مضاعفات استئصال الغدة الدرقية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ١٢ مايو ٢٠١٩
مضاعفات استئصال الغدة الدرقية

تعد مشاكل الغدة الدرقية إحدى المشاكل انتشارا ومع التقدم بالسن يصبح الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الغدة الدرقية, حيث يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استئصال الغدة الدرقية نتيجة لحدوث خلل في إفرازها للهرمونات, كانت قديما عملية استئصال الغدة الدرقية من أصعب العمليات التي يتعرض لها المرء حيث كان معدل الوفيات جراء استئصال الغدة الدرقية 40% بسبب العدوى أو النزيف وذلك نظرا لجهل الأطباء قديما للتشريح التفصيلي للغدة الدرقية, أما في الوقت الحالي فإن هذة العملية تعتبر آمنه جدا إلا في بعض الحالات التي قد يتعرض بها المرء للمضاعفات ولكن قد لا تسبب الوفاة.

مضاعفات استئصال الغدة الدرقية

نزيف في الرقبة

في حالات نادرة جدا يحدث نزيف خفيف في الرقبة ولكن إن كان خفيفا فإنه يمكن أن يضغط على القصبة الهوائية ويسبب صعوبة في التنفس, وفي هذه الحالة يجب إجراء عملية عاجلة لإيقاف النزيف وتخفيف الضغط.

التورم

بعد إجراء عملية استئصال للغدة الدرقية يمكن أن يحدث تورم في منطقة الرقبة ويكون ذلك نتيجة لتجمع السوائل أسفل شق العملية ويحدث ذلك بعد إجراء العملية ببضعة أيام أو أسابيع, ويتم التعامل معه بمراجعة الطبيب ليزيل السوائل ويمنع تجمعها.

العدوى

نظرا لكون منطقة الرقبة مغطاة دائما وغير مكشوفة فإنه من الممكن إصابتها بالعدوى بسبب إجراء العملية الجراحية للغدة الدرقية, وتعتبر حدوث العدوى من الأمور النادرة الحدوث, وإن حدثت العدوى فإنه من السهل التعامل معها حيث انها لا يمكن أن تتطور وأن تؤدي لأية مشاكل, وبالرغم من ذلك فإنه يعطى للأشخاص مضادات حيوية لمنع حدوث العدوى.

تغير الصوت

يعتبر تغير الصوت من الأعراض أو المضاعفات التي تحدث بعد إجراء عملية إستئصال الغدة الدرقية, ويعود السبب في ذلك لوجود مجموعتين من الأعصاب التي تساعد في التحكم في لصوت بالقرب من الغدة الدرقية, حيث أن إحدى هذه المجموعات تتأثر بنسبة 1% بشكل دائم.

نقص نشاط جارات الغدة الدرقية

إن استئصال الغدة الدرقية يؤدي إلى نقص نشاط جارات الغدة الدرقية ويتسبب ذلك في خفض مستويات الكالسيوم في الدم, وبالتالي فإن الأشخاص الذين يقومون باستئصال الغدة الدرقية مجبرين على أخذ حبوب الكالسيوم طوال حياتهم.

فيديو عن مضاعفات استئصال الغدة الدرقية

في هذا الفيديو يتحدث استشاري أمراض الغدد الصم والسكري الدكتور أحمد خير عن مضاعفات استئصال الغدة الدرقية.[١]

المراجع[+]

  1. "مضاعفات استئصال الغدة الدرقية", youtube.com, Retrieved 12-5-2019.