يعتبر الصوديوم أحد العناصر الكيميائية وهو من العناصر المهمة في السير الخلوي السليم بالإضافة إلى نقل النبضات العصبية الموجودة في الخلايا والحفاظ على مستويات السوائل في الجسم  أيضا، إلا أن زيادة كمية الصوديوم في الجسم قد تؤدي إلى الإصابة بحصى الكلى و الفشل الكلوي، ومشاكل الجهاز التنفسي، والجفاف، بالإضافة إلى الإصابة بقرحة المعدة وفشل القلب وغيرها، ولا يمكن إنكار أهمية هذا العنصر في جسم الإنسان، حيث أن نقصانه يؤدي إلى عدة مشاكل، لذلك يجب الحفاظ على مستويات الصوديوم في الجسم ضمن المعدل الطبيعي، وسنعرض في هذا المقال مصادر الصوديوم في الغذاء. مصادر الصوديوم في الغذاء المأكولات البحرية تعتبر المأكولات البحرية من اكثر المواد الغنية بالصوديوم. حيث يوجد هذا العنصر في المأكولات البحرية المختلفة، والتي من أهمها سمك القد، والجمبري، وبلح البحر، وسرطان البحر، والأخطبوط، والمحار والحبار وغيرها. ويعتبر الاكامي (خضر البحر) والأعشاب البحرية وعشب البحر الذي يشبه إلى حد كبير السبانخ من أغنى الأطعمة بالصوديوم. الفواكه حيث تعتبر فاكهة الكارامبولا من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلى فيتامين C. وتحتوي هذه الفاكهة أيضا على كميات قليلة من السكر والصوديوم بالإضافة إلى حامض الستريك. بالإضافة إلى الأنواع الاخرى من الفاكهة والتي من أبرزها التين المجفف والتين الطازج والخوخ والجريب فروت والعنب والموز والشمام والأناناس. منتجات الألبان تعتبر منتجات الألبان من المنجات الغنية بالأملاح والمواد الحافظة وهذا ما يجعلها مصدرا جيدا للصوديوم فيها. اللحوم إن الملح الذي يحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم يتم استخدامه كمادة حافظة للحوم. من أكثر اللحوم الغنية بالصوديم لحم الخنزير المقدد والسلامي ولحم البقر متشنج. الخضروات تعتبر الخضراوت من المصادر الغنية بالصوديوم، إلا أن كمية الصوديوم تختلف بينها باختلاف التربة التي كانت مزروعة فيها. من أشهر هذه الخضراوت الملفوف والباذنجان والبطاطس والفلفل والطماطم والسلق والهندباء والبنجر والخردل والخرشوف واللفت الخضر والسبانخ.  البهارات والتوابل تعتبر البهارات والتوابل من أكثر المواد التي يتم إضافتها إلى معظم الأطباق، وهي أحد المصادر الغنية بالصوديوم. من أبرز هذه البهارات والتوابل الخردل، والقرنفل،ومسحوق الفلفل الحار، والزعفران، وبذور الكرفس والكمون، والنعناع، بالإضافة إلى أوراق الكزبرة، ومسحوق البصل، ومسحوق الكاري. حليب جوز الهند يمتاز حليب جوز الهند باحتوائه على السعرات الحرارية والدهون والبروتين والكربوهيدرات بالإضافة إلى العديد من العناصر والتي يعتبر الصوديوم أهمها. يمكن أن نجد الصوديوم أيضا في الكاسترد، وكريم جوز الهند، بالإضافة إلى المزيج الجاف أيضا. المراجع:   1        2

مصادر الصوديوم في الغذاء

مصادر الصوديوم في الغذاء

بواسطة: - آخر تحديث: 25 مارس، 2017

تصفح أيضاً

يعتبر الصوديوم أحد العناصر الكيميائية وهو من العناصر المهمة في السير الخلوي السليم بالإضافة إلى نقل النبضات العصبية الموجودة في الخلايا والحفاظ على مستويات السوائل في الجسم  أيضا، إلا أن زيادة كمية الصوديوم في الجسم قد تؤدي إلى الإصابة بحصى الكلى و الفشل الكلوي، ومشاكل الجهاز التنفسي، والجفاف، بالإضافة إلى الإصابة بقرحة المعدة وفشل القلب وغيرها، ولا يمكن إنكار أهمية هذا العنصر في جسم الإنسان، حيث أن نقصانه يؤدي إلى عدة مشاكل، لذلك يجب الحفاظ على مستويات الصوديوم في الجسم ضمن المعدل الطبيعي، وسنعرض في هذا المقال مصادر الصوديوم في الغذاء.

مصادر الصوديوم في الغذاء

المأكولات البحرية

  • تعتبر المأكولات البحرية من اكثر المواد الغنية بالصوديوم.
  • حيث يوجد هذا العنصر في المأكولات البحرية المختلفة، والتي من أهمها سمك القد، والجمبري، وبلح البحر، وسرطان البحر، والأخطبوط، والمحار والحبار وغيرها.
  • ويعتبر الاكامي (خضر البحر) والأعشاب البحرية وعشب البحر الذي يشبه إلى حد كبير السبانخ من أغنى الأطعمة بالصوديوم.

الفواكه

  • حيث تعتبر فاكهة الكارامبولا من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلى فيتامين C.
  • وتحتوي هذه الفاكهة أيضا على كميات قليلة من السكر والصوديوم بالإضافة إلى حامض الستريك.
  • بالإضافة إلى الأنواع الاخرى من الفاكهة والتي من أبرزها التين المجفف والتين الطازج والخوخ والجريب فروت والعنب والموز والشمام والأناناس.

منتجات الألبان

  • تعتبر منتجات الألبان من المنجات الغنية بالأملاح والمواد الحافظة وهذا ما يجعلها مصدرا جيدا للصوديوم فيها.

اللحوم

  • إن الملح الذي يحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم يتم استخدامه كمادة حافظة للحوم.
  • من أكثر اللحوم الغنية بالصوديم لحم الخنزير المقدد والسلامي ولحم البقر متشنج.

الخضروات

  • تعتبر الخضراوت من المصادر الغنية بالصوديوم، إلا أن كمية الصوديوم تختلف بينها باختلاف التربة التي كانت مزروعة فيها.
  • من أشهر هذه الخضراوت الملفوف والباذنجان والبطاطس والفلفل والطماطم والسلق والهندباء والبنجر والخردل والخرشوف واللفت الخضر والسبانخ.

 البهارات والتوابل

  • تعتبر البهارات والتوابل من أكثر المواد التي يتم إضافتها إلى معظم الأطباق، وهي أحد المصادر الغنية بالصوديوم.
  • من أبرز هذه البهارات والتوابل الخردل، والقرنفل،ومسحوق الفلفل الحار، والزعفران، وبذور الكرفس والكمون، والنعناع، بالإضافة إلى أوراق الكزبرة، ومسحوق البصل، ومسحوق الكاري.

حليب جوز الهند

  • يمتاز حليب جوز الهند باحتوائه على السعرات الحرارية والدهون والبروتين والكربوهيدرات بالإضافة إلى العديد من العناصر والتي يعتبر الصوديوم أهمها.
  • يمكن أن نجد الصوديوم أيضا في الكاسترد، وكريم جوز الهند، بالإضافة إلى المزيج الجاف أيضا.

المراجع:   1        2