معلومات عامة عن كرة القدم وقوانينها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عامة عن كرة القدم وقوانينها

نبذة عن كرة القدم

كرة القدم هي أحد اشهر و اكثر انواع الرياضة التي تمارس في جميع انحاء العالم سواء في العالم الحديث او القديم، فيعود تاريخ كرة القدم الى ما قبل الميلاد و الدليل على ذلك انه وفي عمليات التنقيب تم العثور على مجموعة من الكرات التي تم صنعها من جلود الحيوانات، كرة القدم هي رياضة جماعية تجمع فريقين مع بعضهما يتنافسان لتسجيل الاهداف وفق قواعد و شروط معينة.

أهم البطولات في كرة القدم

بدا العالم يتحدث عن فكرة اقامة بطولات خاصة بكرة القدم عام 1928 لتقام أول بطولة لكاس العالم في سنة 1930 في الاورغواي وبعدها اقيمت ثاني بطولة لكاس العالم عام 1934 في ايطاليا، وبعد فترة اقيمت بطولات كأس العالم لكرة القدم لمن هم تحت 17 سنة ولمن هم تحت 20 سنة، وبعد تطور اللعبة ظهرت بطولات خاصة بالنساء عام 1991، ثم بعد ذلك تم تنظيم بطولات للاندية واطلق عليها اسم بطولة كأس العالم للأندية وبطولة القارات.

قوانين لعبة كرة القدم

تتميز كرة القدم بقوانين خاصة بها وتلك القوانين هي:

-عدد اللاعبين في كل فريق 11 لاعب وعدد الاحتياط 7 لاعبين

-حارس المرمى هو الشخص الوحيد المسموح له بامساك الكره باستخدام اليدين بشرط أن يكون في منطقة الجزاء

-الزي الرسمي للعبة هو قميص وسروال قصير و الجوارب و الاحذية و واقي الساقين

-عدد التبديلات المسموحه لكل فريق هي 3 تبديلات

-الحكم الاساسي المتواجد داخل الملعب هو الشخص الذي يتمتع بالسلطة الكاملة بمساعدة حكمين اخرين

-يحق للحكم اعطاء الانذار للاعبين عن طريق اشهار البطاقة الصفراء وطرد اللاعبين عن طريق اشهار البطاقة الحمراء في وجه اللاعب المراد انذاره او طرده دون اعتراض.

-مدة المباراة 90 دقيقة تقسم على شوطين كل شوط يتكون من 45 دقيقة.

- في حال انتهت المبارة بالتعادل وكان يجب تأهل فريق واحد يتم تمديد المباراة نصف ساعه تنقسم الى شوطين كل شوط 15 دقيقة، واذا استمر التعادل يتم اللجوء الى ركلات الترجيح.

-ضربة الجزاء تكون بسبب ارتكاب اخطاء معينة تجاه الفريق الخصم داخل منطقة الجزاء أو لمس الكرة ليد أحد اللاعبين داخل منطقة الجزاء الخاصة بفريقة.

ما المقصود بالتسلل في كرة القدم؟

التسلل هو واحد من اصعب قوانيين كرة القدم واكثرها اثارة للجدل ويعني مصطلح التسلل في كرة القدم الحد من مهارات اللاعبين وذلك بمنعهم من البقاء في المنطقة الامامية لمرمى الخصم ويمنع هذا القانون تسجيل هدف في حال التسلل، حيث تتم معرفة اذا كان اللعب متسلل ام لا عن طريق الحكم المساعد للحكم الرئيسي حيث يعطي اشارة بالتلويح  مستخدما العلم.

85947 مشاهدة