مدة صلاحية بعض الأطعمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
مدة صلاحية بعض الأطعمة

تعتمد مدة صلاحية الكثير من الأطعمة على طريقة حفظها, و تخزينها, مقارنة مع التواريخ التي تضعها شركات الإنتاج, و التي تحدد مدة الصلاحية, و مدى صحة تناولها بعد فوات تواريخها, و لكن هل تتشابه جميع الأطعمة في المدة المقدرة لإستهلاكها؟ لإكتشاف ذلك لابد من التعرف إلى صلاحية و آمان استخدام بعض الأطعمة الآتية:

الكاتشب

يحتفظ الكاتشب بجودته لمدة 6 شهور في الثلاجة, كما يمكن الإستمرار بتناوله, إلا في حال ظهور عفن أو رائحة له.

زيت الزيتون

يمكن أن يبقى زيت الزيتون طازجا لمدة 18-24 شهرا, إما بداخل أو خارج الثلاجة, و يستحسن أن يتم الإحتفاظ به في مكان مظلم و بارد, خاصة في المناخ الحار.

البيض الخام

يفضل الإحتفاظ بالبيض في الثلاجة, لمدة 3-5 أسابيع, كما يمكن أن يبقى لفترة أطول, في حال تم تخزينه في مكان مغلق في الثلاجة, بعيدا عن الباب.

الحليب المبستر

يحتفظ الحليب بجودته لمدة أسبوع من تاريخ شرائه, محفوظا في الثلاجة, كما يمكن الإحتفاظ به في المجمدة أو الفريزر, لمدة ثلاثة أشهر, و عند تغير طعمه و لونه  ينصح بالتخلص منه و عدم تناوله.

الزبادي أو اللبن

يمكن التمتع بتناول اللبن الموضوع في الثلاجة, من 7-10 أيام من تاريخ شرائه و فتحه, كما يمكن تخزينه بالفريزر, لمدة شهر أو شهرين كحد اقصى, مع ضرورة وضعه في الثلاجة عند الرغبة في تذويبه من الفريزر, و في حال ظهور عفن عليه, يجب التخلص منه.

المايونيز

تعتبر علبة المايونيز المفتوحة في الثلاجة صالحة للإستعمال لمدة تصل إلى 2-3 أشهر بعد انتهاء تاريخ الصلاحية, كما  يبقى آمنا للأكل, حتى بعد ذلك, مع ملاحظة التغير في لونه و تركيبه فقط.

زبدة الفول السوداني

تبقى علبة الفول السوداني المخزنة في الدرج أو المخزن, طازجة لمدة ثلاثة أشهر, بعد ذلك يستحسن وضعها في الثلاجة, للإحتفاظ بجودتها لمدة 3-4 أشهر أخرى, لأنه في حال عدم وضعها, سيتم ملاحظة انفصال الزيت عن الفول السوداني.

المخلل

يمكن استعمال المخلل لمدة سنة كاملة بعد فتحه, في حال تم تخزينه في الثلاجة.

العسل

يمتلك العسل و الخل, نفس مدة الصلاحية, بحيث لا يتغير طعمه مع مرور الوقت, فالمحتوى المائي المنخفض, و مستوى الحمضية العالية, في هذه الأطعمة, يجعلها ارضا غير مواتية للبكتيريا, على  الرغم من طبيعته السكرية.

الخردل

يستمر الخردل في الإحتفاظ بصلاحيته, لمدة 1-2 سنة بعد انتهاء مدته, اعتمادا على طريقة تخزينه, ففي حال عدم فتحه و الإحتفاظ به يمكن أن يبقى لمدة سنة إضافية, بينما الخردل المصنع في المنزل, لا يمتلك نفس مدة الصلاحية, بحيث ينتهي صلاحيته بسرعة أكبر.

الزبدة

تستمر صلاحية الزبدة حوالي أسبوعين من انتهاء تاريخ صلاحيته, كما يمكن وضع عصا الزبدة في الفريزر, للحفاظ عليه لمدة 9 أشهر.

القهوة

يمكن الإحتفاظ بالبن المطحون لمدة 3-5 أشهر, في حين تبقى حبوب البن صالحة لمدة ستة أشهر.

لحوم المأكولات الجاهزة أو الدلي

تصلح اللحوم المعلبة للأكل لمدة 7-10 أيام, في حين تستمر صلاحية اللحوم الطازجة من 5-6 أيام, أما السلامي و البيبروني, فيمكن الإحتفاظ بها لوقت أكبر من 2-3 أسابيع تقريبا.

الشاي

سواء كان أكياسا أو شاي عادي, يمكن الإحتفاظ به لمدة ستة أشهر إلى سنة بعد انتهاء تاريخ الصلاحية.

التوابل

معظم التوابل كالفلفل و القرفة, تمتلك مدة صلاحية من 2-3 سنوات من تاريخ انتهاء مدة صلاحيته.