معلومات عن الحضارة اليونانية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
معلومات عن الحضارة اليونانية

كانت الحضارة اليونانية عبارة عن تجمع لعدد من المدن المستقلة التي شكلت بؤرا تجارية على طول ساحل البحر المتوسط، و لكن نفوذها بدأت بالانخفاض بعد أن قام الرومان بغزو البلاد سنة 168 قبل الميلاد، و أصبحت اليونان من ضمن الدولة الرومانية، على الرغم من تأثر الأخيرة بشكل كبير بالحضارة اليونانية.

معلومات عن الحضارة اليونانية

  • كان اعتماد اليونانيين الأساسي على تقسيم البلاد إلى دويلات في المدن، و كان ذلك على الأغلب بسبب الطبيعة الجغرافية في البلاد، حيث تكثر الجبال و مجاري المياه في جميع أنحائها مما يسهل تقسيمها، بالإضافة إلى العوامل الإقتصادية التي أدت إلى تحارب هذه المدن للحصول على الحبوب أو البضائع، و كذلك أدى اختلاف أصول السكان إلى انفصال المدن.
  • أدى انفصال المدن إلى اختلاف أديان ساكنيها، فأصبح لكل مدينة تقويم خاص و أعياد مختلفة عن المدن الأخرى، ولكنهم كانوا يتوحدون من أجل مواجهة غزو الفرس المستمر لهم.
  • كانت أثينا هي أهم المدن اليونانية، حيث وصلت إلى زعامة المدن الإغريقية في القرن الخامس قبل الميلاد، ووصلت الى مستوى عالي من الحضارة، وكانت أثينا عاصمة إقليم جبلي، مع وجود بعض الأودية بين الجبال حيث كان يزرع القمح و العنب والزيتون.
  • أمدت الجبال سكان أثينا بالكثير من المعادن والأحجار، خاصة الرخام الذي صنع منه اليونانيون العديد من التماثيل الذين اشتهروا ببراعة نحتها.
  • اهتم الأثينيون بالتجارة اهتماما كبيرا، حيث أنهم اخترعوا العملة التي ساعدت على انتعاش تجارتهم، و من أهم ما قدمته أثينا للعالم فكرة الديموقراطية على الرغم من اختلاف طريقة تطبيقها في العصر الحالي.

التعليم في التاريخ اليوناني

كان للتعليم مكانة خاصة عند اليونانيين حيث وجد مفهوم التعليم الخاص، حيث كان الفتيان يتعلمون القراءة و الكتابة و العزف، و كان يتم تدريب الرياضيين على الخدمة العسكرية، كذلك الفتيات كان يتم ارسالهم لتعلم القراءة و الكتابة.

العمارة و الفنون عند اليونان

اهتم اليونانيون كثيرا بالعمارة حيث قاموا ببناء معابد رائعة الجمال أشهرها معبد البارثينون، كذلك اشتهر اليونانيون بإتقان العديد من الفنون خاصة فن نحت التماثيل، بالإضافة إلى الأدب و الشعر و الفلسفة، حيث يكاد يجمع مؤرخو الفلسفة على أنها قد نشأت على يد اليونانيين.

العلوم  عند اليونان

برع اليونانيون في العلوم خاصة في الطب، ومن أشهر أطبائهم أبقراط الذي لا يزال يتم ترديد قسمه قبل ممارسة المهنة، و هو يعتبر أبو الطب البشري، كذلك برع الإغريق في كثير من العلوم الأخرى وخاصة علوم الطبيعة والفلك والرياضيات.