معلومات عن الذباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن الذباب

الحشرات

تعرف الحشرات على أنها كائنات حية لا فقارية تنتشر على نحو كبير في معظم مناطق العالم، وفي بيئات حيوية متعددة ومختلفة في ظروفها الطبيعية بما في ذلك البيئات المائية التي تحتوي على أنواع قليلة منها، وهناك العديد من أنواع الحشرات في العالم، وكل نوع منها يشتمل على تنوع حيوي كبير، ومن أهم فوائدها تحليل بقايا الكائنات الحية والنباتات على سطح الأرض فوجودها يمنع تكدس النباتات في كوكب الأرض، كما أن لها بعض الأضرار مثل نقل الأمراض، والتسبب في بعض الأوبئة، ويعد الذباب من أشهر أنواع الحشرات في العالم، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن الذباب.

معلومات عن الذباب

  •  يعد الذباب من أكثر الحشرات انتشارًا في العالم، ومن أشهر أنواعه الذبابة المنزلية.
  •  تتسبب هذه الحشرة في نقل العديد من الأمراض.
  • إن ما يعرفه الإنسان من أنواع الذباب لا يقارن بأنواعه الكثيرة، فالإنسان من خلال الحياة اليومية يرى بضعة أنواع من الذباب الذي تفوق أنواعه 100 ألف نوع في كل أنحاء العالم.
  • لا يحتوي جسم الذبابة على معدة، لكنها تتمكن من تناول الغذاء من خلال إفراز مواد أنزيمية تذيب المواد الغذائية قبل أن تتناولها، وهذا ما يؤدي إلى تسهيل عملية امتصاصها بشكل مباشر، وتحويلها إلى الدم.
  • يبلغ طول الذبابة حوالي 5-8 ملم، ويحتوي جسدها على 4 خطوط طولية داكنة اللون على الظهر، ولها قفص صدري أسود أو رمادي اللون، ويغطى جسمها بمادة تشبه الشعر، وتكون إناثها أكبر من ذكورها ضمن نفس النوع.
  • تضع بعض أنواع هذه الحشرة ما يزيد على 9000 بيضة، وتكون هذه البيوض موزعة على دفعات مختلفة في العدد.
  • عادة ما تلقي الذبابة بيوضها بالقرب من النفايات، أو روث الحيوانات، وفي غضون يوم واحد فقط تفقس هذه البيوض إلى يرقات تتغذى على ما يقع حولها، وفي فترة لا تتجاوز أسبوعين تنضج هذه اليرقات إلى ذباب مكتمل النمو.
  • عادة ما تنشط هذه الحشرة أثناء النهار، وتسكن إلى الراحة ليلاً، كما يمكنها أن تنتقل إلى مناطق تبعد عدة أميال عن مكان وجودها.
  • يدق قلب الذبابة 1000 مرة في الدقيقة الواحدة، وتعيش لفترة لا تتجاوز 14 يومًا فقط.

الحماية من الذباب

يجب على الإنسان أن يحذر من هذه الحشرة التي يكثر وجودها في المنازل لما تسببه من نقل للأمراض، ويكون ذلك من خلال ما يلي:

  1. الحرص على بقاء الأطعمة في الثلاجة، أو إغلاقها بإحكام كي لا تصل هذه الحشرة إليها.
  2. استخدام المبيدات الحشرية بعيدًا عن مكان وجود الأطعمة.
  3. إغلاق الأبواب والنوافذ بإحكام، والاستعانة بالمناخل على النوافذ من أجل الحصول على التهوية ومنع الذباب من الدخول.
  4. الاستعانة بالناموسية على أسرة الأطفال، ووضع أجهزة صعق الحشرات من أجل مقاومة وجودها.