معلومات عن أفعى الكوبرا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن أفعى الكوبرا

الأفاعي

تعرف الأفاعي على أنها إحدى أنواع الزواحف التي تنتمي إلى ذوات الدم البارد، وهي من أقدم أنواع الكائنات الحية التي ظهرت على كوكب الأرض، ويمكن تمييز الأفاعي مظهريًا من خلال جسمها المتطاول الذي يغطى بالحراشف، وهناك العديد من أنواع الأفاعي في هذا العالم، وتختلف هذه الكائنات الزاحفة عن بعضها في الأشكال، والأطوال، والأحجام، ومن حيث احتوائها على السم من عدمه، كما تختلف الأفاعي السامة عن بعضها من حيث درجة وتأثير السم الذي تفرزه الغدد السمية في أجسامها، وتعد أفعى الكوبرا من أشهر أنواع الأفاعي على وجه الأرض، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أفعى الكوبرا.

معلومات عن أفعى الكوبرا

فيما يلي بعض المعلومات الهامة عن هذا النوع من الأفاعي:

  • تعد أفعى الكوبرا من أشهر وأخطر الأفاعي على مستوى العالم، وهناك ما يزيد على 270 نوعًا من أفاعي الكوبرا في هذا العالم، وتعد من أشد أنواع الأفاعي سمية ما يجعلها تشكل الخطر على كل ما يقف في طريقها، حيث إن لدغة واحدة من بعض أنواعها تكفي لقتل 20 شخصًا أو حيوان فيل كبير.
  • يشتهر هذا النوع من الأفاعي بوجود طبقة من الجلد حول منطقة الرقبة والرأس يستخدمها من أجل التهديد وبث الخوف في العدو، وعند بدء الهجوم أو الشعور باقتراب الخطر تقوم بنفخ نفسها، لتكون مستعدة للرد على الخطر.
  • تمتلك هذه الأفاعي صوتًا مميزًا وقويًا تستخدمه في إخافة الأعداء وحماية نفسها، والذي يسمى فحيح أفعى الكوبرا.
  • تتميز بأنها رشقية، وماهرة في الصيد، أما بالنسبة لغذائها فهي تقتات على الطيور، وبيوض الطيور، والأفاعي الأخرى، وبعد أنواع الكائنات الحية والثدييات الصغيرة.
  • تنتشر أفعى الكوبرا في العديد من المناطق حول العالم، ويتركز وجودها في المناطق الحارة، ومن أهم الأماكن التي توجد فيها هذه الأفاعي الفتاكة، قارة أفريقيا، وأستراليا، وبعض المناطق في جنوب القارة الأسيوية.

قدرات أفعى الكوبرا الخاصة

يتميز هذا النوع من الأفاعي بوجود العديد من الصفات الخاصة والتي من أهمها ما يلي:

  • تستطيع هذه الأفعى الاستناد على جزء من جسمها ورفع رأسها عاليًا، ما يساعدها على السيطرة على عدوها، وكشف مساحة أكبر أمامها، وتسهيل عملية الوصول إلى الطعام.
  • تعتبر من أذكى أنواع الحيوانات في تحركاتها، وتستغل هذه التحركات في عملية الصيد والحصول على لغذاء، كما يظهر ذلك في عملية بناء الأعشاش، حيث تبني أفعى الكوبرا الملك أعشاشها على بيضها.
  • يستطيع هذا النوع من الأفاعي ابتلاع الفريسة عن طريق فتح فكين عملاقين على مصرعيهما، وهذا يمكنها من إحكام سيطرتها على ما يتم اصطياده، ويساعدها على ابتلاع كائنات حية كبيرة الحجم.