تعد الغدة النخامية من الغدد المهمة جداً الموجودة في جسم الإنسان، وهي بحجم حبة البازيلاء تقع أسفل الدماغ وراء جسر الأنف، وتسمى أيضًا هذه الغدة باسم " الغدة الرئيسية" لأنها تقوم بتوجيه الأجهزة الرئيسية في الجسم للقيام بأعمالها، وتطلق الغدة النخامية من خلالها ثمانية هرمونات والتي تلعب كل منها دور أساسي في عمليات الجسم المختلفة، فعلى سبيل المثال تعمل على تحفيز نمو العظام وتقوم بتوجيه الغدة الكظرية لزيادة أو تقليل إنتاج الهرمون الخاص بها، بالإضافة تدفع الغدة الدرقية لإطلاق الهرمونات التي تتحكم في التمثيل الغذائي الخاص بجسم الإنسان. معلومات عن الغدة النخامية من أبرز الهرمونات التي تقوم الغُدة النخامية بإفرازها : هرمون النمو، الهرمون LH ، هرمون المنبه للجريب، البرولاكتين، الأوكسيتوسين، هرمون قشر الكظر، هرمون الغدة الدرقية، الهرمون المضاد لإدرار البول. في بعض الأحيان قد يحدث فرط في إفراز أحد الهرمونات من الغدة النخامية، فمثلًا عندما تزيد إفرازات الغدة النخامية الأمامية عن الحد المعقول فذلك يؤدي إلى الزيادة في نمو الجسم "العملقة" أو ما يسمى بضخامة النهايات عند الأشخاص البالغين، وفي حال زادت إفرازات الغدة النخامية الخلفية فذلك يؤدي إلى حالة تسمى "البوالة التفهة" وتعني إنتاج بولًا بنسبة كبيرة من الجسم مما يؤدي إلى الجفاف، ومن الأعراض التي تظهر دالة على فرط الغدة النخامية: 1- حدوث تضخم في الوجه والجبهة والقدمين واليدين. 2- ضعف في العضلات وكذلك ألم في المفاصل. 3- خروج الحليب من الثدي عند النساء. 4- زيادة نمو الشعر على الجسم لدى النساء. 5- ازدياد التعرق وانقطاع النفس أثناء النوم. 6- بحة في الصوت والشعور بالصداع. 7- مشاكل في العين والإبصار. 8- خدران الجلد وانقطاع الطمث أو اضطرابه. 9- حدوث مشاكل في اللسان. قد تتأثر وظائف الغُدة النخامية ببعض الأورام كأورام المخ وأورام الغدة النخامية والأورام تحت المهاد، ومن الممكن أن تتوقف عن إفراز واحد أو أكثر من الهرمونات بشكل كاف وهذا ما يسمى بقصور الغدة النخامية، ومن أبرز الأعراض الدالة على قصور الغدة النخامية: 1- يصعب على المريض الشعور بالدفء. 2- النقص الحاد في الوزن. 3- فقدان الشهية لدى المريض وفقر في الدم. 4- غياب الطمث أو عدم انتظامه عند النساء. 5- قصر القامة لدى الأطفال. 6- قلة الإثارة الجنسية والعقم. 7- شعر خفيف على الوجه والجسم لدى الرجال. 8- فقدان شعر العانة. 9- يشعر المريض بالبرودة والحساسية منها. المراجع: 1  2

معلومات عن الغدة النخامية

معلومات عن الغدة النخامية

بواسطة: - آخر تحديث: 18 أكتوبر، 2017

تعد الغدة النخامية من الغدد المهمة جداً الموجودة في جسم الإنسان، وهي بحجم حبة البازيلاء تقع أسفل الدماغ وراء جسر الأنف، وتسمى أيضًا هذه الغدة باسم ” الغدة الرئيسية” لأنها تقوم بتوجيه الأجهزة الرئيسية في الجسم للقيام بأعمالها، وتطلق الغدة النخامية من خلالها ثمانية هرمونات والتي تلعب كل منها دور أساسي في عمليات الجسم المختلفة، فعلى سبيل المثال تعمل على تحفيز نمو العظام وتقوم بتوجيه الغدة الكظرية لزيادة أو تقليل إنتاج الهرمون الخاص بها، بالإضافة تدفع الغدة الدرقية لإطلاق الهرمونات التي تتحكم في التمثيل الغذائي الخاص بجسم الإنسان.

معلومات عن الغدة النخامية

  • من أبرز الهرمونات التي تقوم الغُدة النخامية بإفرازها : هرمون النمو، الهرمون LH ، هرمون المنبه للجريب، البرولاكتين، الأوكسيتوسين، هرمون قشر الكظر، هرمون الغدة الدرقية، الهرمون المضاد لإدرار البول.
  • في بعض الأحيان قد يحدث فرط في إفراز أحد الهرمونات من الغدة النخامية، فمثلًا عندما تزيد إفرازات الغدة النخامية الأمامية عن الحد المعقول فذلك يؤدي إلى الزيادة في نمو الجسم “العملقة” أو ما يسمى بضخامة النهايات عند الأشخاص البالغين، وفي حال زادت إفرازات الغدة النخامية الخلفية فذلك يؤدي إلى حالة تسمى “البوالة التفهة” وتعني إنتاج بولًا بنسبة كبيرة من الجسم مما يؤدي إلى الجفاف، ومن الأعراض التي تظهر دالة على فرط الغدة النخامية:
    1- حدوث تضخم في الوجه والجبهة والقدمين واليدين.
    2- ضعف في العضلات وكذلك ألم في المفاصل.
    3- خروج الحليب من الثدي عند النساء.
    4- زيادة نمو الشعر على الجسم لدى النساء.
    5- ازدياد التعرق وانقطاع النفس أثناء النوم.
    6- بحة في الصوت والشعور بالصداع.
    7- مشاكل في العين والإبصار.
    8- خدران الجلد وانقطاع الطمث أو اضطرابه.
    9- حدوث مشاكل في اللسان.
  • قد تتأثر وظائف الغُدة النخامية ببعض الأورام كأورام المخ وأورام الغدة النخامية والأورام تحت المهاد، ومن الممكن أن تتوقف عن إفراز واحد أو أكثر من الهرمونات بشكل كاف وهذا ما يسمى بقصور الغدة النخامية، ومن أبرز الأعراض الدالة على قصور الغدة النخامية:
    1- يصعب على المريض الشعور بالدفء.
    2- النقص الحاد في الوزن.
    3- فقدان الشهية لدى المريض وفقر في الدم.
    4- غياب الطمث أو عدم انتظامه عند النساء.
    5- قصر القامة لدى الأطفال.
    6- قلة الإثارة الجنسية والعقم.
    7- شعر خفيف على الوجه والجسم لدى الرجال.
    8- فقدان شعر العانة.
    9- يشعر المريض بالبرودة والحساسية منها.

المراجع: 1  2