معاني ألوان الورود في علم النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معاني ألوان الورود في علم النفس

الأزهار والورود

تحمل الأزهار والورود أصدق الكلمات والمعاني في التعبير عن المشاعر، وتُعتبر من أجمل وأرق الهدايا المتبادلة، كما أن ألوانها الزاهية المختلفة تعكس صورة حية ومباشرة لإظهار ما يشعر به الآخرون دون الحاجة إلى الكلام، فالورود مُختصر لكل شيء جميل، كما أنَّ لكل صنف منها له دلالة معينة وذلك حسب الدراسات، وسيتم التحدث عن معاني ألوان الورود في علم النفس في هذا المقال.

معاني ألوان الورود في علم النفس

إن الورود لها لغتها الخاصة في إظهار وتحرير المشاعر، كما أن لألوانها الزاهية دورًا هامًا في الشعور بالراحة والهدوء، فلكل وردة لها معنىً معين، ومن معاني ألوان الورود في علم النفس ما يأتي:

  • الورود الحمراء:  فهي تُشير في علم النفس إلى الرومانسية والحب والعشق، وإذا كان الورد أحمر داكن اللون فإنه يدل على العشق بجنون، وأما إذا كان الأحمر مائل إلى الأرجواني فهو يُشير إلى الخداع في الحب، ووضح علماء النفس أيضًا أن اللون الأحمر هو لون دبلوماسي قوي.
  • الورود البيضاء: تتجلى في هذا اللون كل معاني الإخلاص والوفاء والنقاء والصفاء، كما تُشير الورود البيضاء إلى السلام والهدوء وصدق النية الطيبة، وإذا تهادى بها أي شخصين فإنها تدل على صدق النوايا والبراءة.
  • الورود الصفراء: غالبًا ما يُرمَز للون الأصفر بالغيرة الشديدة، إلا أن له دلالات أخرى كما وضحها علم النفس كالثقة التامة بالنفس، لهذا يُنصح التهادي بها؛ وذلك لتجديد الثقة بالنفس بين الشريكيْن.
  • الورود الزهرية: حيث تُمثل أرق معاني الورود في علم النفس، فهي تعني الأخلاق الرفيعة، والنقاء والرقة، وهي تُشابه الورد الأحمر في الرومانسية والحب.
  • الورود البنفسجية: هذا اللون من الألوان القوية والتي تُشير إلى الصفة وعكسها، فهي تشير إلى الوضوح والغموض في الوقت ذاته، وتجمع بين معاني القوة والرقة أيضًا، وهي من الألوان التي تبعث على الثقة بالنفس والراحة والهدوء.
  • الورود الخضراء: تدل الورود الخضراء في علم النفس على حب الحياة والرغبة في الاستمتاع بكل لحظةٍ فيها، وعند إهداء الشريكيْن الورود الخضراء فهو دليل على استمرارية العلاقة بينهما سواء كانت حب أو صداقة أو غير ذلك، كما أن معنى اللون الأخضر يرمز إلى النشاط والحيوية والسعادة أيضًا.
  • الورود البرتقالية: وتعني في علم النفس الطاقة والحيوية والجاذبية، وتُشير إلى الكبرياء وعزة النفس، وهي من الألوان الفاتحة للشهية؛ لذا يُفضل وضع الورود البرتقالية على مائدة الطعام.

فوائد الورود للإنسان

هناك بعض الدراسات التي تنصح الأشخاص الذين يُعانون من الضغوط النفسية والعملية باقتناء الورود والزهور، فهي تبعث على تحسين المزاج وتجديد الطاقة الإيجابية، ومن تلك الورود التي لها فاعلية قوية هي ورود اللافندر العِطرية.

ومن الممكن وضع الورود الزهرية والورود الصفراء في مزهريات أنيقة في زوايا المنزل؛ لتنشر أريجها في جميع الأنحاء؛ فمفعولها قوي في التخلص من التوتر والشعور بالراحة والاسترخاء.