معلومات عن العناكب وأنواعها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن العناكب وأنواعها

العناكب

تعتبر العناكب من المفصليات وتتميز عن غيرها من المفصليات بامتلاكها ثمانية أرجل، وكذلك بامتلاكها فماً مميزاً مزوداً بأنياب يمكنها حقن السم في طرائدها وثم امتصاص السوائل منها، حيث لا تستطيع أكلها كما تفعل مفصليات أخرى، وتختلف كذلك عن باقي الحشرات بعدم امتلاكها لقرون استشعار، وهي منتشرة حول العالم ما عدا في القارة القطبية الجنوبية (أنتارتيكا)، حيث يوجد هناك أكثر من 40 ألف فصيلة مختلفة من العنكبوتيات معروفة حول العالم، بعضها يتشابه فيما يمتلك بعضها الآخر اختلافات جوهرية بالتركيب الجسمي والوظيفي، وسيتم تقديم معلومات عن العناكب وأنواعها خلال هذا المقال.

معلومات عن العناكب وأنواعها

فيما يأتي تفصيل حول معلومات عن العناكب وأنواعها.

 غذاء العناكب

بشكل عام تمتلك العناكب قناة هضمية ضيقة لا يمكنها سوى استقبال السوائل فيها، لذلك تستخدم نوعاً من الهضم الخارجي لغذائها، حيث تحقن إنزيمات الهضم في ضحيتها، ثم تمتص النسيج السائل المهضوم مباشرة إلى قناتها الهضمية وتترك الضحية على شكل قشرة خارجية صلبة ولكن مفرغة من الداخل من أي نسيج عضوي.

عيون العناكب

تمتلك العناكب أربعة أزواج من العيون تقع فوق الفم مباشرة، ويختلف ترتيب هذه العيون وأحجامها بحسب اختلاف فصيلة العنكبوت. ويقوم كل زوج من العيون بوظيفة مختلفة، حيث يرى بعضها الصور العادية فيما يحدد بعضها الآخر مستوى الإضاءة والظل، وبعضها الآخر يستطيع عكس الإضاءة كما تفعل عيون القطة وبعض الحيوانات الأخرى في الظلام.

طرق تكاثر العناكب

  • تتكاثر العناكب بشكل جنسي حيث يستلزم التكاثر وجود ذكر وأنثى، على عكس فصائل أخرى من الكائنات الحية والتي يمكنها التكاثر وبشكل لا جنسي.
  • تضع الإناث عادة ما يقارب الثلاثة آلاف بيضة في كيس مصنوع من خيوط العنكبوت حيث يحافظ على سلامة البيض وعلى مستويات الرطوبة التي يحتاجها.
  • تمر صغار العنكبوت بمرحلة اليرقة وهي داخل البيضة ولا تخرج إلا بعد اكتمال نموها، حيث تخرج على شكل عنكبوت يشابه تماماً الأب والأم.
  • لا يستطيع جلد بعض الفصائل أن يتمدد أثناء نموها لذلك تطرح جلدها - كما تفعل أنواع الأفاعي - وتظل تطرح جلدها طول فترة حياتي والتي تختلف من نوع لآخر، ففي حين أن بعضها قد لا يعيش أكثر من سنة أو سنتين تعيش أنواع أخرى ما يقرب العشرين عاماً كما في حالة العناكب الكبيرة الحجم والتي يتم تربيتها كحيوانات أليفة من قبل البعض.

بيوت العنكبوت

  • ينتج العنكبوت نوعاً من أنواع البروتين والذي يكون بحالة سائلة داخل جسم العنكبوت ولكن عند خروجه على شكل خيط رفيع فإنه يجف ويتحول من السائل إلى الصلب ولكنه يحافظ على خاصية مطاطية تساعده على تحمل قوة الشد لحد ما قبل أن ينقطع.
  • يستخدم العنكبوت هذه الخيوط في بناء بيت يستخدمه في عمل كمين لصيد أنواع مختلفة من الحشرات حيث تعلق فيه مما تسهل وصول العنكبوت إليها. ويختلف شكل نسيج الشبكة أو البيت باختلاف حجم العنكبوت ونوعه.

سمية العناكب

تختلف درجة سُمّية العناكب حسب اختلاف الفصيلة، فبعضها قاتل للإنسان وبعضها الآخر قد يتسبب برد فعل تحسسي أو ما يشابه قرصة النحل، وهناك أنواع لا تمتلك أي نوع من السموم.

أنواع العناكب

كما ورد سابقاً هناك أكثر من أربعين ألف نوع من العناكب حول العالم، ولكن أكثر هذه العناكب الشهرة -وهي ذاتها أكثرها سُمّية- هي:

  • عنكبوت الأرملة السوداء.
  • العنكبوت البرازيلي.
  • العنكبوت الأصفر.
  • العنكبوت الذئبي.
  • عنكبوت الأرملة البنية.
  • العنكبوت الأحمر الظهر.