معلومات عن إن وأخواتها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
معلومات عن إن وأخواتها

أقسام الكلام وأنواع الجمل

تتألف الجمل في اللغة العربية من مجموعة من الكلمات التي تعطي معنى محددًا، وهناك ما يعرف بالجملة الاسمية التي تبدأ باسم، وتتكون من المبتدأ والخبر، وهناك ما يعرف بالجملة الفعلية، التي تتكون من فعل، وفاعل، ومفعول به، وينقسم الكلام الذي تتألف منه هذه الجمل إلى أسماء، وأفعال، وحروف، وتدل الأسماء على شيء محدد بعينه، كأسماء الأشخاص، وأسماء الحيوانات، والنباتات والجمادات، أما الأفعال فهي تدل على الأحداث المقترنة بأزمان، وتأتي الحروف لبيان بعض المعلومات في الجمل ، كالظرفية المكانية أو الزمانية، أما إن وأخواتها فهي نوع خاص من الحروف، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن إن وأخواتها.

 معلومات عن إن وأخواتها

فيما يلي أهم المعلومات عن هذا النوع من حروف اللغة العربية:

  • تعرف إن وأخواتها على أنها حروف ناسخة تدخل على الجمل الاسمية في اللغة العربية، وتؤدي إلى إحداث تغيير في شكل الجملة الاسمية ومعناها، وفي الحالة الإعرابية للمبتدأ والخبر فيها.
  • عند دخول إن وأخواتها على الجملة الاسمية فإنها تنصب مبتدأ الجملة الاسمية ويسمى اسم إن، وتقوم برفع خبر الجملة الاسمية ويسمى خبر إن.
  • تختلف حروف إن وأخواتها من حيث المعنى، لكنها تتشابه من حيث التأثير على الحالة الإعرابية للجملة الاسمية.
  • قد يأتي خبر إن وأخواتها على عدة صور، كأن يكون اسمًا مفردًا، أو جملة اسمية، أو جملة فعلية، أو شبه جملة ظرفية، أو شبه جملة من الجار والمجرور.
  • في حال ورود خبر إن على شكل جملة أو شبه جملة فإنه يتم إعراب الجملة أو شبه الجملة إعرابًا تامًا ثم نقول بأن الجملة أو شبه الجملة في محل رفع خبر إن.
  • من أهم حروف إن التي تدخل على الجملة الاسمية ما يلي:
  1. إن: وهو حرف يفيد التوكيد.
  2. لكن: وهو حرف يفيد استدراك المعنى.
  3. ليت: وهو حرف يفيد التمني.
  4. لعل: وهو حرف يفيد الترجي.
  5. كأنّ: وهو حرف يفيد التشبيه.
  6. لا: وهو حرف يفيد نفي جنس شيء عن بقية الأجناس، ويسمى لا النافية للجنس.

أمثلة إعرابية عن إن وأخواتها

فيما يلي بعض الجمل التي دخل عليها هذه الحروف الناسخة، مع إعراب كل منها:

  • إن الربيعَ جميلٌ إن: حرف توكيد ونصب. الربيعَ: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. جميلٌ: خبر إن مرفوع وعلامة رفه الضمة الظاهرة على آخره.
  • لعل الطالبين ناجحَان لعل: حرف ناسخ مبني على الفتح. الطالبين: اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى. ناجحان: خبر لعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.