مشاكل النوم تؤدي إلى الهلوسة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
مشاكل النوم تؤدي إلى الهلوسة

يعاني العديد من الأشخاص مشاكل في النوم, لكن لا يتعرض الجميع لكوابيس أثناء نومهم, و كما يوجد بعض الظواهر النادرة التي تحدث مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم, و أهم هذه الظواهر شلل النوم, تم تفسير هذه الظاهرة من قبل مختلف المجتمعات بطرق غريبة و تم ربطها كذلك بعالم الغيب, و تطرق العديد ممن تعرضوا لهذا الظاهرة للتحدث عن رؤيتهم لأشباح أو شياطين, في ما يلي بعض المعلومات العلمية عن هذه الظاهرة, و بعض الخرافات.

التفسير العلمي

يحدث شلل النوم عندما يستيقظ المرء و يصبح واعيا, ولكن تبقى عضلاته غير قادرة على الحركة, وذلك بسبب حالة الاسترخاء التام التي يدخل بها المرء عند النوم لمنعه من التفاعل مع الأحلام, إن أي كائن حي يحلم أثناء نومه, تدخل عضلاته في حالة استرخاء تام, وذلك لمنعه من التفاعل مع الأحلام, و في حال استيقاظه تعود العضلات لحالتها الطبيعية, إن مثل هذا الخلل الذي يحدث حين يستيقظ المرء و تبقى عضلاته في حالة الاسترخاء يمكن له أن يكون مروع و مخيف, حيث يمكن أن يشعر الشخص بوجود شيء من عالم الغيب يمنعه من الحركة, وذلك يؤدي بالشخص إلى الهلوسة و رؤية بعض الأشياء التي ليس لها وجود.

تجارب حقيقية

قامت الباحثة كارلا ماكنون بإنتاج فلم وثائقي حول مشاكل النوم, و تحديدا عن شلل النوم و القصص المتعلقة بها, و خلال دراستها و بحثها عن الموضوع أجرت بعض المقابلات مع أشخاص يتعرضوا بشكل مستمر لشلل النوم, و أطلعت على الأحداث التي تجري أثناء تعرضهم له.

روى أحد الأشخاص أنه كان يتعرض بشكل مستمر لشلل النوم, و في كل مره يصاب بهذه الحالة, كان يشعر بأن الهلوسة واقعية, حيث  يرى طفل داخلة غرفة نومه, يلعب و يغني أغاني رياض الأطفال, و كما يقترب منه في بعض الأحيان و يتحدث معه, و في أحد الليالي أقترب الطفل من الرجل و سأله سؤال شخصي, و عندما رفض الرجل الإجابة, تحول الطفل إلى شيطان مرعب.

الخرافات

في الواقع إن التجارب التي يمر بها الأشخاص أثناء حالة شلل النوم و شعورهم بالعجز هي وراء كل الخرافات, إن أكثر الخرافات الشائعة حول هذا الموضوع, هي وجود شيطان أو شيطانه تمنع الشخص من الحركة, وكما كان يعتقد البعض أن هذه الشياطين تقوم بممارسة الجنس مع الشخص النائم, في الواقع إن الحالة التي يكون بها المرء تفسر لماذا انتشرت مثل هذه الخرافات.

إن عملية التنفس أثناء النوم تكون أقل منها في حالة الاستيقاظ, و بالتالي عندما يتعرض المرء لشلل النوم تكون كافة عضلاته في حالة الاسترخاء و تشمل العضلات المسئولة عن التنفس, إن هذه الحالة تجعل الشخص يشعر بأن هناك( شيطان أو شيطانه ) جاثم على صدره و يشعره بالاختناق.

إن هذه الخرافات ناتجة عن تفسير الأشخاص الخاطئ للحالة التي يكونوا بها, و ما يساعد على جعل المرء يظن بأن هناك شياطين من حوله, هو خلط المرء بين الأحلام و الواقع في لحظة استيقاظه من حالة الشلل.