معلومات عامة عن دولة هولندا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عامة عن دولة هولندا

نبذة عن هولندا

هولندا هي احد الدول الواقعة في قارة اوروبا، وتتخذ امستردام عاصمة لها وهي ايضا أبر مدنها من حيث المساحة، امتازت هولندا بنظام الحكم فيها فهو نظام ملكي دستوري برلماني مركزي، تتالف هولند من اثنتي عشر مقاطعة، ويقال ان اسم هولندا يشير الى الاراضي المنخفضة عن سطح البحر، اما بالنسبة للماحة الاجمالية لهولندا فقد بلغت 14.543 كم مربع يسكنها ما يقارب 17 مليون نسمة موزعين في جميع انحاء هولندا فقد بلغت نسبة السكان المقيمين في المناطق المنخفضة عن سطح البحر 20% و 80% منهم يعيشون في المناطق التي تعلو سطح البحر بمتر واحد تقريبا، وللحديث عن العملة فقد اتخذت هولندا اليورو عمله رسمية لها وجعلت لها لغة خاصة سميت باللغة الهولندية.

طبيعة هولندا الجغرافية و المناخية

تتكون هولندا من تضاريس كثيرة ومتنوعة فمنها الجبال و السهول لكن مساحات كبيرة منها تقع تحت مستوى سطح البحر، تكثر في هولندا الاراضي المجففة والسهول الرملية، أما بالنسبة للمناخ الهولندي فهو معتدل ورطب بسبب انفاض اراضيها، ففي الصيف تكون الحرارة شديدة مرافقة للرطوبة القادمة من البحر و في الشتاء معتدلة نوعا ما.

أهم المناطق في هولندا

عند ذكر اسم هولندا يتبادر الى عقولنا الكثير من الاماكن التي نذكر منها:

  • القصر الملكي يقع القصر الملكي في منتصف امستردام، وهو أحد القصور التاريخية التي استخدمت في الماضي مكانا للقضاة لممارسة اعمالهم بني القصر في القرن السابع عشر.
  • متحف ريجكس أحد المتاحف المشهورة في العالم، يضم المتحف الكثير من الاعمال و اللوحات الفنية ذات القيمة التاريخية و المادية.
  • حديقة امستردام الحيوانية أو حديقة ارتز واحدة من اكبر واعرق الحدائق في العالم تضم ما يفوق 500 نوع من الحيوانات من مختلف الاشكال و الاحجام.
  • قنوات امستردام المائية تعد تلك القنوات واحدة من أبرز المعالم السياحية في امستردام ويتم التنقل بها بواسطة القوارب الصغيرة.

أهم الصناعات الهولندية

طورت هولندا من اقتصادها عن طريق بعض الصناعات التي قامت بإنتاجها نذكر منها:

  • صناعة و انتاج المواد الغذائية.
  • الصناعات الكيميائية.
  • الصناعات الكهربائية.
  • تكرير و معالجة النفط.

هولندا و الزراعة

اعتمادا على المساحات الشاسعة في هولندا تمكنت من زراعة الخضروات و الفواكة الى جانب الحبوب، كما اشتهرت هولندا بزراعة الورود وتصديرها الى جميع انحاء العالم.