الحضارة المصرية تعتبر حضارةٌ عريقةٌ جداً وغنية، غارقة بالروعة والسحر والإبداع، وتكاد تكون الحضارة الأطول عمراً والأكثر ظهوراً، إذ أن ما خلفته من تاريخٍ إنساني عريق، يقف شاهداً في الحاضر، ليبين روعة الماضي وعظمة ما فيه، كما أن الحضارة المصرية تتميز بأنها تركت الكثير الكثير من الآثار، وتميزت بأنها شديدة التنوع، وانتشر صيتها في جميع أنحاء الأرض. معلومات عن الحضارة المصرية يُقصد بالحضارة المصرية، تلك الحضارة القديمة التي كانت ممتدةً في منطقة الشمال الشرقي لإفريقيا. كان التركيز الأكبر لهذه الحضارة حول ضفاف نهر النيل، أي في مصر. يعود تاريخها إلى عام 3150 ق.م، حيث قام الملك مينا بتوحيد كلاً من مصر السفلى ومصر العليا. تضم الحضارة المصرية سلسلةً من الممالك، حيث كانت هذه الممالك مستقرةً سياسياً بشكلٍ عام، وقد تخللها فترات عدم استقرار في بعض الفترات المتوسطة. تعد ذروة الحضارة المصرية في عصر الدولة الحديثة، وبعدها دخلت في فترة انحدارٍ وتراجعٍ، بسبب مهاجمة القوى الأجنبية لمصر. انتهى حكم الفراعنة لمصر بشكلٍ رسمي عندما قامت الإمبراطورية الرومانية بغزو مصر وضمها إليها لتكون إحدى مقاطعاتها. يعود السبب في نجاح وتفوق الحضارة المصرية القديمة إلى قدرتها على التكيف مع الظروف السائدة في وادي نهر النيل، حيث كانت الحياة الزراعية مهيأة. كما توافرت إمكانية استغلال الثروات والمعادن الموجودة في وادي نهر النيل والصحراء المحيطة فيه. تعتبر خصوبة منطقة وادي نهر النيل، وتوافر المياه، والقدرة على التنبؤ بحدوث فيضان نهر النيل، وغيرها من الأسباب، من الأشياء التي ساعدت على نجاح الحضارة المصرية واستمرار قيامها. سادت في تلك الحضارة المشروعات الزراعية، وانتشرت التنمية الثقافية والاجتماعية. كان هناك العديد من تعزيزات القوى العسكرية التي كانت تتولى الدفاع عن البلاد من أعداء الخارج. تعتبر شواهد الحضارة المصرية كثيرة جدا، فقد استغلوا المحاجر، واستخدموا أحدث تقنيات البناء فشيدوا الأهرامات التي تعتبر أشهر مقابر في التاريخ. عملوا أول معاهدة سلام معروفة في التاريخ، وأغنوا التراث الإنساني بشكلٍ ملفت. تمتعت المرأة في هذه الحضارة القديمة بالعديد من الحقوق والواجبات، وكان لها أثراً فاعلاً في هذه الحضارة، وكان لها استقلاليتها المالية وحريتها المطلقة، ومن أهم نساء الحضارة المصرية، كيلوباترا السابعة، والملكة حتشبسوت. تميزت الحضارة المصرية بأنها برعت في مجالاتٍ عدة، وخصوصاً في ممارسة الطب. تعتبر شواهد هذه الحضارة كثيرة جداً مثل المعابد، والمسلات، والرسومات، والمقابر الملكية، والقناطر الخيرية، والمدرجات، والتماثيل، وغيرها الكثير. اقرأ ايضا: معلومات عن حضارة دلمون معلومات عن الحضارة الصينية معلومات عن الحضارة الإسلامية المراجع: 1 2

معلومات عن الحضارة المصرية

معلومات عن الحضارة المصرية

بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

الحضارة المصرية تعتبر حضارةٌ عريقةٌ جداً وغنية، غارقة بالروعة والسحر والإبداع، وتكاد تكون الحضارة الأطول عمراً والأكثر ظهوراً، إذ أن ما خلفته من تاريخٍ إنساني عريق، يقف شاهداً في الحاضر، ليبين روعة الماضي وعظمة ما فيه، كما أن الحضارة المصرية تتميز بأنها تركت الكثير الكثير من الآثار، وتميزت بأنها شديدة التنوع، وانتشر صيتها في جميع أنحاء الأرض.

معلومات عن الحضارة المصرية

  • يُقصد بالحضارة المصرية، تلك الحضارة القديمة التي كانت ممتدةً في منطقة الشمال الشرقي لإفريقيا.
  • كان التركيز الأكبر لهذه الحضارة حول ضفاف نهر النيل، أي في مصر.
  • يعود تاريخها إلى عام 3150 ق.م، حيث قام الملك مينا بتوحيد كلاً من مصر السفلى ومصر العليا.
  • تضم الحضارة المصرية سلسلةً من الممالك، حيث كانت هذه الممالك مستقرةً سياسياً بشكلٍ عام، وقد تخللها فترات عدم استقرار في بعض الفترات المتوسطة.
  • تعد ذروة الحضارة المصرية في عصر الدولة الحديثة، وبعدها دخلت في فترة انحدارٍ وتراجعٍ، بسبب مهاجمة القوى الأجنبية لمصر.
  • انتهى حكم الفراعنة لمصر بشكلٍ رسمي عندما قامت الإمبراطورية الرومانية بغزو مصر وضمها إليها لتكون إحدى مقاطعاتها.
  • يعود السبب في نجاح وتفوق الحضارة المصرية القديمة إلى قدرتها على التكيف مع الظروف السائدة في وادي نهر النيل، حيث كانت الحياة الزراعية مهيأة.
  • كما توافرت إمكانية استغلال الثروات والمعادن الموجودة في وادي نهر النيل والصحراء المحيطة فيه.
  • تعتبر خصوبة منطقة وادي نهر النيل، وتوافر المياه، والقدرة على التنبؤ بحدوث فيضان نهر النيل، وغيرها من الأسباب، من الأشياء التي ساعدت على نجاح الحضارة المصرية واستمرار قيامها.
  • سادت في تلك الحضارة المشروعات الزراعية، وانتشرت التنمية الثقافية والاجتماعية.
  • كان هناك العديد من تعزيزات القوى العسكرية التي كانت تتولى الدفاع عن البلاد من أعداء الخارج.
  • تعتبر شواهد الحضارة المصرية كثيرة جدا، فقد استغلوا المحاجر، واستخدموا أحدث تقنيات البناء فشيدوا الأهرامات التي تعتبر أشهر مقابر في التاريخ.
  • عملوا أول معاهدة سلام معروفة في التاريخ، وأغنوا التراث الإنساني بشكلٍ ملفت.
  • تمتعت المرأة في هذه الحضارة القديمة بالعديد من الحقوق والواجبات، وكان لها أثراً فاعلاً في هذه الحضارة، وكان لها استقلاليتها المالية وحريتها المطلقة، ومن أهم نساء الحضارة المصرية، كيلوباترا السابعة، والملكة حتشبسوت.
  • تميزت الحضارة المصرية بأنها برعت في مجالاتٍ عدة، وخصوصاً في ممارسة الطب.
  • تعتبر شواهد هذه الحضارة كثيرة جداً مثل المعابد، والمسلات، والرسومات، والمقابر الملكية، والقناطر الخيرية، والمدرجات، والتماثيل، وغيرها الكثير.

اقرأ ايضا:
معلومات عن حضارة دلمون
معلومات عن الحضارة الصينية
معلومات عن الحضارة الإسلامية

المراجع: 1 2