معلومات عن الطب البديل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن الطب البديل

الطب البديل

يُقصد بالطب البديل، الطب الذي لا يعتمد في العلاج على الأدوية والعقاقير الكيميائية، وإنما يعتمد أسلوب آخر تُستخدم فيه الأعشاب الطبية والمواد الطبيعية والطرق التقليدية الأخرى التي أثبتت فعاليتها في علاج الكثير من الأمراض، ويوجد الطب البديل منذ القدم وعُرف في أقدم الحضارات الإنسانية مثل الحضارة الفرعونية، وبقي موجوداً إلى الآن على الرغم من تطور الطب الحديث وتطور أجهزته وأدواته، وقد أثبت الطب البديل فعاليته في علاج الكثير من الأمراض، وأخفق في بعضها، ورغم إيجابياته الكثيرة فإن فيه الكثير من السلبيات، وفي هذا المقال سنذكر بعض الأمور المتعلقة بالطب البديل.

مميزات الطب البديل

  • يعتمد على المواد الطبيعية المتاحة مباشرةً في الطبيعة، ولا يضم أي تركيبات كيميائية معقدة.
  • قلة الآثار السلبية الجانبية لعلاجاته مقارنةً بالآثار الجانبية للعلاجات الكيميائية المستخدمة في الطب الحديث.
  • يُركز على الجوانب الروحانية والنفسية للجسد بالإضافة إلى الجسدية، على عكس الطب الحديث الذي يهتم بالجسم كشيء مادي يُعاني من ألم ما بالدرجة الأولى.
  • يُعتبر أقل تكلفة مادية مقارنةً بالطب الحديث.

فروع الطب البديل

  • العلاج بالأعشاب الطبية
  1. يُعتبر هذا الفرع من أشهر فروع الطب البديل وأكثرها استخداماً، ويعتمد على استخدام الأعشاب والنباتات الطبية في علاج الكثير من الأمراض، ويُعتبر الطب العربي القديم من أهم أنصار العلاج بالأعشاب.
  2. من أشهر الأعشاب الطبية المستخدمة في العلاج: البابونج، الميرمية، الشمّر، اليانسون، القرفة، الكركديه، الزنجبيل، عرق السوس، وغيرها الكثير من النباتات المعروفة وغير المعروفة.
  3. أثبتت الأعشاب فعاليتها في علاج العديد من الأمراض بكفاءة عالية، لكن من سلبياتها أنها تتداخل أحياناً فيما بينها، وتتداخل مع الأدوية الطبية الحديثة، وفعلياً أصبح طب الأعشاب يدخل في علاج الأمراض المستعصية، كما دخلت التركيبات العشبية في تركيبات العقاقير الكيميائية المستخدمة في الطب الحديث.
  • العلاج بالحجامة
  1. يُعتبر العلاج بالحجامة من أهم طرق الطب النبوية، حيث ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه حث على التداوي بالحجامة، ويُستخدم فيه كاسات هوائية وطرق خاصة تعمل على جذب الدم الفاسد في الجسم للتخلص منه.
  2. أثبتت الحجامة فعاليتها كثيراً في العلاج، لكنها تحتاج إلى متخصصين يعرفون استخدامها بالشكل الصحيح، كما أنها تحتاج إلى أوقات وطرق معينة لتطبيقها والكثير من الحذر.
  • العلاج بالإبر الصينية
  1. يُعتبر الطب الصيني من أعمدة الطب البديل وخصوصاً في مجالي التداوي بالأعشاب والتداوي بالإبر الصينية، حيث يتم الاعتماد على الوخز بالإبر في مناطق معينة في الجسم تُسمى مسارات الطاقة.
  2. أثبت التداوي بالإبر الصيني فعاليته في علاج الكثير من الأمراض لكنه يحتاج إلى متخصصين ماهرين.
  • العلاج بسم النحل ينتشر هذا النوع من العلاجات كثيراً، ويعتمد على لسع النحل للمصاب في أماكن معينة في الجسد.

ملخص حول الطب البديل

التداوي بالطب البديل لا ينفي أبداً التداوي بالعقاقير والأدوية والطب الحديث من علاجات فعالة للأمراض، جعل منه الأساس في العلاج، ولا بأس من الاعتماد على الطب البديل أحياناً، لكن يجب استشارة الطبيب خوفاً من حدوث تداخلات أثناء العلاج.