معلومات عامة عن رياضة السومو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عامة عن رياضة السومو

نبذة عن رياضة السومو

تعددت انواع الفنون القتالية لتاتي بعض الدول بطريقة جديدة تمارس فيها القتال او المصارعة وها هي اليابان ابتكرت رياضة السومو اليابانية ذات السمعة و الشعبية العالية في اليابان، فهناك من يراها رياضة ممتعة و البعض الاخر يراها بطريقة مختلفة فهي رياضة و وتراث ياباني يجب المحافظة عليه، وتعتبر رياضة السومو من اول الرياضات في اليابان فقد ظهرت عام 712 ميلادي لاول مره في الكتب و الروايات اليابانية.

 

أهم البطولات العالمية لرياضة السومو

تعتبر اليابان هي البلد الوحيد الممارس لمثل هذا النوع من الرياضات لكن ذلك لا يمنع مشاركة باقي الدول سواء كانت عربية او اجنبية لذلك نظمت بطولة العالم للسومو لتجمع المنافسين من جميع انحاء العالم.

قوانين رياضة السومو

قبل بدء المواجهة يقوم كلا اللاعبين بالتحمية التي تكون عن طريق رفع الرجل اليمنى ثم الرجل اليسرى مع بقاء الجسم منحنيا بحيث يوجه كل لاعب بصره الى الاخر، بعد ذلك يأخذ كلا اللاعبين كمية قليلة من الملح ونثرها فوق الحلبة ثم يبدأ الصراع الذي يحدد بمجموعة من القوانين نذكر منها ما يلي:

-كل مصارع يلمس جسده ارضية الحلبة يعتبر خاسرا

-كل مصارع يخرج خارج الحلبة أو يلامس المنطقة الوجودة خارج دائرة الحلبة يعتبر خاسرا.

-أي مصارع يخالف القوانين أو يستخدم حركات غير مشروعة يعتبر خاسرا.

-اي مصارع يفقد قطعة القماش التي توضع حول الخصر وبين الارجل اثناء وقت النزال يعتبر خاسرا.

-تنتهي المباراة بفوز احد اللاعبين وخسارة الاخر.

-يخوض كل لاعب 15 نزالا ويتم تصنيفه بناءا على عدد الانتصارات التي حققها.

مواصفات حلبة المصارعة و اللباس الرسمي للمصارعين

تسمى حلبة المصارعة في اللغة اليابانية " دوهيو" وهي حلبة يبلغ قطرها 4.55 متر بارتفاع يتراوح ما بين 35-60 سم، تصنع هذه الحلبة من قش الارز و الطين وتغطى بالرمل.

أما اللباس المصارعين فهي عبارة عن قطعة قماش يتم لفها على منطقة الخصر و بين الارجل وتسمى باللغة اليابانية " ماواشي" حيث يخسر المصارع اذا فقد هذة القطعة عنه اثناء المباراة.

طريقة تادية المباراة

تتكون المباراة من لاعبين اثنين وحكم، يعطي الحكم الاشارة باستخدام مروحة للاعبين يعلن عن بدء النزال، فيلامس كلا اللاعبين ارضية الحلبة بأيديهم معلنين انهم موافقون و جاهزون لخوض النزال، وبعد ذلك يبدأ النزال الذي يهدف الى رمي احد اللاعبين الاخر لخارج ارضية الحلبة باستخدام بعض الحركات المخصصة للرياضة البالغ عددها 70 حركة.