة يتم تدريسها في الجامعات الأميركية بصفة خاصة والجامعات الأوروبية بصفة عامة. ظهرت أهمية دراسة هذا المجال من خلال الحاجة إلى استقراء الظواهر السياسية كالأحزاب السياسية وجماعات الضغط والمصالح والرأي العام وغيرها. كانت هناك حاجة لدراسة الوقائع والجزئيات من خلال نظريات جديدة يضعها علماء السياسة في الولايات المتحدة. أما في أوروبا فقد كانوا يعتمدون على دراسة النظريات السياسية التقليدية حتى وقت معين. بعدها بدأوا بالتأثر بالتحليلية الأمريكية والمناهج الاسقرائية وهذا ما أحدث تحول كبير لكن بشكل تدريجي. كان الشائع بأن علم السياسة له علاقة بالعلوم الاجتماعية، حيث أنه لم يكن هناك اعتراف بأن له خصائصه ومجالاته وأهميته التي تخصه وينفرد بها عن العلوم الاجتماعية. إلا أن نقطة التحول في علم السياسة كانت هي الحرب العالمية الثانية وما تضمنته من ظواهر سياسية وما خلفته من انقسامات وكيانات جديدة. حيث أن ذلك منح العلوم السياسية مجالا للازدهار والتطور وقامت العديد من البحوث والدراسات في هذا المجال. أما حاليا فإن العلوم السياسية هي علم مستقل يدرسه العديد من الطلاب في الجامعات. مجالات العمل للدارسين تخصص العلوم السياسية حيث يتسائل الكثير عن طبيعة الوظائف والمجالات التي يمكن العمل بها لشخص يحمل شهادة جامعية في العلوم السياسية، وهي كالآتي: الخدمات المدنيّة، والتي تتمثل في مساعدة وتوجيه الهيئات الإدارية للقيام بوضع وتنفيذ السياسات العامة لدائرة معينة. عضو في البرلمان. مساعد سياسي للمرشحين السياسيين والنواب. صحفي في الشؤون السياسية. الوظائف الدبلوماسية كالعمل في الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية. بالإضافة إلى العمل في مجالات حقوق الإنسان المتعددة. اقرأ أيضا: معلومات عن تخصص المحاسبة ما هي العلوم الإكتوارية المراجع:  1  2

معلومات عن تخصص العلوم السياسية

معلومات عن تخصص العلوم السياسية

بواسطة: - آخر تحديث: 12 أبريل، 2018

تصفح أيضاً

يقوم تخصص العلوم السياسية على مبدأ تدريس نظرية السياسة وتطبيقاتها، بالإضافة إلى القيام بوصف وتحليل النظم السياسية والسلوك السياسي وأثر ذلك كله على المجتمع، ويعتبر العلوم السياسية أحد التخصصات الذي يتم تدريسه في العديد من الجامعات، وهو أحد تخصصات العلوم الاجتماعية، ويتضمن العلوم السياسية عددا من الأفرع وهي النظرية السياسية، وتحليل سياسات بين الأمم (cross-national political analysis)، وتاريخ الفكر السياسي، والفلسفة السياسية، والقانون الدولي والسياسة، والمدنيات civics، وعلم السياسة المقارن (comparative politics)، والتطور السياسي، والحريات العامة وحقوق الإنسان، والأنظمة القومية، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن تخصص العلوم السياسية.

معلومات عن تخصص العلوم السياسية

  • منذ نهاية القرن التاسع عشر اعترفت العديد من الجامعات بالعلوم السياسية كأحد أفرع العلوم الاجتماعية.
  • تم إنشاء المدرسة الحرة للعلوم السياسية (École Libre des Sciences Politiques) وكان ذلك عام 1872 في باريس، ومدرسة لندن لعلم الاقتصاد والسياسية (London School of Economic & Political Science) وكانت هذه هي أولى المدارس التي تدرس علم السياسة.
  • تم اعتماده على أنه مادة يتم تدريسها في الجامعات الأميركية بصفة خاصة والجامعات الأوروبية بصفة عامة.
  • ظهرت أهمية دراسة هذا المجال من خلال الحاجة إلى استقراء الظواهر السياسية كالأحزاب السياسية وجماعات الضغط والمصالح والرأي العام وغيرها.
  • كانت هناك حاجة لدراسة الوقائع والجزئيات من خلال نظريات جديدة يضعها علماء السياسة في الولايات المتحدة.
  • أما في أوروبا فقد كانوا يعتمدون على دراسة النظريات السياسية التقليدية حتى وقت معين.
  • بعدها بدأوا بالتأثر بالتحليلية الأمريكية والمناهج الاسقرائية وهذا ما أحدث تحول كبير لكن بشكل تدريجي.
  • كان الشائع بأن علم السياسة له علاقة بالعلوم الاجتماعية، حيث أنه لم يكن هناك اعتراف بأن له خصائصه ومجالاته وأهميته التي تخصه وينفرد بها عن العلوم الاجتماعية.
  • إلا أن نقطة التحول في علم السياسة كانت هي الحرب العالمية الثانية وما تضمنته من ظواهر سياسية وما خلفته من انقسامات وكيانات جديدة.
  • حيث أن ذلك منح العلوم السياسية مجالا للازدهار والتطور وقامت العديد من البحوث والدراسات في هذا المجال.
  • أما حاليا فإن العلوم السياسية هي علم مستقل يدرسه العديد من الطلاب في الجامعات.

مجالات العمل للدارسين تخصص العلوم السياسية

حيث يتسائل الكثير عن طبيعة الوظائف والمجالات التي يمكن العمل بها لشخص يحمل شهادة جامعية في العلوم السياسية، وهي كالآتي:

  • الخدمات المدنيّة، والتي تتمثل في مساعدة وتوجيه الهيئات الإدارية للقيام بوضع وتنفيذ السياسات العامة لدائرة معينة.
  • عضو في البرلمان.
  • مساعد سياسي للمرشحين السياسيين والنواب.
  • صحفي في الشؤون السياسية.
  • الوظائف الدبلوماسية كالعمل في الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية.
  • بالإضافة إلى العمل في مجالات حقوق الإنسان المتعددة.

اقرأ أيضا:
معلومات عن تخصص المحاسبة
ما هي العلوم الإكتوارية

المراجع:  1  2