مجموعة من النصائح الطبية للمرضى خلال فترة الصوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
مجموعة من النصائح الطبية للمرضى خلال فترة الصوم

يشكو العديد من الأشخاص خلال فترة الصوم و خاصة في الأيام الأولى لشهر رمضان من التعب و الصداع, حيث يمتنع الصائم في شهر رمضان عن تناول الطعام و الشراب من الفجر وحتى غروب الشمس, الأمر الذي يؤدي إلى نقص في نسبة الجلوكوز في الدم و نقص كمية المياه في الجسم , و بالتالي الشعور بالصداع.

فوائد الصيام في شهر رمضان

و على الرغم من تفاوت قدرة الأشخاص على الصيام في شهر رمضان تبعا للحالة الصحية التي يتمتع بها الشخص, حيث يعاني البعض من أمراض مزمنه تؤثر على قدرتهم على الصوم, إلا ان هناك الكثير من الفوائد الصحية المترتبة على الصيام و التي تتضمن ما يلي.

  • الوقاية من الأورام.
  • علاج الأمراض الجلدية.
  • تخفيف أمراض الحساسية.
  • الحد من آلام المفاصل و النقرس.
  • يحسن عمل الجهاز الهضمي.
  • يساعد على الشفاء من الأمراض.

و هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للأشخاص المصابين بالامراض المزمنة منها ما يلي.

نصائح لمرضى السكري خلال فترة الصوم

يتوجب على كافة المرضى المصابين بالسكري ضرورة زيارة الطبيب قبل حلول شهر رمضان وذلك من اجل تعديل جرعات الانسولين و الحبوب, حيث غالبا ما يتم تعديل الجرعة ما بعد الافطار و بعد السحور.

و من اهم النصائح التي يتوجب القيام بها وخاصة للمرضى المصابين بالسكري من النوع الأول هو ضرورة وضع شارة على أيديهم للدلالة أنهم يعانون من مرض السكري, حيث يصاب الكثير منهم من صدمات في اماكن عامة, دون أن يدري احد حالتهم الصحية.

و كذلك لا يجب على المرضى الاكثار من الأكل و الشرب بعد سماع الآذان, حيث يقبل الكثير على الاسراف في الأكل دون أي وعي الأمر الذي يؤثر سلبا على صحتهم.

نصائح لمرضى الضغط

يتوجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الاكثار من تناول الماء خلال الفترة الممتدة من الفطور إلى السحور, و كذلك يجب تقليل من وضع الملح في الطعام.

و بشكل عام على جميع الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة ضرورة استشارة الطبيب حول امكانية الصيام.