معلومات عن الطول الموجي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن الطول الموجي

 الطيف الكهرومغناطيسي

يعرف الطيف الكهرومغناطيسي على أنه مجموعة من خطوط الأشعة التي تصدر عن أجسام محددة عند درجات حرارة معينة، ويستخدم  الطيف الكهرومغناطيسي لوصف الأمواج الضوئية التي تنجم عن الأنواع المختلفة من الأجسام ابتداءً من السدم التي توصف بأنها مظلمة،وصولاً إلى النجوم التي تشع بالطيف، ويعد الضوء الذي يراه الإنسان أحد أنواع الطيف، والذي يسمى بالطيف المرئي، ويمثل الطيف المرئي أحد الأجزاء الصغيرة من النطاق الضوئي الكلي الصادر عن الأجسام، وهناك العديد من الخصائص للطيف الكهرومغناطيسي، والتي تحدد صفاته الخاصة، ومن أهم هذه الخصائص، الطول الموجي، والتردد، وفي هذا المقال سيتم التركيز على معلومات عن الطول الموجي وسنذكر قانون الطول الموجي.

معلومات عن الطول الموجي

فيما يلي بعض المعلومات عن الطول الموجي:
  • يعرف الطول الموجي على أنه تلك المسافة التي تفصل بين أي نقطتين متماثلتين في أي موجة بصرف النظر عن نوعها، فالموجة تمثل حركة متسلسلة ومتتابعة لشيء ما باتجاه محدد، وقد ينجم التموج من خلال رفع حبل وخفضه، أو من خلال ارتفاع المياه في البحر، أو من خلال وجود الموجات في الأشعة المرئية، أو غير المرئية، أو حتى في الموجات الصوتية.
  • يتم قياسه من خلال وحدات قياس الطول المعتمدة، وهي وحدة المتر، وعادة ما يتم استخدام أجزاء صغيرة من المتر في حالة قياس الموجات الأقل طولاً فقد يتم استخدام المليمتر، أو النانومتر.
  • يوجد علاقة عكسية بين طول الأمواج وترددها وذلك عند تساوي سرعة موجتين، فعندما يزداد التردد تقل المسافة بين أي نقطتين متماثلتين في الموجة، وعندما تزداد الترددات فإن الأطوال الموجية تقل بشكل تلقائي.
  • يعزى التناسب العكسي بين الأطوال الموجية والترددات إلى أن تساوي السرعة يجعل الموجة ذات الطول الأقصر تحتاج إلى التردد بعدد مرات أكثر في وحدة الزمن من أجل اللحاق بالموجة الأطول منها نسبيًا في وحدة الزمن ذاتها.

 قانون الطول الموجي

هناك قانون رياضي يستخدم للتعبير عن هذه الكمية القياسية وينص القانون على أن طول أي موجة يساوي سرعة تلك الموجة مقسومة على ترددها، وفي حالة الموجات الضوئية فإنه يتم استخدام سرعة الضوء في الفراغ والتي تساوي 300 ألف كيلومتر لكل ثانية، وباختصار نص القانون نحصل على ما يلي:
الطول الموجي = سرعة الموجة / تردد الموجة 
ومن خلال هذه القانون يمكن حساب أي من مكونات القانون في حال معرفة معلومَتين من هذه العناصر الثلاثة.