معلومات عن القرش الأبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن القرش الأبيض

أسماك القرش

تعتبر أسماك القرش من الكائنات البحرية التي تمتلك هيكلاً غضروفياً وتعيش في محيطات وبحار العالم، ويوجد منها عدة أنواع فمنها المفترس وأخرى غير مفترسة، وتتميز هذه الكائنات بنمو أسنانها بصورةٍ مستمرة فالأسنان المتساقطة تُعّوض بأخرى، ومن أبرز أنواعها: قرش عظيم الفم والقرش الأزرق والقرش العفريت والقرش الثور والقرش المتشمس وقرش المطرقة والقرش المزركش بالإضافة إلى القرش الأبيض الذي يتميز بقوة حاسة الشم لديه، وسيتم ذِكر معلومات عن القرش الأبيض في هذا المقال.

معلومات عن سمك القرش الأبيض

يعد سمك القرش الأبيض أحد أنواع سمك القرش المفترس ويتميز بذكائه الملحوظ وحواسه القوية وكبر حجمه حيث يبلغ طول سمكه أكثر من ستة أمتار بينما يبلغ وزنه ما يقارب 2270 كيلو غرام، ومن الجدير ذكره بأنّ لون هذا القرش يختلف عن اسمه فلونه الحقيقي رمادي غامق كلون الصخور المتواجدة في قاع المحيطات والبحار.

لهذا الكائن المائي هيكل عظمي غضروفي ويعيش في جميع محيطات وبحار العالم على عمق 250م تحت سطح البحر، ويفضل أن يقضي حياته في المناطق الساحلية ذات المناخ المعتدل التي تتراوح درجة حرارتها ما بين 12 درجة إلى 24 درجة مئوية، مثل المناطق القريبة من السواحل القارية كساحل الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا وأستراليا واليابان، والمناطق الاستوائية والمياه المتجمدة والجزر والمحيطات المفتوحة.

عدد أسنان هذا القرش يصل إلى ثلاثمائة سن حاد تتوزع على سبعة صفوف، وصفاته الجسدية تمكنه من التحرك شديد السرعة في المياه، حيث يتكون جسده من ذيل يساعده على السباحة بسرعة تبلغ 24 كيلو متراً في الساعة، ويعتمد في هجومه على السرعة المفاجئة واستخدام أسنانه الحادة وفكه القوي في عضةٍ قاتلة.

الأمر الذي يميز هذا القرش عن باقي الكائنات البحرية امتلاكه حواس قوية فحاسة البصر والسمع لديه قوية بشكلٍ كبير، كما أنّ حاسة الشم لديه تمكنه من اشتمام رائحة الدم عن بعد يصل إلى ثلاثة أميال.

تغذية وتكاثر سمك القرش الأبيض

يتغذى على أسماك القرش الصغيرة والأسماك الأخرى ذات الأحجام المتوسطة والصغيرة ودهون الحيتان الميتة والحيوانات الثديية المتواجدة في البحر مثل: الفقمات وأسود البحر، وبالرغم من أنه يهاجم الإنسان إلا أنه لا يأكله.

تحمل أنثى هذا القرش مولودها مدة عامٍ كامل وتضع من مولودين إلى اثني عشر مولوداً كل عامين أو ثلاثة أعوام، ويستطيع القرش الصغير السباحة فور ولادته عكس صغار القرش الأخرى، ومتوسط عمر القرش يبلغ الستين عاماً.

حجم القرش الأبيض

يتميز بسمك جسده الضخم ويصل وزنه إلى 1819 كيلو غرام، بينما يصل طوله إلى ستة أمتار، ونظراً  لحجمه الضخم فإنه لا يتعرض للهجوم من أسماك القرش الأخرى بل يُهاجم من أبناء سلالته ومن قِبل حيتان يُطلق عليها اسم أوركا، فالكائنات البحرية الأخرى تخشى مهاجمته لقدرته الكبيرة على الافتراس وذلك لفكه القوي الذي يتكون من عدد كبير من الأسنان الحادة الطويلة والتي يبلغ طولها 6سم.