معلومات حزب البعث العربي الاشتراكي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات حزب البعث العربي الاشتراكي

حزب البعث العربي الاشتراكي

يعدّ حزب البعث العربي الاشتراكي الحزب الحاكم في الجمهورية السورية منذ لحظة اندلاع ثورة الثامن من آذار سنة 1963م حتى الوقت الحالي، كما أن هذا الحزب قد تولى الحكم في العراق أيضاً منذ السابع عشر من شهر تموز سنة 1968م حتى تاريخ سقوط نظام حكم الرئيس الراحل صدام حسين في التاسع من نيسان عام 2003م على يد قوات الاحتلال البريطانية والأمريكية، يرفع الحزب شعاراً خاصاً به "أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة"، ويسعى إلى تحقيق أهدافه الخاصة به ومن أبرزها وحدة حرية اشتراكية تتطلع إلى التحرر من قيود الاستعمار وتحقيق الوحدة العربية، كما تسعى إلى إنشاء نظام اشتراكي عربي، وفي هذا المقال سيتم ذكر معلومات عن حزب البعث العربي الاشتراكي.

تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي

يرجع تاريخ تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي إلى عام 1947م في العاصمة السورية دمشق، على يد كل من ميشيل عفلق وصلاح البيطار، وهو عبارة عن حزبٍ يجمع بين خليطٍ من الاشتراكية والأفكار القومية والعلمانية في آنٍ واحد، ويعتمد في مسيرة حياته على مبدأ الانقلاب الشعبي على نظام الحكم الظالم، أما شعاره المذكور سابقاً والمطبق على أرض الواقع فقط في كل من سوريا والعراق، فيشار به إلى:

  • الوحدة، ويشار بها إلى ضرورة تحقيق الاتحاد بين الأقطار العربية.
  • الحرية، تحقيق التحرر من القيود الاستعمارية الأوروبية المسيطرة على الوطن العربي.

مبادئ حزب البعث الاشتراكي الأساسية

  • منح الأمة العربية حقها المشروع في تحقيق الوحدة فيما بين أقطارها، كما ينبغي تحقيق الحرية في توجيه طاقاتها ومقدراتها وثرواتها بما يتماشى مع مصالحها.
  • يحدد الحزب عدداً من الصفات والمناقب الواجب توفرها في الأمة العربية وشخصيتها، كالقدرة على الإبداع والابتكار، والحرية التامة في الاعتقاد، والحرية في الاجتماع، كما يتخذ المواطن قيمته وفقاً لما يقدمه لبلاده ومساهمته في ازدهارها.
  • رسالة الأمة العربية خالدة، إذ يظهر دور الأمة العربية بتقديم رسالة خالدة تتجسد بعدةِ أشكالٍ متجددة ومتكاملة فيما بينها على مر التاريخ، فيتمثل ذلك في ترسيخ القيم الإنسانية.

الهيكل التنظيمي

  • المؤتمر القومي: يتربع المؤتمر القومي على قمة الهرم في رئاسة الحزب وسلطته، ويجسد دور الممثل الرئيسي لتنظيمات الحزب القومية كافة في مختلف أقطار الوطن العربي، ولم يعقد سوى ثلاثة عشر مؤتمراً عادياً منذ لحظةِ تأسيسه حتى عام 1980، كما عُقد أيضاً مؤتمرين استثنائييّن له.
  • المؤتمر القطري: يتألف هذا المؤتمر من مجموعة من أعضاء القيادة القومية ما بين أصلاء واحتياط على مستوى الوطن العربي، ويعتبر سلطة الأعلى للحزب على الصعيد العربي فقط.
  • اللجنة المركزية: تتألف من أمين عام الحزب ويجسده في الوقت الحالي الرئيس السوري بشار الأسد، أما أمين سرّه فهو محمد سعيد بخيتان.
  • القيادة القطرية: الأمين القطري لها أيضاً بشار الأسد، والأمين القطري المساعد له هو ذاته بخيتان، بالإضافة إلى وجود عددٍ من الأعضاء، أما عدد الفروع فيصل إلى ثلاثة عشر فرعاً.