معلومات عامة عن اوكرانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عامة عن اوكرانيا

نبذة عن اوكرانيا

اوكرانيا هي احدى الدول الواقعة في قارة اروبا وتعتبر من اكبر دول اروبا الشرقية، اتخذت اوكرانيا كييف عاصمة لها وهي اكبر مدينة فيها، وهي ذات نظام حكم جمهوري نصف رئاسي، تتألف اوكرانيا من 24 محافظة وجميعها محافظات واسعة المساحة فقد بلغت المساحة الكلية لاوكرانيا 603.550 كم مربع ينشر فيها المواطنون الاوكرانيون البالغ عددهم 42.751.00 مليون نسمة وبذلك اصبحت اللغة الاوكرانية هي اللغة الوحيدة و الرسمية فيها واصبحت عملة دولة اوكرانيا هي الهريفنة الاوكرانية.

طبيعة دولة اوكرانيا الجغرافية و المناخية

اوكرانيا من الدول الاوروبية ذات المساحات الشاسعة و الواسعة في تتميز بالطبيعة الخضراء الخلابة التي لا مثيل لها ففيها السهول و الجبال و الوديان و الانهار كما يوجد فيها بعض المرتفعات الشاهقة مثل مرتفعات هوفرلا

اما بالنسبة للمناخ فهي ذات مناخ قاري معتدل بالرغم من وجود البحر الابيض المتوسط على سواحلها كما ان هطول الامطار يحدث بصورة غير متوازنة حيث يهطل في المناطق الغربية و الشمالية بصورة اكبر من المناطق الشرقية و الجنوبية وهي دولة باردة شتاءا و معتدلة صيفا.

أهم المناطق السياحية في اوكرانيا

تعددت المناطق السياحية في دولة اوكرانيا مما جعلها مركز جذب للسياح من جميع انحاء العالم ومن اهم المناطق السياحية في اوكرانيا ما يلي:

-البوابة الذهبية

تقع البوابة الذهبية في مدينة كييف وقد بنيت في الفترة ما بين 1017-1024 على الطراز البيزنطي.

-قصر ليفاديا

هو عبارة عن قصر كان يسكنه القيصر الروسي نيكولاس الثاني، يوجد بهذا القصر متحف وتستخدمه السلطات الاوكرانية لعقد المؤتمرات الدولية.

-ملعب ارينا لفيف

هو ملعب لكرة القدم يتميز بحجمه الكبير حيث يتسع لاكثر من 34.500 متفرج.

-جبل هوفرلا

هو جبل يبلغ ارتفاعه 2.061 متر وهو اطول جبال اوكرانيا واعلاها ارتفاعا.

-مجمع اولمبيسكي الوطني الرياضي

هو ملعب رياضي متعدد الاستخدامات يقع في العاصمة الاوكرانية كييف ويعتبر من افضل الملاعب الرياضية في اوكرانيا واكبرها عالميا.

أهم الصناعات الاوكرانية

بدات اوكرانيا بالاعمال الصناعية في منتصف الثمانينات فعملت على تطوير الصناعة وبذلك تعددت الصناعات الاوكرانية واصبحت من اهم الصناعات العالمية المنافسة لباقي الدول لتشمل صناعاتها ما يلي:

-صناعة السفن و الطائرات و السيارات.

-صناعة المواد الكيماوية.

-معالجة المواد الحديدية.

-صناعة المواد المستخدمة للبناء.

-صناعة الاليات الثقيلة.

-صناعة محركات الطائرات.

-تركيب السكك الحديدية.