مخاطر صحية للمحليات الإصطناعية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
مخاطر صحية للمحليات الإصطناعية

على الرغم من موافقة إدارة الأغذية و العقاقير باستخدام مواد التحلية الإصطناعية, كبديل آمن و صحي للسكريات الطبيعية, إلا أنه لا يزال هناك بعض الشكاوي من المستهلكين, تشير إلى خطورة استخدامها, و آثارها السلبية التي تنعكس على صحتهم, و صحة أطفالهم, و التي تتمثل بخطر الإصابة بعدة أمراض مزمنة, من أهمها:

سرطان المثانة

تم ربط خطر الإصابة بهذا السرطان باستهلاك كميات كبيرة من السكرين, و السيكلامات,  التي تحذر منها إدارة الأغذية و العقاقير, و تنصح باستخدامها باعتدال.

أمرض الكبد

ينبغي قراءة الملصقات الموجودة على الأطعمة المصنعة, و خاصة التي تحتوي على المادة الكيميائية التي تدعى بالأسبارتام, بحث تؤثر بشكل سلبي على الكبد, و تسبب له أمراضا مزمنة.

فترة الحمل

ينصح مقدمي الرعاية الصحية معظم النساء الحوامل بعدم استخدام مواد التحلية الإصطناعية أثناء الحمل, و ذلك لآثارها السلبية المترتبة على المولود, بحيث تحدث بعض التشوهات الخلقية لدى بعضهم.

الصداع و الإنتفاخ و آلام البطن

تتراوح المضاعفات الغذائية التي يتعرض لها البعض من جراء تناولهم لبعض المحليات الإصطناعية إلى الصداع, و التشنج, و الإسهال, و آلام البطن الشديدة, فقد يعتقد البعض بأن هذه الأعراض لا تتعلق بشكل مباشر بهذه المواد, إلا أن الكثيرين قد شهدوا تأثرا واضحا, و انزعاجا كبيرا من تناولهم لها, الأمر الذي دفعهم إلى وقفها, و الحد منها.