مجموعة من الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
مجموعة من الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

يعد الماء من أهم الهدايا الطبيعية المقدمة للعنصر البشري و الكائنات الحية على حد سواء, حيث يضمن الماء بقاء الإنسان على قيد الحياة فهو كالحياة له.

و يحتاج جسم الإنسان إلى الماء للعديد من الأشكال المختلفة و التي يشمل بعضها عملية الهضم, امتصاص المواد الغذائية, امداد الأوكسجين إلى الخلايا, الأمر الذي يتطلب ضرورة الحرص على نظافة الماء, حيث تدور أكثر المخاوف في عصرنا الحالي حول نوعية المياه و التلوث المائي.

و يعرف تلوث الهواء على انه امتزاج الماء مع عناصر و مواد ملوثة تؤدي إلى جعلها غير صالحة للاستخدام, و تتنوع الأمراض الناتجة عن التلوث المائي, حيث تسبب المياه الملوثة مجموعة من الامراض التالية :-

  • مرض الأمبيا :- أو  ما يدعى Travellers Diarrhoea حيث يصيب هذا المرض الأمعاء و الكبد, و يمكن ان تتراوح أعراض المرض ما بين الاسهال الخفيف إلى الاسهال الشديد المرافق لوجود الدم.
  • الكوليرا :- عبارة عن عدوى تصيب الأمعاء الدقيقة و تتضمن أعراضها الاسهال و القيء مما يؤدي إلى جفاف الإنسان, و ينتج هذا المرض من خلال تناول الماء الملوث أو الخضراوات غير نظيفة و التي تم امدادها بالمياه الملوثة.
  • الزحار :- هو التهاب في الامعاء و بخاصة القولون, حيث يحدث نتيجة تضرر الغشاء المخاطي في الأمعاء نتيجة تناول بعض الأطعمة الملوثة و شرب الماء الملوث.
  • الملاريا :- هو مرض طفيلي ينتقل عن طريق البعوض, و ينشر هذا المرض في البدان التي لا يوجد فيها تصريف صحي للمياه, حيث تتكاثر البعوض لدى المياه الملوثة و خاصة بعد تساقط الأمطار.
  • السارس :- عبارة عن مرض يصيب الجهاز التنفسي و يدعى التهاب رئوي لانمطي الحاد, و يتجلى ظهور هذا المرض في المياه المعالجة بشكل غير صحيح, حيث يمكن الوقاية من المرض بالحرص على غسل اليدين بشكل متكرر و عدم تبادل الأغراض الشخصية مع الآخرين.