الأرستقراطية الأرستقراطية aristocracy كلمة يونانية الأصل وهي مكونة من كلمتين arstos وتعني الفاضل أو الجيد وkratos وتعني القوة أو السلطة، وبشكلٍ عام تعد طبقة يندرج تحتها عدد قليل نسبيًا من الأشخاص يتم النظر إليهم على أنهم أفضل الأشخاص المؤهلين للحكم وتسلُّم السلطات في الدولة، وغالبًا ما يتم توارث اللقب إلا أنه أحيانًا يتم اختيار الأشخاص لينضموا إلى هذه الفئة من عامة الشعب، وعلى مدار السنوات تطور مفهوم الأرستقراطية، وفي هذا المقال سنتحدث عن الأرستقراطية الطبقات التي تضمها ومميزات أصحابها وكيفية القضاء عليها. تطور طبقة الأرستقراطية يرجع أصل الكلمة إلى اليوناني، فقد مُنحت للجنود الذين كانوا يعدون خيرة الشعب. انتقل المصطلح من اليونان القديمة إلى العصور الوسطى الأوروبية وكانت مكانة وامتيازات أصحاب هذه الطبقة أدنى من الطبقة الحاكمة وأعلى من عامة الشعب، وأصبح لقب أرستقراطي يورث من الآباء إلى الأبناء. هاجمت الثورة الفرنسية تلك الطبقة؛ لأنهم ورثو تلك الألقاب ولم يستحقوها بجدارة، وظهرت عدة ثورات بعدها. مميزات أصحاب الطبقة الأرستقراطية يسمح بالزواج بين أبناء هذه الطبقة والطبقة الحاكمة، وهذه هي الطبقة الوحيدة التي يسمح لها بذلك. تمتلك مزايا الأسرة الحاكمة مثل امتلاك الأراضي في البلاد وقيادة المناصب العليا والعسكرية في الدولة. لديهم تسهيلات خاصة في الأعمال المختلفة. لديهم عادات وقوانين خاصة فيما يخص نمط الحياة والعلاقات الاجتماعية. لديهم ألقاب خاصة تميزهم عن أصحاب الطبقات الأخرى. تصنيف أصحاب الطبقة تم تصنيف أصحاب هذه الطبقة إلى ثلاث مراتب: الطبقة العليا أصحاب الدم الأزرق، وهم الذين يكون بينهم وبين الأسرة الحاكمة صلة وقرابة. الطبقة الوسطى وهي طبقة الفرسان، ويندرج تحتها من يمنحه الملك أو الحاكم لقب الفارس أو الشجاع بناءً على بطولاته وأعماله في القطاع العسكري. الطبقة الدنيا، ويتمتعون بكافة التسهيلات إلا أنهم لا يلقبون بألقاب أصحاب هذه الطبقة مثل الدوق أو الكونت والكونتيسا وغيرها من الألقاب. القضاء عليها لم يكن هناك أي مبادئ وقوانين تُلزم أصحاب هذه الطبقة من التعالي والبطش على عامة الشعب، لذلك ظهرت عدة ثورات تهدف للقضاء عليهم ابتداءً من الثورة الأولى في اليونان القديمة ثم الثورة الفرنسية عام ١٧٨٩م التي هاجمت الأرستقراطيين بكل قوة في فرنسا خاصة وفي أوروبا بشكلٍ عام واستمر الصراع طوال القرن التاسع عشر، وقامت ثورتين عام ١٨٣١ وعام ١٨٤٨م وكان لها دور كبير في القضاء عليها، حاولت الطبقة النهوض مرة أخرى إلا أنه جاءت ثورة عام ١٩١٧م قضت عليها بشكلٍ نهائي.  الدول التي تشتهر بها الطبقة الأرستقراطية بريطانيا. بلجيكا. السويد. النرويج. هولندا. اليونان. موناكو.

معلومات عن الأرستقراطية

معلومات عن الأرستقراطية

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2018

الأرستقراطية

الأرستقراطية aristocracy كلمة يونانية الأصل وهي مكونة من كلمتين arstos وتعني الفاضل أو الجيد وkratos وتعني القوة أو السلطة، وبشكلٍ عام تعد طبقة يندرج تحتها عدد قليل نسبيًا من الأشخاص يتم النظر إليهم على أنهم أفضل الأشخاص المؤهلين للحكم وتسلُّم السلطات في الدولة، وغالبًا ما يتم توارث اللقب إلا أنه أحيانًا يتم اختيار الأشخاص لينضموا إلى هذه الفئة من عامة الشعب، وعلى مدار السنوات تطور مفهوم الأرستقراطية، وفي هذا المقال سنتحدث عن الأرستقراطية الطبقات التي تضمها ومميزات أصحابها وكيفية القضاء عليها.

تطور طبقة الأرستقراطية

  • يرجع أصل الكلمة إلى اليوناني، فقد مُنحت للجنود الذين كانوا يعدون خيرة الشعب.
  • انتقل المصطلح من اليونان القديمة إلى العصور الوسطى الأوروبية وكانت مكانة وامتيازات أصحاب هذه الطبقة أدنى من الطبقة الحاكمة وأعلى من عامة الشعب، وأصبح لقب أرستقراطي يورث من الآباء إلى الأبناء.
  • هاجمت الثورة الفرنسية تلك الطبقة؛ لأنهم ورثو تلك الألقاب ولم يستحقوها بجدارة، وظهرت عدة ثورات بعدها.

مميزات أصحاب الطبقة الأرستقراطية

  • يسمح بالزواج بين أبناء هذه الطبقة والطبقة الحاكمة، وهذه هي الطبقة الوحيدة التي يسمح لها بذلك.
  • تمتلك مزايا الأسرة الحاكمة مثل امتلاك الأراضي في البلاد وقيادة المناصب العليا والعسكرية في الدولة.
  • لديهم تسهيلات خاصة في الأعمال المختلفة.
  • لديهم عادات وقوانين خاصة فيما يخص نمط الحياة والعلاقات الاجتماعية.
  • لديهم ألقاب خاصة تميزهم عن أصحاب الطبقات الأخرى.

تصنيف أصحاب الطبقة

تم تصنيف أصحاب هذه الطبقة إلى ثلاث مراتب:

  • الطبقة العليا أصحاب الدم الأزرق، وهم الذين يكون بينهم وبين الأسرة الحاكمة صلة وقرابة.
  • الطبقة الوسطى وهي طبقة الفرسان، ويندرج تحتها من يمنحه الملك أو الحاكم لقب الفارس أو الشجاع بناءً على بطولاته وأعماله في القطاع العسكري.
  • الطبقة الدنيا، ويتمتعون بكافة التسهيلات إلا أنهم لا يلقبون بألقاب أصحاب هذه الطبقة مثل الدوق أو الكونت والكونتيسا وغيرها من الألقاب.

القضاء عليها

لم يكن هناك أي مبادئ وقوانين تُلزم أصحاب هذه الطبقة من التعالي والبطش على عامة الشعب، لذلك ظهرت عدة ثورات تهدف للقضاء عليهم ابتداءً من الثورة الأولى في اليونان القديمة ثم الثورة الفرنسية عام ١٧٨٩م التي هاجمت الأرستقراطيين بكل قوة في فرنسا خاصة وفي أوروبا بشكلٍ عام واستمر الصراع طوال القرن التاسع عشر، وقامت ثورتين عام ١٨٣١ وعام ١٨٤٨م وكان لها دور كبير في القضاء عليها، حاولت الطبقة النهوض مرة أخرى إلا أنه جاءت ثورة عام ١٩١٧م قضت عليها بشكلٍ نهائي.

 الدول التي تشتهر بها الطبقة الأرستقراطية

  • بريطانيا.
  • بلجيكا.
  • السويد.
  • النرويج.
  • هولندا.
  • اليونان.
  • موناكو.