تعريف الكثافة تُعرف الكثافة بأنها إحدى الخصائص الفيزيائية للمادة، وهي حاصل مضروب الكتلة في الحجم، وتتأثر قيمتها بالعديد من العوامل، أما وحدة قياسها الدولية فهي غرام لكل سنتيمتر مكعب، أو يُمكن قياسها بوحدة كيلو غرام لكل متر مكعب، ويُمكن وصف قانونها كما يلي: الكثافة = الكتلة/ الحجم، والجدير بالذكر أن المواد تختلف فيما بينها بالكثافة، فلكل مادة كثافة خاصة فيها، ويُمكن لهذه القيمة أن تتغير بتغير الظروف المحيطة، وحالة المادة.  العوامل التي تؤثر على الكثافة تتغير قيمة الكثافة بتغير عددٍ من العوامل وهي كما يلي: الضغط: كلما زادت الضغط زادت الكثافة، أي أن العلاقة بينهما طردية، إذ أن الضغط يجعل الجزيئات تقترب من بعضها البعض وتتكاثف أكثر وتقل المسافات فيما بينها، ومثال ذلك ما يحدث لبخار الماء عند تعرضه للضغط فيتحول إلى سائل. درجة الحرارة: كلما ارتفعت درجت الحرارة قلت كثافة المواد، أي أن العلاقة بينهما عكسية، فعند تسخين المواد تُصبح حركة الجزيئات أسرع مما يؤدي لتباعدها عن بعضها البعض وزيادة المسافات فيما بينها. نوع المادة وطبيعتها: أي أن المواد تختلف عن بعضها البعض بمقدار الكثافة بحسب اختلاف نوعها. الحجم: الحجم متغير وبشكلٍ عام، وعلى افتراض أن الكتلة ثابتة كلما زاد الحجم قلت كثافة المادة.  معلومات عن الكثافة يوجد ما يُعرف بالكثافة المطلقة عندما يكون الضغط قياسي ودرجة الحرارة قياسية، وهما درجة الصفر المئوي والضغط الجوي. كلما زادت الكثافة كانت المادة أكثر صلابة بالنسبة للأجسام الصلبة، وأكثر لزوجة بالنسبة للمواد السائلة، وكلما قلت أصبحت المادة أكثر سيولة وقد تتحول إلى غاز. العالم الذي وضع القانون الخاص فيها لأول مرة هو العالم اليوناني أرخميدس. يربط مفهومها بين المساحة التي تُشغلها جزئيات المادة وذراتها وبين كتلة المادة، وتتحدد بناءً على طريقة ترتيب الذرات والجزيئات. تُستخدم في العديد من التطبيقات العملية، إذ بناءً على مقدارها يتم إجراء عمليات خلط لمواد عديدة، وإجراء الكثير من التفاعلات الكيميائية، كما يُمكن إجراء عملية فصل للمواد عن بعضها البعض اعتماداً على اختلاف مقدار كثافتها كما في حال فصل المشتقات النفطية عن بعضها البعض، وتحلية مياه البحر. من التطبيقات المهمة عليها أن الزيت الذي يوضع في محرك السيارات يجب أن يكون بلزوجة وكثافة معينة، فإذا قلت قيمتها يجب تغييره فوراً، لذلك فإن حسابها مهم للسلامة العامة. تُستخدم في العديد من التطبيقات الخاصة بالطقس والدراسات الجيولوجية والهندسة والكيمياء والفيزياء والصناعات المختلفة. يتم قياسها باستخدام جهاز يُسمى الهيدروميتر أو المكثاف.

معلومات عن الكثافة

معلومات عن الكثافة

بواسطة: - آخر تحديث: 19 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

تعريف الكثافة

تُعرف الكثافة بأنها إحدى الخصائص الفيزيائية للمادة، وهي حاصل مضروب الكتلة في الحجم، وتتأثر قيمتها بالعديد من العوامل، أما وحدة قياسها الدولية فهي غرام لكل سنتيمتر مكعب، أو يُمكن قياسها بوحدة كيلو غرام لكل متر مكعب، ويُمكن وصف قانونها كما يلي: الكثافة = الكتلة/ الحجم، والجدير بالذكر أن المواد تختلف فيما بينها بالكثافة، فلكل مادة كثافة خاصة فيها، ويُمكن لهذه القيمة أن تتغير بتغير الظروف المحيطة، وحالة المادة.

 العوامل التي تؤثر على الكثافة

تتغير قيمة الكثافة بتغير عددٍ من العوامل وهي كما يلي:

  • الضغط: كلما زادت الضغط زادت الكثافة، أي أن العلاقة بينهما طردية، إذ أن الضغط يجعل الجزيئات تقترب من بعضها البعض وتتكاثف أكثر وتقل المسافات فيما بينها، ومثال ذلك ما يحدث لبخار الماء عند تعرضه للضغط فيتحول إلى سائل.
  • درجة الحرارة: كلما ارتفعت درجت الحرارة قلت كثافة المواد، أي أن العلاقة بينهما عكسية، فعند تسخين المواد تُصبح حركة الجزيئات أسرع مما يؤدي لتباعدها عن بعضها البعض وزيادة المسافات فيما بينها.
  • نوع المادة وطبيعتها: أي أن المواد تختلف عن بعضها البعض بمقدار الكثافة بحسب اختلاف نوعها.
  • الحجم: الحجم متغير وبشكلٍ عام، وعلى افتراض أن الكتلة ثابتة كلما زاد الحجم قلت كثافة المادة.

 معلومات عن الكثافة

  • يوجد ما يُعرف بالكثافة المطلقة عندما يكون الضغط قياسي ودرجة الحرارة قياسية، وهما درجة الصفر المئوي والضغط الجوي.
  • كلما زادت الكثافة كانت المادة أكثر صلابة بالنسبة للأجسام الصلبة، وأكثر لزوجة بالنسبة للمواد السائلة، وكلما قلت أصبحت المادة أكثر سيولة وقد تتحول إلى غاز.
  • العالم الذي وضع القانون الخاص فيها لأول مرة هو العالم اليوناني أرخميدس.
  • يربط مفهومها بين المساحة التي تُشغلها جزئيات المادة وذراتها وبين كتلة المادة، وتتحدد بناءً على طريقة ترتيب الذرات والجزيئات.
  • تُستخدم في العديد من التطبيقات العملية، إذ بناءً على مقدارها يتم إجراء عمليات خلط لمواد عديدة، وإجراء الكثير من التفاعلات الكيميائية، كما يُمكن إجراء عملية فصل للمواد عن بعضها البعض اعتماداً على اختلاف مقدار كثافتها كما في حال فصل المشتقات النفطية عن بعضها البعض، وتحلية مياه البحر.
  • من التطبيقات المهمة عليها أن الزيت الذي يوضع في محرك السيارات يجب أن يكون بلزوجة وكثافة معينة، فإذا قلت قيمتها يجب تغييره فوراً، لذلك فإن حسابها مهم للسلامة العامة.
  • تُستخدم في العديد من التطبيقات الخاصة بالطقس والدراسات الجيولوجية والهندسة والكيمياء والفيزياء والصناعات المختلفة.
  • يتم قياسها باستخدام جهاز يُسمى الهيدروميتر أو المكثاف.